عندما يستفسر الباحث عن كتاب من كتب السلف، فإن الذي يهمه في ذلك أن يعرف: هل طبع الكتاب أم لا؟ ومن هو الناشر؟ وهل صدر محققًا أم بدون تحقيق؟!
وهنا تكمن الفائدة من ذكر البيانات الببليوجرافية الكاملة للكتب، وليس على الشكل "الشعبي" الذي تورده أكثر الدوريات العربية، حيث تلتزم بـ "اكليشة" رتيبة تقول فيها: صدر مؤخرًا كتاب كذا من تأليف فلان!
وإذا كان الباحث القدير عبدالإله نبهان قد حاول حصر مؤلفات السيوطي المطبوعة، وبذل جهدًا موفقًا في ذلك، وأورد له أكثر من "250" مؤلفًا مطبوعًا في العدد الأول من المجلد الثاني عشر من مجلة عالم الكتب، فإنه أشار في مقدمته بحكمة وروية أن "هذه الجريدة ستنمو، وسيضاف إليها الكثير مما سيطبع من مؤلفات السيوطي في المستقبل..".
وقد زاد من روعة "جريدته" بأن وثق نسبة الكتاب إلى السيوطي من المصادر الببليوجرافية التي ذكرتها له.
ومن المفيد هنا أن أشير إلى أن هناك فهرسًا لمؤلفات السيوطي نسخ عام 903هـ، صدر محققًا بقلم الأستاذ يحيى محمود ساعاتي رئيس تحرير هذه المجلة.. في العدد السابق؛ حيث يضاف إلى المصادر التي توثِّق نسبة كتبه إليه!
وإذا كنت أستدرك على النبهان بعض ما فاته ذكره، سواء مما طبع ولم يورده، أو إيراد بيانات جديدة يهم القارئ معرفتها، مثل صدور الكتاب في بلد آخر، أو قام بإصداره ناشر آخر، أو أنه صدر محققًا، أو أنه نشر حديثًا بينما ذكر الكاتب له طبعات قديمة جدًّا، فإنها من المؤكد بيانات مفيدة، وكان النبهان كثيرًا ما يختصر البيانات، وربما لم يتمكن من رؤية الكتاب فاعتمد على قوائم دور نشر أو غيرها.
هذا وأستسمح القارئ في أنني لم أتمكن من توثيق هذه الكتب بذكر مصادرها الأساسية كما فعل النبهان، فقد أوردت هذا الاستدراك على عجالة.
ولا تنقص هذه الاستدراكات من عمل الباحث، فهذه هي طبيعة الأعمال الببليوجرافية التي لا يمكن التحكم في رصدها إلا بإجراءات "قانونية".
ومن المؤكد أن هناك من يستدرك على ما استدركت به على النبهان، وأرجو أن يكون فيما ذكرت الفائدة المرجوة، ومن الله أستمد العون والتوفيق.
1- الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء:
قال الكاتب: "نشرته دار ابن كثير بدمشق بتحقيق محيي الدين مستو 1987م"، وتكملة للبيانات السابقة أقول: إن مكان النشر هو دمشق وبيروت، وقد اشتركت مع دار ابن كثير مكتبة دار التراث بالمدينة المنورة، وذكر أماكن النشر يفيد الباحث، كما أن هذه البيانات تخص الطبعة الثانية (1408هـ، 1987م)، أما الطبعة الأولى فقد صدرت عام 1405هـ بالبيانات السابقة نفسها، وفي 133ص، سلسلة "مكتبة السيوطي - 1".
2- الإتقان في علوم القرآن:
من الطبعات التي لم يوردها الكاتب:
- القاهرة: المطبعة الموسوية، 1278هـ، 1861م، 2جـ في 1مج.
- بيروت: عالم الكتب، - 138هـ، 2جـ في 1 مج.
وبهامش هذه الطبعة إعجاز القرآن للباقلاني.
- ط4: القاهرة: مصطفى البابي الحلبي، 1398هـ، 2جـ في 1 مج، وبأسفل الصحائف إعجاز القرآن للباقلاني.
ويبدو أن هذه الطبعة من تصوير إحدى دور النشر الحديثة.
- بيروت: المكتبة العصرية، 1407هـ، 4مج.
وهي إعادة لطبعة القاهرة بتحقيق محمد أبي الفضل إبراهيم.
- بيروت: دار إحياء العلوم؛ الرياض: مكتبة المعارف، 1407هـ، 2جـ، وقد قدم للكتاب وعلق عليه محمد شريف سكر ومصطفى القصاص.
3- أسباب ورود الحديث، أو اللمع في أسباب الحديث: تحقيقًا وتعليقًا ودراسة.
لم يورده الكاتب ضمن مؤلفات السيوطي المطبوعة.
وقد صدر بتحقيق يحيى إسماعيل أحمد، ونشرته دار الكتب العلمية ببيروت، 1404هـ.
4- إسبال الكساء على النساء.
لم يورده الكاتب ضمن المؤلفات المطبوعة.
وقد صدر بتحقيق "أبي الفداء" في بيروت: دار الكتب العلمية، 1405هـ مذيلاً بـ "تحفة الجلساء برؤية الله للنساء" للسيوطي نفسه، ويقع الكتيبان في 70 ص.
5- إسعاف المبطأ برجال الموطأ.
إضافة إلى الطبعات التي أوردها الكاتب فقد طبع أيضًا مع الموطأ للإمام مالك بتحقيق سعيد محمد اللحام، قدم له عارف الحاج، بيروت: دار إحياء العلوم، 1408هـ، 868ص.
وطبع مع "تنوير الحوالك" في القاهرة: مطبعة محمد علي صبيح، - 134هـ، وأصدرته مع "تنوير الحوالك" أيضًا دار الندوة الجديدة في بيروت - 139هـ، 3جـ في 1مج.
6- أسماء المدلسين.
لم يورده الكاتب ضمن مؤلفات السيوطي المطبوعة.
