(الخزانة) مجلة نصف سنوية، تهتم بالتراث المخطوط والوثائق، تصدرها العتبة العباسية في كربلاء. وقد صدر منها ثلاثة أعداد حتى حينه، آخرها بتاريخ شهر شعبان 1439 هـ، كما في موقعها. وهي في معظمها تراث شيعي.
وتجولت في باب (من أخبار التراث) من هذه الأعداد لأعرف الإصدارات الجديدة في محيطها، وبدت لي ملاحظات لم أدوّنها، ولكن لكثرتها عزمت على تدوين ما يخصّ العدد الأخير منها، وتركزت على المعلومات الخاصة ببيانات الكتب (ببليوغرافيا)، مما يخص (الفهرسة)، دون إبداء الملاحظات الأخرى، الكثيرة أيضًا، حول المنهج، والأخطاء الإملائية والمطبعية وما إليها (كتب تحت هذا الباب: إعداد "هيأة" التحرير)، وكذلك قلة الاطلاع على التراث المطبوع في العالم العربي، ففيه ذكر (69) أثرًا فقط، في مدة نصف عام، وليست كلها كتبًا، كما يأتي!
و(التراث) في نهج المجلة هو لكل (متوفًّى)، ولو كانت وفاته قبل سنوات، بل ذكرت كتب لأحياء، إذا كان من باب جمع أو تحرير (أثرهم)! إضافة إلى أن بينها دراسات تراثية، وبحوثًا. هذا مع نقص معلومات أخرى هنا وهناك.. ولا تذكر سنوات الوفاة لكثير من المؤلفين! ويذكر الناشرَ أحيانًا كثيرة دون اسم المدينة، وقد تتكرر أسماء دور النشر والمراكز العلمية في أكثر من بلد.
ولنكتف بما ذكرنا حتى لا يطول البحث.
ولم أعرف معلومات عن بعض الكتب والمباحث، فتركتها ولم أعقب عليها.
ومعلومات الباب مرقمة، وسأورد كل معلومة برقمها كما في المجلة.
6- الأصول في النحو، لابن السراج.
أورد اسم محققه (محمد عاطف المتراس)، وهو (التراس).
ويقع في ثلاثة أجزاء.
14- تفسير المحمدي... لابن نصير (ت 583 هـ).
(التفسير المحمدي) وليس (تفسير المحمدي).
ووفاة المؤلف (983 هـ)، وليس (583 هـ).
15- التهذيب، لبهاء الدين العاملي.
لهذا المؤلف أكثر من كتاب يبدأ بكلمة (التهذيب) فأيها المقصود؟
رجحت، ظنًّا، أنه (التهذيب في النحو).
17- جامع ابن بركة، تحقيق مصطفى باجو، 10 مج.
عنوانه بهذا التحقيق (الجامع)كما ظهر على صورة الغلاف.
وهو في (5 مج) وليس (10 مج).
ونشرته وزارة التراث والثقافة بمسقط.
18- الجامع، لابن جعفر الأزكوي.
ذكر اسم محققه (جبر محمود الفضيلان)، وهو (الفضيلات)، بالتاء وليس بالنون.
وذكر أنه في 10 أجزاء. وهذا صحيح، ولكنه في 9 مجلدات، فالجزء الثامن والتاسع في مجلد واحد. ويكتب هكذا عند الفهرسة (10 مج في 9) وأفضّل هكذا: (10 جـ في 9 مج).
22- حاشية باعشن.
قال: تحقيق محمد يوسف إدريس وآخرين.
هذه العبارة لا تصح في الفهرسة المكتبية، إلا إذا كان عدد المؤلفين أو المحققين أربعة فأكثر، فعند ذلك يذكر أولهم، ثم يقال: وآخرون. أما هنا فمحققان فقط، أولهما المذكور، والآخر بهاء أحمد الخلايلة.
23- حاشية البهوتي على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك؛ تحقيق ودراسة محمد عبدالعزيز سلام.
المحقق اسمه (أحمد محمد عبدالعزيز علام) كما ظهر على الغلاف، وليس كما ذكر المحرر.
