المطبوع من مؤلفات الحافظ ابن أبي الدنيا

الحافظ أبو بكر عبدالله بن محمد بن عبيد بن سفيان القرشي البغدادي (208 - 281هـ)، يعدُّ من عباقرة التأليف والتصنيف في تاريخنا الإسلامي، أما التأليف، فقد عدد له الباحثون أكثر من مائتي كتاب.

وأما التصنيف، فقد كتب في موضوعات جديدة، وأعدَّها ورتبها في كتب مستقلة، لم تكن أمثالها معروفة في عصره (القرن الثالث الهجري)، بل إن كثيرًا منها - حتى الآن - يثير الدهشة والاستغراب، للعبقرية الفذة في الاختيار والتبويب والتصنيف، وهي في مضمونها أيضًا تحوي أخبارًا وحكايات فريدة وغريبة، نقلها منه كثير من العلماء ورواة الأخبار.

وقد صدق الذهبي عندما قال في ترجمته: إن تصانيفه كثيرة جدًّا، فيها مُخبَّآت وعجائب!

وإذا كانت الموضوعات التي تطرق لها فريدة في بابها، فإنها ما زالت تحتفظ بهذا العنصر حتى عصرنا هذا؛ مثل: "إنزال الحاجة بالله"، و"الاعتبار وأعقاب السرور والأحزان"، و"انقلاب الزمان"، و"تغير الإخوان"، و"الجوع"، و"الحذر والشفقة"، و"ذم الضحك"، و"الزفير"، و"كتاب المحتضَرين"، و"الهم والحزن"، وغيرها كثير.

وبعضها لم يتكرَّر التطرق إليها حتى الآن في مؤلفات منفردة، والبعض الآخر قليلاً ما تطرق إليها؛ مثل كتاب "الرَّقَّة والبكاء"، الذي لم يكتب فيه بعده سوى موفق الدين بن قدامة المقدسي صاحب المغني، وقد وفقني الله لتحقيقها.

ولا أعرف مؤلفًا على مدى التاريخ الإسلامي - في حدود مطالعاتي - أبدع في التأليف والتصنيف في الرقائق مثل ابن أبي الدنيا!

لقد كان بحرًا في الروايات والأخبار، وكان يؤدب غير واحد من أولاد الخلفاء، وكان إذا جالس أحدًا، إن شاء أضحكه، وإن شاء أبكاه في آنٍ واحد، لتوسعه في الأخبار!

بقي أن نعرج على موضوعنا، الذي هو ذكر ما طبع من مؤلفات هذا العالم الجليل، الذي قد يبعث ما يذكر هنا إلى الحزن والاكتئاب، عندما يُعرف أنه من بين مؤلفاته الكثيرة هذه، لم يُطبَع سوى تسعة وثلاثين كتابًا! كثير منها تكرر تحقيقها، وبعضها تكرر التحقيق فيها أربع مرات، وما زال التكرار واردًا، بينما ترقد بقية مخطوطاته في خزائن مكتبات المخطوطات، وقد كان الباعث على رصد هذه المؤلفات أمرين:

1 - عمل فهرس بالأحاديث التي رواها ابن أبي الدنيا، فليس له مسند مستقل، بل إن ما رواه من الأحاديث موزَّع بين كتبه الكثيرة المشتتة، وقد اكتويتُ بنار البحث عن أحاديث رواها، عند تحقيق أحد كتبه، فرغبت أن أسهِّل على إخواني الباحثين، وأُبرِّد أفئدتهم في ذلك، وأقدم ما رواه في فهرست شامل لأطراف الأحاديث التي وردت في كتبه المطبوعة. وسيصدر عن دار ابن حزم في لبنان، إن شاء الله.

2 - طلبت مخطوطة له لتحقيقها - بعد رجاء وإذلال نفسٍ - من أحد مراكز المخطوطات العربيةً، فوصَلتني صورتها، ثم تبيَّن أنها قد حققت في الهند منذ سنوات! وكنت أقول لنفسي: إن الجهد الذي بذلته في البحث عما طبع كان كافيًا للبَدْء في تحقيق ما لم أره مطبوعًا، فكيف بمن لا يقدر على هذا البحث، أو لا تتوافر لديه مفردات البحث ومصادره في مثل هذا؟.

ثم كانت هذه القائمة التي لا تخفى فائدتها.

أما المصادر التي اعتمدت عليها في بيان ما هو مطبوع من كتب الحافظ ابن أبي الدنيا، فهي:

1 - ذخائر التراث العربي الإسلامي، لعبدالجبار عبدالرحمن، وهذا بالنسبة للطبعات القديمة.

