ملاحظات على (أخبار التراث) في مجلة المورد
العدد الأول من مج48 (1442 هـ، 2021 م)
(الحروف أ - خ)
(1)
محمد خير رمضان يوسف
مجلة المورد تراثية مشهورة، تصدر في بغداد، وكنت أتابعها وأطالعها بشغف. ثم حالت بيني وبينها أمور..
ووقفت من بعد على العدد الأول من المجلد الثامن والأربعين من المجلة، وفي آخره (أخبار التراث)، من إعداد الباحث الفاضل حسن عريبي الخالدي، ويقع في (12 ص)، ويخص الحروف من (أ) إلى (خ)، ويحتوي على (156) عنوانًا. فأحببت أن أستفيد منها... وأنبه إلى أخطاء فيها، وتصحيحها.
ولا شك في قيمتها، ونفعها.
ولم تهمني فيها المقالات (وهي كثيرة)، وإنما اهتممت بما صدر حديثًا من كتب التراث، ثم ما عرض لي من ملاحظات هنا وهناك.
كما لم أهتم بالملاحظات المكتبية، وهي كثيرة أيضًا، إلا ما ندر.
وهي مرقمة، ومرتبة على الحروف، فأوردت الرقم المتسلسل، والمعلومة التي عليها الملاحظات، ثم التصحيح.
وأبرز أسباب هذه الأخطاء هو السرعة في الكتابة، وإهمال المراجعة، والتصحيح، والتدقيق.
وهي أخطاء كثيرة، لا تليق بمقام المجلة، التي عرفنا مكانتها من قبل.
وحتى غلاف المجلة الذي هو في مرأى الجميع ظهرت عليه أخطاء. ففيه أنه المجلد (47) وهو الثامن والأربعون. وذكر أنه عدد مزدوج ولم يذكر رقمهما، كما لم يذكر زمن الصدور، لا السنة، ولا الشهر! وهذا مؤسف جدًّا.
وإنما أتحدث عن النسخة الإلكترونية التي ظهرت لي، وهي صورة عن الأصل.
××× ××× ×××
الرقم 8: أبو علي المنطقي: حياته وما تبقى من شعره..
ذكر أنه نشر في مجلة العرب عام 1440 هـ، والصحيح 1441 هـ.
الرقم 9: أبي اليُمن بن عساكر المكي (614 – 686 هـ)/ جمع وشرح وتقديم عبدالرزاق حويزي....
هكذا! والصحيح في العنوان: "شعر أبي اليُمن بن عساكر...".
واسم جامع شعره "عبدالرازق" بتقديم الألف على الزاي.
وأورد معلومات القسم الأول من البحث، وقد نشرت تتمته في حلقتين أخريين من المجلة نفسها:
(ذو القعدة وذو الحجة 1440 هـ) ص 419 – 444.
والعدد التالي (محرم – صفر 1441 هـ) ص 571 – 598.
الرقم 13: إتحاف أهل العصر في اقتباس {أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ}/ محمد خليل بن علي المراري (ت 120 هـ)؛ تحقيق وشرح ودراسة عبدالرزاق حويزي.
وهنا ملاحظات:
فشهرة المؤلف المرادي، وليس المراري.
ووفاته عام 1206 هـ، وليس 120 هـ.
واسم المحقق عبدالرازق، وليس عبدالرزاق. وقد تكرر هذا الخطأ في مواضع أخرى من المجلة، لن أشير إليها.
الرقم 14: إتمام الأعلام... (1396-١٤٣٥ هـ) (1976-2015 م)/ نزار أباظة...
ما علاقة الكتاب بـ(أخبار التراث العربي)؟
الرقم 16: أجوبة السمين عن اعتراضات أبي حيان على مواضع من الاستئناف.
الصحيح (الكشاف)، وليس (الاستئناف).
الرقم 17: أجوبة المسائل المهنّائية: أربع رسائل في المسائل التي عرضها مهنا بن سنار المدني... مراجعة وخط...
الصحيح: مهنا بن سنان، وليس سنار.
مراجعة وضبط، وليس مراجعة وخط.
الرقم 18: أحكام القرآن... 1-2مح.
(مح) = (مج) بالجيم.
والمتعارف عليه مكتبيًّا أن بيان التوريق يكتب هكذا: (2 مج)، فإذا لم يكن الكتاب مكتملًا يكتب كتبصرة: الموجود مج 1-2.
الرقم 19: أحمد الشرقاوي إقبال العالم والمربي (1346 – 1403 هـ) (1927 – 2002 م).
وفاته يوم الثلاثاء 16 رجب 1423هـ، كما في المصدر الذي نقل منه (مجلة العرب)، وليس (1403 هـ).
الرقم 25: اختيــار النص، الســعيد الســيد عبــادة، عن تجربتــي في التحقيق بحوث ودراســات، 1439 هـ، 2018 م، ص 389-397.
ناشر الكتاب الأصل: شركة القدس للنشر، القاهرة.