28- الدرة الوسطى في مشكل الموطا، للألبيري... الزقاق، طنجة، ع1، 1439 هـ.
هذه البيانات تعني أن هناك كتابًا أو رسالة نشرت محققة في (الزقاق).
وهي (مجلة) محكمة تعنى بتاريخ المغرب والأندلس، وتصدر في طنجة المغربية. صدر منها عددان حتى تاريخه.
ولكن لم يذكر اسم المحقق، فشككت في الأمر، ولم أقف على معلومات عنه في الشابكة، فاستعنت بأحد الأساتذة الفضلاء في المغرب، فأرسل إليّ مشكورًا ما يفيد أنه دراسة للكتاب، وليس تحقيقًا أو نشرًا له، وأنه بقلم الأستاذ عبدالله التوراتي. ويبدو هذا من عنوان البحث كاملًا، وهو: "الدرة الوسطَى في مُشْكِل الموطَّا، للألبيري: ريادته وفرادته، منهج مؤلفه فيه وطريقته، نُسخه وخطة تحقيقه".
29- الدرر المنيفة في مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة.
الصحيح (الدرة) وليس (الدرر). و(على مذهب) وليس (في مذهب). كما هو ظاهر على غلافه.
وجعل سنة وفاة المؤلف للمحقق، وترك المؤلف بدون وفاة!!
36- رسائل من إفادات المجدد الشيرازي/ تحقيق مسلم الرضائي... مركز تراث سامراء.
من المقصود بـ (الشيرازي)؟ فلم يذكر لا اسمه ولا سنة وفاته!! فهل المقصود شخص في التاريخ القديم، أم أنه (محمد الشيرازي) منافس الخميني؟ فأنصاره يعتبرونه إمامًا مرجعًا مجددًا؟
ثم تبيَّن أنه (محمد حسن الشيرازي، ت 1312 هـ).
وأورد اسم (مركز تراث سامراء) هكذا، مما يفهم أنه الناشر، ولكنه على الغلاف (إعداد مركز تراث سامراء).
وعنوان الكتاب لا يدلّ على أيّ موضوع، من فقه أو حديث أو عقيدة.... ولكن عناوين هذه الرسائل موجودة على الغلاف، وكان بالإمكان ذكرها حتى يعرف القارئ موضوعها أو محتواها، وهي:
رسالة في اللباس المشكوك/ محمد الفشاركي الأصفهاني.
تبيين الإباحة في مشكوك ما لا يؤكل لحمه للمصلين (؟)؛ رسالة في تعارض الاستصحابين؛ إبانة الصدور في موقوف ابن أذينة المأثور/ حسن الصدر الكاظمي.
23- شرح الإمام السعد التفتازاني في الشمسية في المنطق للإمام الكاتبي.
(على الشمسية) وليس (في الشمسية)، كما هو ظاهر على صفحة الغلاف.
45- شرح العقيدة الطحاوية... وملحق في بطلان الحوادث بذات الله.
(في بطلان قيام الحوادث)، وليس كما أورده المحرر.
51- الفردوس الأعلى... تحقيق غلامرضا.
هكذا ورد اسم (غلام رضا) موصولًا بعضه ببعض، في هذا الموضع وغيره. مما يعني استيراد الإملاء العربي أيضًا من إيران، وأن العجمة قائمة في تحرير المجلة، وهي عربية فصيحة، وفي بلد عربي به مجمع علمي لغوي.
56- اللوامع الإلهية في المباحث الكلامية.
ذكر ناشره (دار النور المبين) بعمّان. ولم أره بين إصداراتها في موقعها، وهي لا تنشر كتب الشيعة. واسم ناشر الكتاب واضح في أعلاه، فعليه اسم وشعار (مجمع الفكر الإسلامي).
68- وابل الصيب بأوائل شيخنا...
(الوابل) وليس (وابل).
69- الومضات شرح الخمس مناجاة.
(لخمس) وليس (الخمس)، كما ظهر على الغلاف.
وكتب اسم الناشر (دار الولاة) والصحيح (دار الولاء).