وقد صدر بالعنوان المذكور مع كتاب "طبقات المدلسين" لابن حجر العسقلاني، حققهما: محمد زينهم محمد عزب، - القاهرة: دار الصحوة، 1407هـ، 137ص.
7- الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية.
طبع بهذا العنوان ثلاث طبعات، بينما ذكره الكاتب بعنوان: الأشباه والنظائر في الفروع: "فروع الفقه الشافعي"، قال: "طبع بمكة وبهامشه... ثم طبع في مصر عام 1359هـ وعلى هامشه...".
وهذه البيانات ناقصة - كما يلاحظ القارئ - ومن الأهمية بمكان ذكر الناشر خاصة، طبع في القاهرة "طبعة أخيرة" في شركة ومكتبة مصطفى البابي الحلبي، وصدر عام 1378هـ، 1959م، 556ص.
كما نشرته دار إحياء الكتب العربية بالقاهرة ويقع في 582ص، وأصدرته في بيروت دار الكتب العلمية عام 1403هـ، ويقع في 556ص، ويبدو من عدد صفحاته أنه تصوير من طبعة الحلبي.
8- الأشباه والنظائر في النحو.
طبع بهذا العنوان، بينما أورده الكاتب بعنوان "الأشباه والنظائر النحوية"، وقد ذكر أنه حقق الجزء الأول الصادر عن مجمع اللغة العربية بدمشق عام 1985م، أقول: وهو يقابل سنة 1406هـ، وسنوات النشر التي ذكرها لأجزاء الكتاب الأربعة مفيدة؛ نظرًا لأن بعضها صدر بدون ذكر للتاريخ.
كما صدر الكتاب في طبعة أخرى لم يذكرها الكاتب، وهي طبعة دار الكتاب العربي في بيروت عام 1404هـ، وقد راجعها وقدم لها فايز ترحيني.
9- إفادة الخبر بنصه في زيادة العمر ونقصه.
لم يزد الكاتب على قوله: "صدر له طبعة بالهند".
بينما الذي يفيد الباحث أنه صدر حديثًا عن مكتبة الوفاء بجدة عام 1407هـ بتحقيق عبدالحميد منير شانوحة، ويقع في 37ص.
10- الإكليل في استنباط التنزيل.
لم يورد الكاتب في الطبعات التي ذكرها أنه صدر محققًا، وقد صدرت له الطبعة الثانية عام 1405هـ عن دار الكتب العلمية في بيروت بتحقيق سيف الدين عبدالقادر الكاتب، ويقع في 311ص.
11- ألفية السيوطي في علم الحديث، أو نظم الدرر في علم الأثر.
صدر بالعنوان الأول في الطبعة التي ذكرها الكاتب بتصحيح أحمد محمد شاكر، وقال الكاتب: "كما طبعت بعدُ مشروحة بإيجاز بقلم محمد محيي الدين عبدالحميد" ولم يورد البيانات الببليوجرافية له، فهو من إصدارات المكتبة التجارية الكبرى - 136هـ، ويقع في 368ص، وعنوانه في هذه الطبعة: "ألفية السيوطي في مصطلح الحديث".
كما صدر بعنوان: "ألفية الحديث" في طبعته الثانية عن دار البصائر بدمشق عام 1400هـ، ويقع في 88ص (رسائل مفيدة - 2).
وقد أعادت دار المعرفة ببيروت طباعة الألفية التي صححها وشرحها أحمد محمد شاكر عام - 139هـ، وهي في 291ص.
12- إنباء الأذكياء بحياة الأنبياء.
يضاف:
صدر ضمن "الرسائل التسع" للسيوطي الذي يأتي ذكره.
13- أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب.
قال الكاتب: "مطبوع بمصر؟ ونشرته دار الكاتب بالباكستان بتحقيق ظهور أحمد ظهور"؛ اهـ.
وأزيد القارئ بيانًا أن الطبعة التي ذكرها الكاتب في باكستان صدرت عام 1401هـ، وتقع في 63ص.
بينما يفيد القارئ جدًّا أن يعرف أنه صدر مشروحًا بعنوان "الخصائص النبوية، المسماة، فتح الكريم القريب شرح أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب" تأليف محمد بن أحمد عبدالباري الأهدل، - ط3، - جُدة: مكتبة جُدة، 1406هـ، 245ص.
14- أنيس الجليس.
قال الكاتب: "طبع بتركيا منسوبًا للجلال السيوطي"؛ اهـ.
وتوضيحًا لما ورد أقول: إنه طبع في الأستانة "إستانبول" عام 1295هـ دون ذكر الناشر، ويقع في 197ص.
15- الباهر في حكم النبي صلى الله عليه وسلم بالباطن والظاهر.
قال الكاتب: "طبع بمصر عام 1351هـ بعناية عبدالله الصديق المغربي الغماري في عشر ورقات من القطع الصغير".
قلت: قد صدر بتحقيق وتخريج محمد خيري فيرياش أوغلو: قرأه عبدالفتاح أبو غدة، - القاهرة، حلب، دار السلام، 1407هـ، 89ص.
16- البدور السافرة عن أمور الآخرة.
قال الكاتب: "صدرت له طبعة بالهند سنة 1311هـ"؛ اهـ.
قلت: قد صدر بتحقيق محيي الدين مستو عن دار التراث بالمدينة المنورة عام - 140هـ.
17- بسط الكف في إتمام الصف.
قال الكاتب: "نشر ضمن الحاوي للفتاوي"، ولم يزِدْ عليه، وقد طبع بتحقيق عدنان أحمد مجود في جدة: مكتبة دار الوفاء، فسح 1407هـ، 74ص.
كما طبع محققًا مع "مجموعة رسائل السيوطي" الآتي ذكرها.
18- بشرى الكئيب بلقاء الحبيب.
يضاف:
صدرت له الطبعة الثانية في القاهرة: مكتبة مصطفى البابي الحلبي، 1389هـ 78ص.