والغريب ألا يورد صاحب "معجم المطبوعات العربية والمعربة" أي عنوان من عناوين كتبه!

2 - مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

3 - مكتبة الملك فهد الوطنية.

4 - كبريات المكتبات التجارية بالرياض.

5 - المعرض الدولي السابع للكتاب، الذي أقيم في جامعة الملك سعود في رجب 1414هـ، ولم أتمكن من رصد بيانات الطبعات المكررة كلها للكتب التي رأيتها هناك، نظرًا لصعوبة الموقف!

وهذه قائمة بمؤلفات ابن أبي الدنيا المطبوعة:

- الإخلاص والنية:

حققه وعلق عليه إياد خالد الطباع - دبي: مركز جمعة الماجد للتراث والثقافة، دمشق: دار البشائر، 1413هـ، 95 ص.

- الإخوان:

تحقيق وتعليق محمد عبدالرحمن طوالبة، إشراف ومراجعة نجم عبدالرحمن خلف - القاهرة: دار الاعتصام، 1408هـ.

- الإشراف في منازل الأشراف:

تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1410هـ، 240ص.

طبعة أخرى: قدم له وحققه وعلق عليه نجم عبدالرحمن خلف - الرياض: مكتبة الرشد، 1411هـ، 454 ص.

- إصلاح المال:

تحقيق ودراسة مصطفى مفلح القضاة - المنصورة، مصر: دار الوفاء، 1410هـ، 483 ص ؛ (أضواء على الاقتصاد الإسلامي 10).

- الاعتبار وأعقاب السرور والأحزان:

 قدم له وحققه وعلق عليه نجم عبدالرحمن خلف - بيروت: مؤسسة الرسالة، عمان: دار البشير، 1413هـ، 140ص.

- الأهوال

دراسة وتحقيق وتعليق مجدي فتحي السيد - الجيزة: مكتبة آل ياسر، 1413هـ، 319 ص.

 

- الأولياء:

تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1407هـ، 111 ص.

- التهجد وقيام الليل:

تحقيق ودراسة مصلح بن جزاء بن فدغوش الحارثي، إشراف عبدالعزيز بن راجي الصاعدي - المدينة المنورة، قسم الدراسات العليا، شعبة السنة، 1412هـ، 675 ورقة - (رسالة ماجستير).

- التواضع والخمول:

تحقيق وتعليق لطفي محمد الصغير، بإشراف نجم عبدالرحمن خلف - القاهرة: دار الاعتصام، 1408هـ، 289ص.

- التوبة:

تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1411هـ، 192 ص.

- التوكل على الله:

تحقيق وتعليق جاسم الفهيد الدوسري - الكويت: دار الأرقم، 1404هـ، 115 ص.

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1406هـ، 70 ص.

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق جاسم الفهيد الدوسري - بيروت: دار البشائر، 1407هـ، 104 ص.

- حسن الظن بالله:

تحقق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1408هـ، 128 ص.

ط2: حققه وعلق عليه وخرَّج أحاديثه مخلص محمد - الرياض: دار طيبة، 1408هـ، 149 ص.

- الحِلم:

تحقيق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1406هـ، 80 ص.

- ذم البغي:

قدم له وحققه وعلق عليه نجم عبدالرحمن خلف - الرياض: دار الراية، 1409هـ، 128 ص.

- ذم الدنيا:

تحقيق الموكر - لوس أنجلوس: جامعة كاليفورنيا، 1393هـ، 385 ص - (رسالة دكتوراه).

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - الرياض: مكتبة الساعي، 1408هـ، 192 ص.

- ذم الغيبة والنميمة:

تحقيق وتعليق نجم عبدالرحمن خلف - القاهرة: دار الاعتصام - 139هـ، 224 ص.

طبعة أخرى بعنوان: "الغِيبة والنميمة" ينظر هناك.

- ذم المسكر:

قدم له وحققه وعلق عليه نجم عبدالرحمن خلف - الرياض: دار الراية، 1409هـ، 119ص.

طبعة أخرى: حققه وعلق عليه ياسين محمد السواس - بيروت: دار البشائر، 1412هـ، 88 ص.

- ذم الملاهي:

لندن: نشره روبسون، مع ترجمة إنجليزية عام 1357هـ، معه: بوارع الإلماع/ لمجد الدين الطوسي.

طبعة أخرى: دراسة وتحقيق محمد عبدالقادر عطا - القاهرة: دار الاعتصام، 1407هـ، 95 ص.

- الرضا عن الله بقضائه:

تحقيق ضياء الحسن السلفي - الدار السلفية، 1410هـ، 152 ص.

