ملاحظات على الببليوغرافيا الوطنية المغربية 2021 م
محمد خير رمضان يوسف
مقدمة
أوردت ملاحظات على الببليوغرافيا الوطنية المغربية لعامي 2019 و2020 م، ونشرتهما، وتوسعت في ذكر الملاحظات العامة والمتكررة للعام الأخير منهما.
ثم صدرت ببليوغرافيا عام 2021 م، وينطبق عليها معظم الملاحظات التي ذكرتها سابقًا، ولم أوردها هنا مرة أخرى. واقتصرت على أرقام منها فقط، هي اختيارات، أو عوارض، أو فيها ما يلفت النظر ويتعجب منه، وهكذا.
ولاحظت هنا (بدعة) جديدة أحدثت فيها دون الببليوغرافيات السابقة كلها، وإذا كانت تخص الإدارة، فإنها لا تفيد القارئ شيئًا، بل لا يعرف معناها، ولا يدري لماذا وضعت، ولا يلتفت إليها، ولكنها رغم ذلك كررت بعدد تسجيلات الببليوغرافيا، وهي جملة "نص: بدون وسيط"، وضعت تحت كل رقم مسلسل من أول الببليوغرافيا حتى آخرها، وبلغت (2051) مرة للكتب الورقية، و(25) مرة للدوريات الورقية، و(240) مرة للكتب الاستدراكية.
وسبق أن تحدثت عن المصطلحات غير اللازمة للقارئ والتكرار الممل في الببليوغرافيا بشكل عام.
××× ××× ×××
47: المقابسات/ الدكتور أبو حيان التوحيدي.
هكذا وردت المعلومة، وأترك التعليق للقارئ، ليعلم مدى الإهمال في الفهرسة الوصفية، وقلة الثقافة التراثية لدى المفهرس، وعدم مراجعة الببليوغرافيا من قبل متخصص.
وهل يعقل أن يكون طبع بدون تحقيق؟ أم أنه تصوير من طبعة سابقة؟ لم يبين في التسجيلة.
131: حدائق الأحداق وشموس الإشراف في قراءة أبي عمرو البصري للعشاق: سورة الكهف نموذجًا: جمعًا وإردافًا: وقف لله تعالى.
الجملة الأخيرة ليست من العنوان، ولا توضع في حقل العنوان.
وكلمة "الإشراف" أظنها "الإشراق"، فهي المناسبة والمتناسقة مع العنوان.
138: قراءات في المنجز الفكري لأبي زيد المقرئ الإدريسي: أعمال اليوم التكريمي للمفكر الفاضل والمثقف المناضل الأستاذ أبي زيد المقرئ الإدريسي.
وضع في القراءات! والمذكور سياسي برلماني معروف.
150: الإعجاز الفلكي في القرآن وتفاهات الناسا.
على غلاف الكتاب: النازا.
154: التفسير واتجاهه وما كتب فيه.
على الغلاف: واتجاهاته.
168: أحكام الجنائز على مذهب السادة المالكية/ محمد احمايمو.
هذا وضع في موضوع الحديث الشريف، وليس في الفقه. وسيعرف القارئ النبيه السبب عندما يقرأ بعد اسم المؤلف هذه العبارة: "ضبط نصوصه وخرج أحاديثه وعلق عليه ابن المؤلف عبدالرحيم بن محمد احمايمو"!!!
206: قراءات في الإنتاج والأصولي/ للشيخ إدريس الحنفي؛ تنسيق محمد البنعيادي، امحمد الينبعي.
هكذا فهرس العنوان وبيان المسؤولية للكتاب..
والصحيح، كما بدا من صفحة الغلاف: قراءات في الإنتاج الحديثي والأصولي للشيخ إدريس الحنفي رحمه الله/ تنسيق محمد البنعيادي، امحمد الينبعي...
فالكتاب ليس للحنفي، وإنما هو دراسة في آثاره العلمية.
218: القياس المصلحي عند ابن رشد الحفيد.../ إنجاز القبي عبدالحليم.
اسمه وشهرته على الغلاف: عبدالحليم القبي، وليس العكس.
255: هيئة الناسل في أن القبض في الصلاة هو مذهب الإمام مالك.
الصحيح: هيئة الناسك....
264: ديوان الإمام الشافعي: الترجمة الأمازيغية.
هذا وضع في المذاهب الفقهية. والسبب هو ورود اسم الإمام الشافعي... ثم ليكن الموضوع ما يكون!
285: خليل المؤقِّت: دروس مواقيت الصلاة وتحديد القبلة على منظومتي محمد بن محمد العلمي ومحمد بن أحمد البوجرفاوي/ تأليف وإعداد ورسوم خليل إجبابدي الباعمراني.
(خليل المؤقت) اسم وشهرة المؤلف، وليس هو من عنوان الكتاب.
318: شمس المراسم وياقوتة المعارف والمعالم...
ورد اسم المحقق: بن خليفة عربوش.
وهو: المصطفى بن خليفة عربوش.
984: دلالات الألفاظ على الأحكام عند أبي العباس الأندلسي القرطبي.
هذا وضع في اللغة، وهو في أصول الفقه.
997: الاختلاف الفقهي وقواعد اللغة: مدخلان أساسيان لتعلم الفعال.
هكذا.. والصحيح: للتعلُّم الفعَّال.
وكتب على الغلاف أنها طبعة مزيدة ومنقحة، ولم يشر إليها في الببليوغرافيا.
989، 1006: خطاب الجنون...
تكررت التسجيلة في الرقمين السابقين.
1011: أثر الإعراب في تعدد المعاني في تفسير التحرير والتنوير: دراسة تأصيلية تطبيقية/ محمد الطاهر بن عاشور.
هذا الكتاب ليس لا بن عاشور، وإنما هو دراسة في تفسيره، والعنوان الصحيح للكتاب واسم المؤلف هو: أثر الإعراب في تعدد المعاني في تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور: دراسة تأصيلية تطبيقية/ جابر بن محمد علي باشا.
ولم يذكر مكان النشر لمكتبة المناهل، وهو: الريحانية، تركيا.
1016: فوائد في اللغة العربية والنحو والصرف/ إسلمو ولد سيدي أحمد.
لا توجد كلمة (العربية) في العنوان، كما يظهر على غلاف الكتاب.
1018:
ورد اسم المؤلف في المدخل (اليونسي)، وفي بيان المسؤولية (التونسي)، فأيهما الصحيح؟
على غلاف الكتاب: اليونسي.
1442: فتح المنان في تيسير تجويد القرآن.
هذا صنف في موضوع الأدب والشعر!!
55 المستدرك.
تكرر هذا الرقم في عنوانين مختلفين، ثم تكرر عنوان "الأسرة والطفولة من منظور إسلامي" الموجود في الأول منه مع الرقم (56).
138 المستدرك:
ورد العنوان وبيان المسؤولية في هذه التسجيلة هكذا: الملحة: مالك بن المرحل (604 - 699 هـ)/ محمد الفهري؛ تحقيق محمد الفهري.
فماذا يفهم القارئ من هذه الفهرسة الوصفية العجيبة؟؟!!
والصحيح فيها، كما يبدو العنوان على الغلاف: الملحة/ مالك بن المرحل (ت 699 هـ)؛ تحقيق محمد الفهري.