وصدر بتحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم في الرياض: مكتبة الساعي، القاهرة: مكتبة القرآن، 1406هـ، 80ص.
كما طبع مع كتاب "جمع الشتيت في شرح أبيات التثبيت" تأليف محمد إسماعيل الصغاني، بتصحيح حسن محمد المشاط، الصادر عن مكتبة دار الإيمان بالمدينة المنورة في طبعته الثالثة عام 1404هـ، ويقع في 190ص.
19- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة.
زيادة على ما ذكره الكاتب فإنه قد صدرت له طبعة مصورة عن المكتبة العصرية ببيروت عام - 139هـ، تحقيق محمد أبي الفضل إبراهيم، 2جـ.
20- البهجة المرضية في شرح الألفية لابن مالك.
يضاف:
وقد طبع بهامش شرح ابن عقيل على الألفية في القاهرة: دار إحياء الكتب العربية، - 138هـ، 204ص.
21- تاريخ الخلفاء.
الطبعة التي ذكر الكاتب أنها صدرت بتحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد عن المكتبة التجارية الكبرى: الطبعة الأولى للكتاب كانت عام 1371هـ، وتقع في 535ص، وقد صدرت مصورة في - 139هـ دون بيان مكان النشر والناشر.
وهذا بيان بطبعتين أخريين لم يوردهما المؤلف:
القاهرة: إدارة الطباعة المنيرية، 1351هـ، 48، 351ص، بيروت: دار الفكر، - 140هـ، 484ص.
22- تأويل الأحاديث الموهمة للتشبيه.
لم يورده الكاتب ضمن مؤلفات السيوطي المطبوعة.
وقد صدر بضبط وتعليق البسيوني مصطفى إبراهيم الكومي، - جدة: دار الشروق، 1399هـ، 188ص.
23- تبييض الصحيفة في مناقب الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه.
اقتصر المؤلف على قوله: "طبع ضمن مجموع".
أقول: طبع مع "الرسائل التسع" الآتي ذكرها تفصيلاً.
24- التحبير في علم التفسير.
قال الكاتب: "نشر بتحقيق فتحي عبدالقادر في الرياض: مكتبة دار العلوم 1984م".
وهنا ثلاثة استدراكات:
- صدر الكتاب عن دار العلوم عام 1402هـ وليس 1984م، ويقع في 518ص، ومحققه هو فتحي عبدالقادر فريد، وذكر النسبة مهم.
- صدر الكتاب نفسه عن دار المنار بالقاهرة عام 1406هـ مع البيانات السابقة نفسها.
- في طبعة خاصة صدر الكتاب باشتراك دار المنار بالقاهرة مع مكتبة المعارف بالطائف أيضًا.
25- تحذير الخواص من أكاذيب القصاص.
ذكر الكاتب أنه صدر عن "مطبعة" المعاهد بالقاهرة 1351هـ".
قلت: يستغنى عن المطبعة بذكر الناشر، والطبعة التي ذكرها هي التي نشرتها مكتبة عبدالواحد التازي، وتقع في 84ص.
26- تحفة الأبرار بنكت الأذكار.
لم يذكره الكاتب ضمن مطبوعات السيوطي، وقد حقق نصوصه وعلق عليها محيي الدين مستو، وصدر عن مكتبة التراث بالمدينة المنورة عام 1407هـ، 120ص (مكتبة السيوطي - 2).
27- تحفة الجلساء برؤية الله للنساء.
قال الكاتب: "نشر ضمن الحاوي للفتاوي".
قلت: صدر بتحقيق "أبي الفداء" مذيلاً بكتاب "إسبال الكساء على النساء" المارِّ ذكره، ويقع في 8ص فقط منفردًا، وهو رسالة مختصرة يظهر لقارئها أن المصنف قد صنفها أولاً، ثم عندما اجتمع رأيه في المسألة وظهر له الدليل صنف رسالته المفصلة "إسبال الكساء،" الذي يقع في 56ص.
28- تخريج أحاديث شرح العقائد.
لم يورده الكاتب ضمن مطبوعات السيوطي.
وقد حققه وعلق عليه صبحي السامرائي، وصدر في الرياض عن دار الرشد عام - 140هـ، ويقع في 68ص.
وشرح العقائد هو للإمام مسعود بن عمر التفتازاني (ت793هـ).
29- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي.
وهذه بيانات بطبعات أخرى للكتاب لم يوردها الكاتب:
بيروت: دار الكتب العلمية، - ط2، 1399هـ، 2مج، حققه وراجع أصوله عبدالوهاب عبداللطيف، بيروت: دار إحياء السنة النبوية، مكة المكرمة: دار الباز، - ط2، 1399هـ، 2 جـ في 1 مج.
حققه وراجع أصوله عبدالوهاب عبداللطيف.- الرياض: مكتبة الرياض الحديثة، - 140هـ، 2 جـ في 1 مج.
تحقيق وتعليق عزت علي عطية، موسى محمد علي.- القاهرة: دار الكتب الإسلامية، 1400 - 1405هـ، 2 مج.
30- التذييل والتذنيب على نهاية الغريب.
ذكر الكاتب الطبعة الأولى للكتاب التي أصدرتها دار الرفاعي، وقد أصدرته الدار نفسها في طبعة ثانية عام 1403هـ، ويقع في 42ص ضمن سلسلة (المكتبة التراثية - 1).
31- التطريف في التصحيف (التصحيف في الحديث الشريف).
لم يورده الكاتب ضمن مطبوعات السيوطي.
وقد صدر بتحقيق علي حسين البواب، - الرياض: دار الفائز، 1409هـ، 104ص.
32- التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة.
يضاف:
طبع مع "الرسائل التسع" الآتي ذكرها.
التعليقة السنية على السنن النسائية، انظر شرح سنن النسائي.
33- تفسير الجلالين.