طبعة أخرى: تحقيق سعيد اللحام - بيروت: دار الفكر اللبناني، 1412هـ، 112ص - (المكتبة الإسلامية).

- الرقة والبكاء:

تحقيق محمد خير رمضان يوسف - الرياض: مكتبة العبيكان، 1414هـ.

- الشكر لله عز وجل:

القاهرة: مكتبة المعاهد العلمية، 1349هـ، 42 ص.

طبعة أخرى: القاهرة: مطبعة المنار: نشر محمد أمين رمضان المدني، 1349هـ، 104 ص.

طبعة أخرى: عُنِي بإخراجه أحمد محمد طاحون - جدة: دار الشروق، [1398هـ]، 119 ص.

ط2: عُنِي بإخراجه أحمد محمد طاحون - القاهرة: مكتبة ومعرض الهدايا، 1402هـ، 123ص.

طبعة أخرى: تحقيق بدر بن عبدالله البدر - الكويت: مكتبة ابن تيمية، 1405هـ.

طبعة أخرى: حققه وعلق عليه ياسين محمد السواس؛ راجعه وخرج أحاديثه عبدالقادر الأرنؤوط - دمشق، بيروت: دار ابن كثير، 1405.

ط2: حققه وعلق عليه ياسين محمد السواس - البيانات السابقة نفسها - 1407هـ، 196 ص.

طبعة أخرى: تحقيق طارق الطنطاوي - القاهرة: مكتبة القرآن، 1412هـ، 95 ص.

- الصمت وحفظ اللسان:

تحقيق وتعليق محمد أحمد عاشور - القاهرة: دار الاعتصام، 1406هـ، 365ص.

طبعة أخرى بعنوان: الصمت وآداب اللسان/ دراسة وتحقيق نجم عبدالرحمن خلف - بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1406هـ، 754 ص.

ط2، مزيدة ومنقحة؛ تحقيق وتعليق محمد أحمد عاشور، القاهرة: دار الاعتصام، 1408هـ، 365 ص.

- العقل وفضله:

عرَّف الكتاب وترجم للمؤلف وصحَّحه محمد بن زاهد الكوثري - القاهرة: مكتبة نشر الثقافة الإسلامية، 1365هـ، 32 ص.

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1408هـ، ص 1 - ص71.

يليه: كتاب اليقين/ للمؤلف نفسه.

طبعة أخرى: حققه وعلق عليه لطفي محمد الصغير، أشرف عليه وترجم لمؤلفه نجم عبدالرحمن خلف - الرياض: دار الراية، 1409هـ، 96 ص.

- العمر والشيب:

قدَّم له وحققه وعلق عليه نجم عبدالرحمن خلف - الرياض: مكتبة الرشد، 1412هـ، 108 ص.

- العيال:

قدم له وحققه وعلق عليه نجم عبدالرحمن خلف - الدمام: دار ابن القيم، 1410هـ، مجلدان (1032) ص؛ (من أصولنا الإسلامية في بناء الأسرة والنشء).

- الغيبة والنميمة

حققه وعلق عليه عمرو علي عمر - بومباي: الدار السلفية، 1409هـ، 168 ص.

طبعة أخرى بعنوان "ذم الغيبة والنميمة" ينظر هناك.

- الفرج بعد الشدة:

الله آباد (الهند)، 1313هـ.

طبعة أخرى: أحمد آباد: مطبعة اندا أحمدي، 1323هـ، 40 ص.

طبعة أخرى: القاهرة: المطبعة المحمودية، 1354هـ.

طبعة أخرى: تحقيق عماد فره؛ قدم له وراجعه حسن عبدالعال - طنطا: مكتبة الصحابة، 1405هـ.

ط2: خرَّجه وعلق عليه أبو حذيفة عبيدالله بن عالية - القاهرة: دار الريان للتراث، 1408هـ، 96ص.

وقد اختصر هذا الكتاب الإمام السيوطي، وسَمَّى مختصره: "الأرج في الفرج"، وصدر في طبعة قديمة بالقاهرة: المطبعة الأدبية، مع: تفريح المهج بتلويح الفرج: الجامع للكتب الثلاثة.

كما نشرته المكتبة العربية بدمشق سنة 1350هـ.

وأصدرته حديثًا مكتبة الثقافة الدينية بالقاهرة سنة 1407هـ.

كما أصدرته دار الكتب العلمية ببيروت سنة 1408هـ بدراسة وتحقيق مصطفى عبدالقادر عطا.

- قضاء الحوائج:

تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - الرياض: مكتبة الساعي، 1406هـ، 99 ص.

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1406هـ، 99 ص.