الرقم 28: أرجوزة في تاريخ الخلفاء/ علي بن الجهم (ت 249 هـ)؛ تحقيق يوسف الستاري.
شهرة المحقق السنّاري، وليست الستاري.
الرقم 33: استدراكات على دواوين الشــعراء...
ذكر أنها نشرت في العدد 110 من مجلة آفاق الثقافة والتراث ص 16 – 46.
والصحيح أنها موجودة في الصفحات 46-66.
الرقم 34: أسرار العربية في الدرة النحوية... تحقيق غادة بنت غنيم ذيالي.
شهرة المحققة (ذبالي) بالباء، وليست (ذيالي) بالياء.
وذكر في بيانات النشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
والحق أنه رسالة دكتوراه نوقشت في تلك الجامعة، وليس من الكتب التي طبعتها.
الرقم 37: اشتقاقات أسماء االله جلَّ وعزّ، لابن النحاس.
الصحيح في العنوان (اشتقاق)، وليس (اشتقاقات).
الرقم 43: أضاميم من التراث: رسائل تراثية محققة... 11 ص.
هو في (311 ص)، وليس (11 ص).
الرقم 45: إعلام الأعيان بذكر ما لم يذكر في ترجمة ابن خلكان، إبراهيم بانقيه اليوسفي.
هكذا ورد اسم والد المؤلف! وهو (بلفقيه).
الرقم 48: أفانين البلاغة... تحقيق عمر ماجد السًّنوي.
هكذا ورد ضبط شهرة المحقق، بتنوين مفتوح على شدة السين، والصحيح كسرها، ونون مفتوحة (السِّنَوي).
الرقم 53: الإكليل: وهو الثالث من سير ملوك حمير وسياقة أخبارها ... القاهرة، مطبوعات مجمع العربية السعيدة.
في العنوان سقط، فهو كما ورد على الغلاف: ... الثالث من سير ملوك حمير، وهو كتاب فتن حمير وسياقة أخبارها.
ووضع مكان النشر (القاهرة)، ولعله سبق قلم، فإن مجمع السعيدة أنشئ في صنعاء عام 1432 هـ، 2011 م.
الرقم 55: أمالي الزجاجي أبي القاسم عبدالرحمن بن إسحاق النحوي (ت 339 هـ) من الفوائد والأخبار.
هكذا ورد!! فجعل العنوان في قسمين ووضع بينهما اسم المؤلف!!
وأورد العنوان الشعبي للكتاب، بينما العنوان الصحيح المدون على الغلاف هو: (الأمالي من الفوائد والأخبار).
الرقم 57: إمتاع البصر والقلب والسمع في شرح المعلقات السبع... تحقيق عبدالله بن رمضان السناني.
المعلومة ناقصة، فالسناني لم يحقق الكتاب كله، ولكن حقق شرح المعلقات الثلاث الأول فقط.
وتلاه الباحث حسين بن هادي العبدلي، فحقق من بداية معلقة لبيد إلى نهاية المخطوط.
الرقم 59: الأمير المجاهد: سيرة الأمير الموفق طلحة وإسهاماته... قاسم حسن آل شاماني.
الصحيح: (وإسهامه)، وليس (وإسهاماته).
وشهرة المؤلف (آل شامان)، وليست (آل شاماني).
الرقم 74: برنامج الحافظ أبي عبدالله محمد بن عبدالرحمن التجيبي (ت 620 هـ).
وفاة المؤلف 610 هـ، وكذلك هو على غلاف الكتاب.
الرقم 75: برنامج أبي ذر مصعب الخشني الجياني.
الصحيح في العنوان، كما هو مكتوب على الغلاف: جُزيء من برنامج أبي ذر...
وكلمة (جزيء) مكتوبة بخط عريض، أكبر من حجم العنوان، وأعلاه، لبيان أنه جزء قليل من برنامج الخشني، وليس كله.
ولا يتسامح في تجاهله وحذفه، كرسالة، وكتاب كذا.
الرقم 76: بــروز المنصات لبيان المفاخرات، لابن طولون الصالحي، مجموعة مؤلفات الإمام ابن طولون الحنفي، (1439ه-2018م)، ص 181-302.
المعلومات عن المصدر غير كافية، وتورد هكذا:
مجموعة مؤلفات الإمام ابن طولون الحنفي رحمه الله تعالى/ تحقيق ودراسة عبدالله بن عبدالعزيز الشبراوي.- القاهرة: دار الرسالة...
الرقم 80: بغية الطالبيين لبيان المشايخ المحققين المعتمدين.
الصحيح (الطالبين) بياء واحدة.
ويسبق العنوان بخط كبير أعلاه: ثبت النخلي.
الرقم 86: تاريخ المكشكش كمال الدين الدواليبي.
الدوالي، وليس الدواليبي. وهو كمال الدين موسى بن أحمد الدوالي المكشكش اليمني (ت 904 هـ)، كما في شذرات الذهب، والنور السافر.