من الطبعات التي لم يوردها الكاتب:
- القاهرة: ط2، المطبعة البهية، 1302هـ، 2جـ في 1 مج، وضع بالهامش كتاب لباب النقول في أسباب النزول للسيوطي، وكتاب في معرفة الناسخ والمنسوخ لابن حزم.
- القاهرة: مطبعة مصطفى الحلبي، 45 - 1347هـ، 2جـ في 1 مج، وبهامشه لباب النقول في أسباب النزول للسيوطي، ومعرفة الناسخ والمنسوخ لابن حزم، وفي ذيل التفسير رسالة فيما ورد في القرآن الكريم من لغات القبائل لأبي قاسم بن سلام.
وقد طبع هذا الكتاب بعنوان "تفسير القرآن الكريم".
- وأعادت طباعة الكتاب بالبيانات السابقة دار الدعوة بإستانبول بالاشتراك مع مكتبة الحرمين بالرياض، بعد عام 1400هـ (- 140هـ) - القاهرة: ط3، مكتبة مصطفى الحلبي، 1374هـ، 2 جـ في 1 مج، وبذيل صحائفه رسالة تتضمن ما ورد في القرآن الكريم من لغات القبائل لأبي القاسم بن سلام، وبالهامش لباب النقول في أسباب النزول للسيوطي، ومعرفة الناسخ والمنسوخ لابن حزم، والألفية في تفسير غريب ألفاظ القرآن لأبي زرعة العراقي.
- أعادت دار التراث بالقاهرة طباعة الكتاب السابق (ط3 مصطفى الحلبي) تصويرًا عام 1397هـ، 2 جـ في 1 مج.
- الرياض: مكتبة الرياض الحديثة، - 140هـ، 527ص.
- بيروت: ط 2، دار المعرفة، 1404هـ.
مذيلاً بكتاب لباب النقول في أسباب النزول للسيوطي.
ومن شروحات تفسير الجلالين:
- حاشية أحمد الصاوي على تفسير الجلالين، - القاهرة: دار إحياء الكتب العربية، - 139هـ.
- الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية لمؤلفه سليمان عمر الجمل، وبهامشه تفسير الجلالين للسيوطي والمحلي، ومعه إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن لأبي البقاء عبدالله بن الحسين العكبري، ويليه مفحمات الأقران للسيوطي، - القاهرة: عيسى البابي الحلبي، - 139هـ، 4 جـ.
وطبعة أخرى مصورة عن الطبعة السابقة في القاهرة: دار المنار، - 140هـ، 4 جـ.
34- تناسق الدرر في تناسب السور.
ذكر له الكاتب طبعة واحدة محققة.
وهذه بيانات بطبعات أخرى له:
- القاهرة: ط 2، دار الاعتصام، 1398هـ، 166 ص (نوادر التراث - 3).
دراسة وتحقيق عبدالقادر أحمد عطا.
وقد صدرت هذه الطبعة بعنوان: أسرار ترتيب القرآن.
وأصدره المحقق في الطبعة التالية بالعنوان الأصلي:
- بيروت: دار الكتب العلمية، مكة المكرمة: توزيع دار الباز، 1406هـ، 159ص.
دراسة وتحقيق عبدالقادر أحمد عطا.
- بيروت: ط2، عالم الكتب، 1408هـ، 199ص.
تحقيق عبدالله محمد الدويش.
35- تنزيه الأنبياء عن تسفيه الأغبياء.
يضاف:
طبع ضمن "الرسائل التسع" الآتي ذكرها.
36- الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير.
يضاف إلى ما ذكره الكاتب أنه طبع للمرة الخامسة بالقاهرة في مكتبة ومطبعة مصطفى الحلبي - ويبدو أنه تصوير - عام 1402هـ، ويقع في جزأين، وبأسفل الكتاب: كنوز الحقائق في حديث خير الخلائق لمحمد عبدالرؤوف المناوي.
ومن المفيد ذكره هنا أن علي بن أحمد العزيزي (ت 1070هـ) قام بشرح الجامع الصغير وسماه "السراج المنير شرح الجامع الصغير في حديث البشير النذير"، وطبع في المطبعة الأميرية عام 1293هـ، وطبعتها للمرة الثالثة بالقاهرة شركة مكتبة ومطبعة مصطفى الحلبي عام 1377هـ.
وبهامش الكتاب حاشية شيخ الإسلام محمد بن سالم الحفني (ت 1181هـ).
كما قام بشرحه محمد عبدالرؤوف المناوي (ت 1031هـ) في كتابه المعروف "فيض القدير شرح الجامع الصغير".
ومن طبعات هذا الكتاب طبعة المكتبة التجارية الكبرى بالقاهرة عام 56 - 1357هـ.
وصدر عن دار المعرفة ببيروت - ويبدو أنه تصوير - عام - 140هـ، ويقع في 6 جـ.
كما ألف أحمد بن محمد بن الصديق الغماري كتابًا بعنوان "المغير على الأحاديث الموضوعة في الجامع الصغير"، وقد صدر في بيروت عن دار الرائد العربي عام 1402هـ، 139 ص.
ومن المفيد ذكره أيضًا ما قام به زهير الشاويش، وهو "تبويب وترتيب أحاديث الجامع الصغير وزيادته" الذي صدر عن المكتب الإسلامي ببيروت عام 1406هـ، ويقع في 172، 56ص.
وصدر أيضًا كتاب: "ترتيب أحاديث صحيح الجامع الصغير وزياداته: لجلال الدين السيوطي، يوسف النبهاني، محمد ناصر الدين الألباني على الأبواب الفقهية"، رتبه وبوبه عوني نعيم الشريف، شرح غريب ألفاظه علي حسن علي عبدالحميد، - الرياض: مكتبة المعارف، 6، - 1407هـ، 4 جـ.
وصحيح الجامع الصغير هو ما استخرجه محمد ناصر الدين الألباني، ونشره المكتب الإسلامي ببيروت عام 1402هـ، ويقع في 6 جـ، الطبعة الثالثة.