طبعة أخرى: تحقيق ودراسة عمرو عبدالمنعم - جُدَّة: مكتبة القلم؛ القاهرة: مكتبة ابن تيمية، 1414هـ، 128 ص.

- القناعة والتعفف:

تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1409هـ، 112 ص.

- مجابو الدعوة:

تحقيق عبدالرحمن شرف الدين - بومباي: دار القيِّمة، 1391هـ (طبع بعنوان: كتاب مجابي الدعوة).

طبعة أخرى: دراسة وتحقيق محمد عبدالقادر عطا - بيروت: دار الكتب العلمية، 1406هـ، 192 ص.

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - الرياض: مكتبة الساعي، 1407هـ، 144 ص.

طبعة أخرى: حققه وعلق عليه مكتب التحقيق في مؤسسة الرسالة - بيروت: المؤسسة، 1407هـ، 114ص.

- مجموعة الرسائل:

طبعت في مصر، 1354هـ.

تشمل: التوكل على الله، الحِلْم، حسن الظن بالله تعالى، قضاء الحوائج، الأولياء.

ط، جديدة: القاهرة: مكتبة الكليات الأزهرية؛ بيروت: دار الندوة الإسلامية، 1408هـ، 149 ص.

- محاسبة النفس:

تحقيق المستعصم بالله أبي هريرة مصطفى بن علي بن عوض - بيروت: دار الكتب العلمية، 1406هـ، 96 ص، (طبع بعنوان: محاسبة النفس والإزراء عليها).

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - الرياض: مكتبة الساعي، 1407هـ، 96 ص.

طبعة أخرى: دراسة وتحقيق أبي حاتم عبدالله الشرقاوي - بيروت: مؤسسة الكتب الثقافية، 1408هـ، 136 ص.

- المرض والكفارات:

تحقيق عبدالوكيل الندوي - بومباي: المكتبة السلفية، 1411هـ، 231 ص.

- مكارم الأخلاق:

حققه وشرحه وقدم له جيمز. أ. بلمي - فيسبادن، ألمانيا: توزيع فرانز شتاينر، 1393هـ، ي - يو، 174، 110 ص (مع ترجمة بالإنجليزية)، ويبدو أن مكتبة ابن تيمية بالقاهرة قد أعادت طبعه.

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1410هـ، 192 ص.

- مكائد الشيطان:

جمع وتحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1411هـ، 112 ص.

- من عاش بعد الموت:

القاهرة، 1325هـ

طبعة أخرى: دراسة وتحقيق وتعليق مصطفى عاشور - الرياض: مكتبة الساعي، 1407هـ، 93 ص.

طبعة أخرى: دراسة وتحقيق وتعليق مصطفى عاشور - القاهرة: مكتبة القرآن، 1407هـ، 90 ص.

- المنامات:

تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1409هـ، 239 ص.

- موسوعة رسائل ابن أبي الدنيا:

تحقيق محمد عبدالقادر عطا وآخرين - بيروت: مؤسسة الكتب الثقافية، 1414هـ، 5 مج.

المحتويات:

مج1: اليقين، حسن الظن، القناعة والتعفف، العقل وفضله.

مج2: ذم الدنيا، الغِيبة والنميمة، إصلاح المال، قضاء الحوائج.

مج3: الرضا عن الله، الشكر، الحلم، الفرج بعد الشدة، من عاش بعد الموت.

مج4: مجابي الدعوة، الأولياء، الهواتف، المنامات.

مج5: الصمت وآداب اللسان.

- الهم والحزن:

تحقيق مجدي فتحي السيد - القاهرة: دار السلام، 1412هـ، 130 ص.

- الهواتف:

تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1408هـ، 160 ص.

- الورع:

تحقيق الحافظ عزيز (بيك) - حيدر آباد: المكتبة العزيزية، 1408هـ.

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق أبي عبدالله محمد بن حمد الحمود - الكويت: الدار السلفية، 1408هـ، 158 ص.

طبعة أخرى: حققه وخرَّج أحاديثه مسعد عبدالحميد السعدني - القاهرة: مكتبة القرآن، 1413هـ، 96 ص.

- اليقين:

القاهرة: مطبعة أنصار السنة المحمدية، 1358هـ، 158 ص.

طبعة أخرى: تحقيق أبي هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول - بيروت: دار الكتب العلمية، 1407هـ، 78 ص.

طبعة أخرى: تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم - القاهرة: مكتبة القرآن، 1408هـ، ص 73 - ص126؛ طبع مع كتاب: العقل وفضله/ للمؤلف نفسه.

(نشر في مجلة "عالم الكتب" بالرياض مج 16 ع 3، (ذو القعدة ذو الحجة 1415هـ/ مايو - يونيو 1995م).