الرقم 95: التراث المخطوط في مكتبة آل حبت، مسلم السبتي.... ص 643-651.
يظن القارئ أن هذا فهرس للمكتبة، ولو أكمل العنوان لعرف أنه وصف لمخطوط واحد في المكتبة، فالعنوان هو: "التراث المخطوط في مكتبة آل حبت: وصف لمجموع خطي جديد". وفي المجموع كتابان، وإضافة ترجمتين من قبل ناسخ.
واسم الكاتب (إسلم بن السبتي)، وليس مسلم السبتي.
وصفحات المقال (643-654).
الرقم 99: تفسير سورة القدر... تحقيق إياد حمد الفرج.
اسم المحقق إياد أحمد الغوج، وليس كما كُتب. وهو صاحب دار أروقة، الناشر نفسه.
الرقم 100: تفسير القرآن المنسوب إلى بن فورك... مكتبة إحياء التراث الإسلامي، مشيخة الأزهر.
هو (مكتب) تابع لمشيخة الأزهر، وليس (مكتبة).
ولم يذكر تحقيق الكتاب، وقد حققه محمد يوسف الساكت وآخرون.
الرقم 102: تنبيه ذوي الهمم على مآخذ أبي الطيب من الشعر والحكم/ للزمزمي... (ت 178 هـ)؛ تحقيق صادق خورشا.
وفاة المؤلف (1078 هـ) وليس (178 هـ).
وهناك ثلاثة محققين للكتاب، وليس خورشا وحده، والآخران هما: علي كنجيان خناري، زهرة قرباني ماورائي.
الرقم 104: التنبيــه على المغالطة والتمويه وإقامة الممال عن الطريــق الاعتدال بالبرهان الكافي والبيان الشافي/ لأبي حاتم محمد بن كثير المخزومي الشذوني االأندلسي (ت 475 هـ)، تحقيق محمد بن شريفة، حقق نســبته إلى صاحبه وحقق الشــخص المردود عليه في هذا الكتاب، ط١، الرباط، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، صنع فهارسه عبدالعزيز الساوري، ...- 2020 م.
لم أقف على هذا الكتاب، لم أجده بين منشورات الرابطة المحمدية، ولا بين كتب محمد بن شريفة المحققة، إلا أن يكون ضمن كتاب (الأعمال الكاملة لأبي المطرف ابن عَميرة، ت 658 هـ)/ محمد بن شريفة، ويقع في (8) مج. لكن لم يشر إلى هذا في مجلة المورد.
وقد تعقب فيه مؤلفه أخطاء أبي المطرف أحمد بن عميرة المخزومي في شرحه لأشعار امرئ القيس.
الرقم 107: ثبت ابن زيد الحنبلي... (ت 780 هـ)؛
الصحيح في تأريخ وفاته، وكما هو مدون على غلاف الكتاب: 870 هـ.
الرقم 117: جعفر بن علبة الحارثي: حياته وما تبقى من شــعره... آفاق الثقافة
والتراث، ع269.
لم تبلغ المجلة هذا العدد، ولا نصيفه.
الرقم 119: جلاء الشبه في الرد على المشبه.
الصحيح: المشبِّهة، وليس الشبه.
(ردَّ فيه على المشبِّهة مرتكزًا على اللغة لتفنيد مزاعمهم)
ويليه كتابان لم يذكرا، هما:
المذكر والمؤنث/ لأبي الطيب محمد بن أحمد الوشّاء (ت 325 هـ).
شرح حروف المعاني/ عبدالباقي بن محمد البغدادي (ت 390 هـ).
الرقم 125: جنى الأزاهر النضيرة... تحقيق د. البشير الشــهالي ود. رشــيد كنائي.
الصحيح في اسمي المحققين: البشير التهالي، رشيد كناني.
الرقم 136: الحذاقة في أنواع العلاقة- يوسف السنّاري.
الصحيح في العنوان: الحذاقة بأنواع العلاقة.
والسنّاري ليس مؤلفه، إما هو محقق، أما مؤلفه فهو أحمد بن عبدالمنعم الدمنهوري (ت 1192هـ).
الرقم 138: حرفة الطب في حلب كما صورتها الرحلة إلى بيت الله الحرام لحجيج الوحيدي (ت 10 هـ).
حُجيج بن قاسم الوحيدي لم يكن من الصحابة، فقد عاش في القرن العاشر الهجري، فيكتب هكذا: (ق 10 هـ)، بدل (ت 10 هـ).
الرقم 140: حركة إحياء التراث في المملكة العربية السعودية... أحمد محمد الطبيب.
شهرة المؤلف الضُّبَيب، وليس الطبيب.
الرقم 141: حســن بيان الندى شرح قطر الندى لأحمد الدلجموني (ت 178 هـ).
شرح = بشرح.
وفاة المؤلف بعد 1178 هـ، وليس 178 هـ. وهو أحمد بن أحمد الدلجموني المالكي.