وكذلك "ضعيف الجامع الصغير وزياداته الفتح الكبير" الذي صدر في طبعته الثانية عن المكتب الإسلامي في دمشق - بيروت عام 98 - 1399هـ، ويقع في 6 جـ.
والفتح الكبير الوارد ذكره في العنوان السابق هو: الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير الذي قام بعمله يوسف بن إسماعيل النبهاني (ت 1350هـ).
كما أن للنبهاني نفسه "منتخب الصحيحين من كلام سيد الكونين صلى الله عليه وسلم من الجامعين الكبير والصغير للسيوطي"، وقد صدر بتعليق أبي تراب الظاهري عن دار القبلة للثقافة الإسلامية بجدة عام - 140هـ، ويقع في 419ص.
37- جزء في صلاة الضحى.
يضاف:
وقد صدر محققًا ضمن: "مجموعة رسائل السيوطي" الآتي ذكرها.
38- جزء فيه طرق حديث طلب العلم فريضة على كل مسلم.
لم يورده الكاتب.
وقد قام بتخريجه الإمام السيوطي، وقدم له وضبط النص وعلق عليه علي حسن علي عبدالحميد، - عمان: دار عمار، الرياض: توزيع مكتبة دار النفائس، 1408هـ، 48ص.
39- الحاوي للفتاوي.
يضاف إلى الطبعات التي ذكرها الكاتب ما أصدرته مؤخرًا "السلام العالمية" بالقاهرة، بعد 1400هـ (-140هـ) 2 جـ في 1 مج.
40- الحبائك في أخبار الملائك.
يضاف:
صححه وعلق حواشيه أبو الفضل عبدالله محمد الصديق الغماري، - القاهرة: مطبعة دار التأليف، - 137هـ، 232ص.
أما ما أورده الكاتب عن طبعة بيروت فقد تكون تصويرًا عن الطبعة السابقة الأصلية.
41- الحجج المبينة في التفضيل بين مكة والمدينة.
تكملة للبيانات التي أوردها الكاتب، وهي أنه طبع في بيروت، دمشق: اليمامة للطباعة والنشر، بتحقيق عبدالله الدرويش، أقول: إن سنة النشر هي 1405هـ، ويقع الكتاب في 85ص.
42- حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة.
من بين ما ذكره الكاتب: "ثم طبع بتحقيق محمد أبي الفضل إبراهيم عام 1387هـ في مجلدين".
أقول: إنه صدر في هذه الطبعة بعنوان: "... في تاريخ مصر..." بدل في أخبار مصر، وقد صدر في القاهرة عن دار إحياء الكتب العربية، وفي الجزء الأول منه ص 166 - ص 254 كتاب "در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة".
43- الدر المنثور في التفسير بالمأثور.
يضاف:
طبع وبهامشه كتاب "تنوير المقباس تفسير عبدالله بن عباس" في القاهرة: مؤسسة الخانجي، بغداد: مكتبة المثنى، ويقع في 6 جـ، وهو مصوَّر من طبعة المكتبة الجعفرية 1377هـ.
وتكملة للبيانات التي ذكرها لطبعة دار الفكر ببيروت، يهم القارئ أنه ضبط النص والتصحيح، وأسندت الآيات، ووضعت الحواشي بإشراف دار الفكر، ويقع في 8 جـ وليس في 6 جـ كما ذكر الكاتب، كما أن عدد صفحات هذه الطبعة (5731) ص، وليس (2500) ص!
وقد أعدَّ عمر بن غرامة العمروي "فهرس أحاديث الدر المنثور في التفسير بالمأثور" وصدر عن دار عالم الكتب بالرياض عام 1408هـ، ويقع في 518ص.
44- الدرجات المنيفة في الآباء الشريفة.
طبع بعنوان "الدرج المنيفة،" ضمن "الرسائل التسع" الآتي ذكرها.
45- الدرر المنتشرة في الأحاديث المشتهرة.
يضاف:
صدر بتحقيق خليل محيي الدين الميس في بيروت: دار العربية: توزيع المكتب الإسلامي، 1404هـ، 203ص.
46- دفع التشنيع في مسألة التسميع.
يضاف:
وقد طبع محققًا ضمن "مجموعة رسائل السيوطي" الآتي ذكرها.
47- ذيل طبقات الحفاظ للذهبي.
وقد أورده الكاتب - خطأ - بعنوان "ذيل تذكرة الحفاظ للذهبي"؛ حيث إن ذيل التذكرة هو لأبي المحاسن الحسين.
وقال الكاتب: "وكان حسام الدين القدسي قد نشر ذيل تذكرة الحفاظ للسيوطي مع ذيول أخرى على تذكرة الحفاظ بدمشق وسماها: "التنبيه والإيقاظ لما في ذيول تذكرة الحفاظ".
قلت: "التنبيه والإيقاظ..." هو لأحمد رافع الطهطاوي، كما يهم القارئ أن يعرف أنه قام بالتعليق على ما في الذيول محمد زاهد الكوثري، والطبعة المصورة التي أشار إليها الكاتب والتي أصدرتها دار إحياء التراث العربي كانت بعد 1400هـ، وتقع في 454، 166 ص، وهي مصورة عن طبعة القدسي بالقاهرة ودمشق، كما سبق أن أصدرته دار الكتب العلمية ببيروت مصورًا بعد عام 1380هـ.
48- الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض.
تكملة لما ذكره الكاتب من أنه "صدر في بيروت سنة 1983م بتحقيق خليل الميس".
أقول: إن الناشر هو دار الكتب العلمية ببيروت بالاشتراك مع دار الباز بمكة المكرمة، ويقع في 200 ص.
كما طبع ضمن "مجموعة الرسائل الكمالية - المجموعة الرابعة: في الاجتهاد والتقليد"، - الطائف: مكتبة المعارف، - 140هـ، والمجموعة تقع في 408 ص.
49- الرسائل التسع.
هذا العنوان - كما هو واضح - عنوان جامع لتسع رسائل للإمام السيوطي، قدم لها وشرحها وعلق عليها محمد عز الدين السعيدي، - ط 2، - بيروت: دار إحياء العلوم، 1409هـ، 320ص، وهذه الرسائل هي:
- مسالك الحنفا في والدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
- الدرج المنيفة في الآباء الشريفة.
- المقامة السندسية في النسبة المصطفوية.
- التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة.
- نشر العلمين المنيفين في إحياء الأبوين الشريفين.
- السبل الجلية في الآباء العلية.
- إنباه الأذكياء في حياة الأنبياء عليهم السلام.
- تنزيه الأنبياء عن تسفيه الأغبياء.
- تبييض الصحيفة في مناقب الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه.
50- ريح النسرين فيمن عاش من الصحابة مائة وعشرين.
لم يورده الكاتب ضمن مؤلفات السيوطي المطبوعة.
وقد صدر بتحقيق عدنان أحمد مجود في جدة: دار الوفاء، 1405هـ، 96ص.
51- السبل الجلية في الآباء العلية.
يضاف:
طبع ضمن "الرسائل التسع" المار ذكرها.
52- سهام الإصابة في الدعوات المستجابة.
تضاف البيانات التالية لطبعات أخرى:
- المدينة المنورة: المكتبة السلفية، - 138هـ، 48ص.
- المدينة المنورة: المكتبة العلمية، - 139هـ، 56ص.
صححه وعلق عليه "القادري" [هكذا فقط].
- المدينة المنورة: مكتبة طيبة، 1403هـ، 48ص.
53- شرح حديث أم زرع.
هذا العنوان متصرَّف فيه، وقد طبع مع "بغية الرائد.." على النحو التالي:
بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد، تأليف القاضي عياض بن موسى السبتي، ومعه تفسير نفس الحديث للسيوطي، تحقيق صلاح الدين بن أحمد الإدلبي، محمد الحسن أجانف، محمد عبدالسلام الشرقاوي، - ط2، - الرباط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1402هـ، 239ص.
54- شرح سنن النسائي، أو: التعليقة السنية على السنن النسائية.
يضاف:
كما أصدرته دار الفكر ببيروت بالاشتراك مع مكتبة الرياض الحديثة في الرياض، بعد عام 1400هـ، ويقع في 8 أجزاء ضمن أربعة مجلدات، تصويرًا عن طبعة 1348هـ.
55- شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور.
يضاف إلى بيانات طبعة مؤسسة الإيمان التي أوردها الكاتب، أنه صدر للكتاب عن الدار نفسها الطبعة الثالثة عام 1407هـ.
وتضاف الطبعتان التاليتان:
- جدة: دار المدني، 1405هـ، 334ص.
- دمشق، بيروت: دار ابن كثير، المدينة المنورة: مكتبة دار التراث، 1409هـ، 463ص.
تحقيق وتعليق يوسف على بديوي.
56- صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام.
يضاف:
وصدر في مكة المكرمة، يليه مختصر السيوطي لكتاب نصيحة أهل الإيمان لابن تيمية، وهو بتعليق علي سامي النشار، - توزيع دار الباز.
ويبدو أنه تصوير لطبعة 1366هـ التي أوردها الكاتب، ويقع في 352ص.
57- ضوء الشمعة في عدد الجمعة.
يضاف:
وقد طبع محققًا ضمن "مجموعة رسائل السيوطي" الآتي ذكرها.
58- طبقات المفسرين.
فات المحققَ أن يذكر أن الكتاب صدر محققًا، حيث نشرته مكتبة وهبة في القاهرة بتحقيق علي محمد عمر عام 1396هـ، 188ص، وطبعة أخرى راجعها وضبط أعلامها لجنة من العلماء نشرتها دار الكتب العلمية ببيروت عام 1403هـ، 175ص.
59- طوق الحمامة.
لم يورده الكاتب ضمن مطبوعات السيوطي.
وقد صدر بتحقيق وتعليق وتقديم مصطفى عاشور، - القاهرة: مكتبة القرآن، 1407هـ، 80ص.
60- عمل اليوم والليلة.
لم يورده الكاتب.
وقد صدر بدراسة وتحقيق مصطفى عاشور، - القاهرة: مكتبة القرآن، الرياض: مكتبة الساعي، المقدمة 1407هـ، 152ص.
61- الفارق بين المصنف والسارق.
لم يورده الكاتب.
وقد نشر محققًا بقلم قاسم السامرائي في مجلة عالم الكتب مج2 ع4 ربيع الثاني 1402هـ، ص 741 - ص 752.
62- فاكهة الصيف وأنيس الضيف.
لم يورده الكاتب.
حققه وهذبه وعلق عليه محمد إبراهيم سليم، - الرياض: مكتبة الساعي، 1408هـ، 399ص.
63- قطف الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة.
لم يورده الكاتب.
حققه خليل محيي الدين الميس، - دمشق، بيروت: المكتب الإسلامي، 1405هـ، 312ص.
64- كشف الصلصلة عن وصف الزلزلة.
يضاف إلى ما ذكره الكاتب معلومات مهمة لطبعتين محققتين أخريين:
بيروت: عالم الكتب، 1407هـ، 251ص/ دراسة وتحقيق محمد كمال الدين عز الدين.
المدينة المنورة: مكتبة الدار، 1404هـ، 148ص/ حققه وعلق عليه عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي.
65- اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة.
بيروت: ط 3، دار المعرفة، 1401هـ، 2 جـ.
66- لباب النقول في أسباب النزول.
طبع بهامش تفسير الجلالين في الطبعات التالية له:
- القاهرة: المطبعة البهية، - ط2، 1302هـ.
- القاهرة: مطبعة مصطفى الحلبي، 45 - 1347هـ.
- القاهرة: ط3، مطبعة مصطفى الحلبي، 1374هـ.
- القاهرة: دار التراث، 1397هـ.
- إستانبول: دار الدعوة، الرياض: مكتبة الحرمين، - 140هـ.
- بيروت: ط 2، دار المعرفة، 1404هـ.
كما صدر مذيلاً بـ "القرآن الكريم وبهامشه كلمات القرآن: تفسير وبيان" لحسنين محمد مخلوف، - دمشق؛ بيروت: دار الهجرة، مكة المكرمة: مكتبة المطبوعات الإسلامية، - 140هـ، 522ص.
ومذيلاً بـ "كلمات القرآن: تفسير وبيان" لحسنين محمد مخلوف، - جدة ك دار القبلة للثقافة الإسلامية، بيروت، دمشق، مؤسسة علوم القرآن، 1409هـ، 612ص.
- اللمع في أسباب الحديث، انظر أسباب ورود الحديث.
67- اللمعة في تحقيق الركعة لإدراك الجمعة.
يضاف:
وقد صدر محققًا ضمن "مجموعة رسائل السيوطي" الآتي ذكرها.
68- اللمعة في خصائص يوم الجمعة.
لم يورده الكاتب.
وقد صدر ضمن "مجموعة رسائل السيوطي" كما في الفقرة التالية:
69- مجموعة رسائل السيوطي.
لم يذكره الكاتب.
وقد صدر بتحقيق أبي هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، سالم بن أحمد بن عبدالهادي السلفي، محمود محمد محمود نصار، - القاهرة: مكتبة التراث الإسلامي، 1408هـ، 375ص.
وهذه الرسائل هي:
- بسط الكف في إتمام الصف.
- اللمعة في تحقيق الركعة لإدراك الجمعة.
- اللمعة في خصائص يوم الجمعة.
- ضوء الشمعة في عدد الجمعة.
- دفع التشنيع في مسألة التسميع.
- المصابيح في صلاة التراويح.
- جزء في صلاة الضحى.
70- المدرج إلى المدرج.
قال الكاتب: "نشرته الدار السلفية للطباعة والنشر في الكويت سنة 1400هـ في 52ص بتحقيق صبحي البدري السامرائي".
أقول: لا أعرف أن الكتاب صدر مستقلاًّ بالعنوان المذكور، بل صدر تحت عنوان "مجموعة رسائل في الحديث"، من بينها "المدرج إلى المدرج" للسيوطي، و"مسند المقلين عن الأمراء والسلاطين" لتمام بن محمد البجلي الرازي (ت 414هـ)، وبقية البيانات التي أوردها الكاتب صحيحة، والمجموعة كلها تقع في 71ص.
71- المزهر في علوم اللغة وأنواعها.
تضاف البيانات التالية لطبعات مصورة أخرى يفيد القارئ ذكرها نظرًا لانتشارها:
- صيدا، بيروت: المكتبة العصرية، 1406هـ، 2 جـ.
شرحه وضبطه وصححه وعنون موضوعاته وعلق حواشيه محمد أحمد جاد المولى، محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي.
- وبالبيانات السابقة نفسها نشر الكتاب عام 1408هـ، 1987م.
- وبالتحقيق السابق أصدرته دار التراث بالقاهرة في طبعة ثالثة عام - 138هـ، 2 جـ.
72- مسالك الحنفا في والدي المصطفى.
يضاف:
طبع مع "الرسائل التسع" للسيوطي المار ذكرها.
73- المستظرف من أخبار الجواري.
قال المؤلف: "نشره صلاح الدين المنجد بدار الكتاب الجديد ببيروت، 1962م".
وقد يكون ما ذكره بيانًا للطبعة الأولى.
فقد صدر في طبعته الثانية عام 1396هـ من الدار نفسها، ويقع في 80ص ضمن سلسلة (رسائل ونصوص - 2).
74- مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
لم يورده الكاتب.
وقد حققه وكتب حواشيه عبدالله بن محمد بن الصديق الغماري، نسقه وأشرف على طبعه عبدالشكور عبدالفتاح فدا، - مكة المكرمة: مكتبة ومطبعة النهضة الحديثة، 1402هـ، 255ص، كما صدر بتحقيق "الحافظ عزيز بيك"، قدمه واعتنى بطبعه ونشره مختار أحمد الندوي، - ط2، - بومباي: الدار السلفية، 1404هـ، 236ص.
75- مسند أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
لم يورده الكاتب.
وقد صححه وعلق عليه محمد غوث الندوي، قدمه واعتنى بطبعه ونشره مختار أحمد الندوي، - بومباي: الدار السلفية، 1401هـ، 217ص.
76- المصابيح في صلاة التراويح.
يضاف:
وقد صدر محققًا ضمن "مجموعة رسائل السيوطي" المار ذكرها.
77- المطالع السعيدة..
يضاف:
وهو شرح السيوطي على ألفيته المسماة بـ: الفريدة في النحو والتصريف والخط.
تحقيق وشرح طاهر سليمان حمودة، - الإسكندرية: الدار الجامعية للطباعة والنشر، 1401هـ، 493ص.
78- معترك الأقران في مشترك القرآن.
ذكر الكاتب أنه طبع منه مجلدان بعنوان "معترك الأقران في إعجاز القرآن" بتحقيق محمد علي البجاوي عام 69 - 1970م بمصر بدار الفكر العربي.
أقول: قد رأيت ثلاثة مجلدات، وقد طبعت بين الأعوام 90 - 1393هـ.
كما صدر الكتاب نفسه بعنوان: "معترك الأقران في إعجاز القرآن"، وقد ضبطه وصححه وكتب فهارسه أحمد شمس الدين، - بيروت: دار الكتب العلمية، 1408هـ.
79- معجم الأدوات النحوية وإعرابها في القرآن الكريم.
لم يذكره الكاتب.
ويبدو أنه فصل منزوع من كتاب "الإتقان في علوم القرآن".
وقد صدر بتحقيق عبدالعزيز عز الدين السيروان، يوسف علي بديوي، - دمشق: دار ابن هانئ، 1408هـ، 215ص.
80- مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة.
لم يورده الكاتب.
- وقد أصدرته في طبعة ثالثة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1399هـ، 80ص.
- وصدر في طبعة ثالثة - أيضًا عن المطبعة السلفية ومكتبتها بالقاهرة عام 1400هـ، 47ص.
- وصدر عن مكتبة الدار بالمدينة المنورة عام 1402هـ، 54ص.
81- مفتاح الجنة في الاعتصام بالسنة.
يضاف:
صدر بتحقيق ودراسة مصطفى عاشور، - الرياض: مكتبة الساعي، 1407هـ، 128ص.
82- مفحمات الأقران في مبهمات القرآن.
من بين ما ذكره الكاتب أنه طبع "على هامش الفتوحات الإلهية لسليمان الجمل".
أضيف: وقد طبع الكتاب الأصل "الفتوحات الإلهية" وبهامشه تفسير الجلالين، وإملاء ما منَّ به الرحمن في القاهرة بمطبعة عيسى البابي الحلبي عام - 139هـ، ويقع في 4 جـ.
وقد أعادت دار المنار بالقاهرة تصويره عام - 140هـ.
وصدرت طبعة أخرى لكتاب "مفحمات الأقران..." وقد قدم له وعلق عليه محمد إبراهيم سليم، - القاهرة: مكتبة القرآن، الرياض: مكتبة الساعي، المقدمة 1408هـ، 176ص.
83- مقامات السيوطي الأدبية والطبية.
يضاف:
كما صدر بعنوان "مقامات السيوطي" بتحقيق عبدالغفار سليمان البنداري، محمد السعيد بسيوني زغلول، - بيروت: دار الكتب العلمية، 1406هـ، 127ص.
84- المقامة السندسية في النسبة المصطفوية.
يضاف:
كما طبع ضمن "الرسائل التسع" للسيوطي، المار ذكرها.
85- منتهى الآمال في شرح حديث إنما الأعمال.
لم يزد الكاتب على قوله: "مطبوع"!
أقول: قد صدر بدراسة وتحقيق مصطفى عبدالقادر عطا، - بيروت: دار الكتب العلمية، 1406هـ، 190ص.
86- المنهاج السوي في ترجمة الإمام النووي.
تبيانًا لقول الكاتب: "وذكر في نشرة أخبار التراث العربي 34: 27 أن محمد العبيد الخطراوي حقق هذا الكتاب ودفع به إلى المطبعة" أقول: قد صدر بتحقيق المذكور عن مكتبة دار التراث بالمدينة المنورة عام 1409هـ، 208 ص (مكتبة السيوطي - 4).
87- المنهج السوي والمنهل الروي في الطب النبوي.
في ملحق الفهرس أورده الكاتب بعنوان "المنهج النبوي في الطب النبوي"، وذكر أن صلاح بركات أعلن أنه أنجز تحقيقه وأنه قيد الطبع، نشرة أخبار التراث 34: 10.
أقول: قد صدر بالعنوان الذي أثبتُّه بتحقيق وتخريج حسن محمد مقبولي الأهدل، - بيروت: مؤسسة الكتب الثقافية، صنعاء: مكتبة الجيل الجديد، 1406هـ، 502ص.
88- نزهة الجلساء في أشعار النساء.
يضاف:
نشر بدارسة وتحقيق عبداللطيف عاشور في القاهرة: مكتبة القرآن، 1406هـ، 100ص.
89- نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر.
لم يزد الكاتب على قوله: "طبع بمطبعة الترقي بدمشق في 16ص".
قلت: قد صدر بتحقيق وتعليق سمير حسين حلبي، - القاهرة: مكتبة التراث الإسلامي، 1408هـ، 82ص.
90- نزول الرحمة في التحدث بالنعمة.
اقتصر الكاتب على قوله: "طبع بالهند"!
بينما صدر بتحقيق عبدالحميد منير شانوحة في جدة: مكتبة دار الوفاء، 1407هـ، 39ص.
91- نزول عيسى ابن مريم آخر الزمان.
لم يورده الكاتب.
وقد قام بدراسته وتحقيقه محمد عبدالقادر عطا، - بيروت: دار الكتب العلمية، 1405هـ، 94ص.
ويبدو أن الكتاب نفسه طبع مع "المعجم الصغير" للطبراني، الذي أصدرته دار الكتب العلمية ببيروت عام 1403هـ؛ حيث ورد في آخره: ذكر ما ورد أن الدجال ينزل... وينزل عيسى للسيوطي، والله أعلم.
92- نشر العلمين المنيفين في إحياء الأبوين الشريفين.
قال الكاتب: "صدر له بالهند طبعتان"!
قلت: قد صدر ضمن "الرسائل التسع" للسيوطي، المار ذكرها.
نظم الدرر في علم الأثر، انظر ألفية السيوطي في علم الحديث.
93- وصول الأماني بأصول التهاني.
أورد الكاتب بيانات ناقصة لبعض الطبعات ليس فيها ما يشير إلى أنه قد حقق، بينما صدر بتحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم، - الرياض: مكتبة الساعي، 1407هـ، 80ص.
وفي الملحق رقم (2) أورد الكاتب عناوين تسعة كتب فيها دراسة عن الإمام السيوطي، ويضاف إلى ما ذكر الكتابان التاليان:
- جلال الدين السيوطي: مسيرته العلمية ومباحثه اللغوية/ تأليف مصطفى الشكعة، - القاهرة: مكتبة مصطفى الحلبي، 1401هـ، 350ص (موسوعة الدراسات السيوطية - 1).
- قبر الإمام السيوطي وتحقيق موضعه/ بقلم أحمد تيمور، - القاهرة: المطبعة السلفية، 1346هـ، 24ص.
نشر في مجلة "عالم الكتب" بالرياض - محرم 1412 هـ