تاج التراجم بين المطبوع والمخطوط - ١

مقدمة

تاج التراجم لابن قطلوبغا (ت879هـ) من أوائل كتب التراجم التي طبعت، فقد صدر في "ليبزك" سنة 1279هـ، وتضمن ملحوظات باللغة الألمانية لغوستاف فلوجل.. ولم أر هذه الطبعة.

ثم طبعته مكتبة المثنى ببغداد - بدون تحقيق - عام 1382هـ، ويقع في 134ص مع الفهارس، وذكر ناشره أنه رجع في طبعته إلى ثلاث نسخ خطية منه، وإلى طبعة المستشرق فلوجل.. إلا أنه لا توجد سوى خمسة هوامش في الكتاب كله!

وصورته عن طبعة بغداد مكتبة سعيد كمبني في كراتشي، الذي صدر عام 1401هـ، ويقع في 130ص.

وإذا كانت طبعة بغداد اعتمدت على النسخة التي أخرجها المستشرق فلوجل، إضافة إلى نسخ خطية أخرى، فهذا يعني أن التثبت من المعلومات الواردة في الكتاب، والاستدراك على ما فات المستشرق وارد.

والمهم في الأمر أن المقارنة في هذا البحث هي بين النسخة الأصلية - مع نسخ مخطوطة أخرى - وبين طبعة بغداد، التي لا تجد لها أثرًا الآن كذلك؛ لنفادها.

هدف البحث:

وكان الدافع وراء إخراج هذا البحث عدة أمور:

(1) فقد أنهيت تحقيق الكتاب المذكور - ولله الحمد والمنة - بالاعتماد على خمس نسخ مخطوطة، من بينها النسخة الأصلية بقلم المؤلف نفسه.. بعد تنقيحات وزيادات من المؤلف في النشرة الثانية للكتاب.. لكنني لم أثبت الاختلافات بين النسخ في الكتاب المحقق إلا نادرًا؛ نظرًا لوجود الأصل الذي يقطع دابر كل خلاف بينها.. ولكني أثبتها جميعًا في المسودة حتى أصل إلى النص الصحيح المحقق الكامل؛ نظرًا لأن نسخة المؤلف رديئة الخط، وقد تداخلت فيها الكلمات والجمل والتراجم نفسها بعد عودة المؤلف إليها للمرة الثانية.. وقد قدمت للكتاب مقدمة طويلة تحدثت فيها بالتفصيل عن نسخة المؤلف والنسخ المخطوطة الأخرى، وأوردت ما تبدى لي من ملاحظات؛ فلا حاجة للتَّكرار هنا.

أقول: إن الدافع الأول وراء هذا البحث هو إثبات الفارق بين الكتاب المطبوع وبين النص الصحيح كما ورد في الأصل، وبيان ما أصاب الكتاب من تشويه.. وبقي متداولاً هكذا طوال السنوات الماضية، وبما أنني لم أثبت هذه الفوارق في الكتاب المحقق، ولم أشر إلى الأخطاء الواردة في الكتاب المطبوع؛ وذلك لأن المهم هو إثبات النص الصحيح كما ورد في الأصل، ولأن إثبات هذه الفوارق سيضاعف من حجم التحقيق دون فائدة تذكر؛ لهذا أحببت إفراده في بحث خاص هنا لما ذكرت.

(2) الأمر الثاني هو التذكير بأن هذا الكتاب ما هو إلا مثال لكتب تراثية عديدة غير محققة، منتشرة في المكتبات التجارية وغير التجارية، يعتمد عليها في بحوث علمية.. بينما ترى الأخطاء مستشرية فيها.. كما في هذا الكتاب.  

ومما يؤسف له حقًّا أن يكتب الانتشار لكتب غير محققة - نظرًا لوجودها بكثرة، ولرخص أسعارها - بينما المحقق من الكتاب نفسه لا يلاقي هذا الرواج، بل لا تكاد تجده أحيانًا في الأسواق، وأضرب مثالاً على ذلك "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير الدمشقي، الذي تم تحقيقه منذ أكثر من عشرين سنة، وصدر في القاهرة في ثمانية مجلدات، ولا تجده في المكتبات، بل لم يسمع به كثير من الباحثين، أما التفسير غير المحقق، فلا تكاد تخلو منه مكتبة!

ومما يضاعف هذا الأسف أنك لا تجد مكتبة تقبل نشر كتاب محقق إذا كان له مثيل غير محقق يباع في المكتبات؛ بحجة أنه متوافر وبرخص!

إنها مشكلة حقًّا.. ومشكلة كبيرة.

(3) الأمر الثالث هو الاستجابة لرغبة رئيس التحرير يحيى محمود ساعاتي، الذي كان يود إثبات الفارق بين النص الأصلي والكتاب المطبوع؛ حتى يتضح التشويه الذي أصابه.. وبضدها تتميز الأشياء.

وبما أنني لم أثبت ذلك في الكتاب المحقق - لقناعة شخصية ذكرتها فيما سبق - فقد آثرت أن ينشر في بحث مستقل في مجلة "عالم الكتب"؛ لتتحقق منه الفائدة المرجوة بإذن الله.

(4) وأخيرًا وعلى صفحات هذه المجلة المتخصصة أذكِّر بما قلته في مقدمة الكتاب، وهو أن المؤلف من حفاظ الحديث، وكان من الأذكياء الذين يشار إليهم بالبنان، وإليه انتهت رئاسة المذهب الحنفي في عصره، وقد أوردت قائمة بمؤلفاته بلغت مائة وستة عشر كتابًا، إلا أنه لم يطبع من مجموع هذه الكتب سوى ستة فقط، وقدمت رسالة جامعية واحدة في تحقيق كتاب له.  

أفلا يستحق هذا العالم الجليل لفتة من طلاب العلم والباحثين في مراكزهم المختلفة لإحياء تراثه، واستخراج مكنون علمه؟

اللهم قيِّض لأهل العلم من يهتم بهم ويعرف قدرهم.

منهج المقارنة (المقابلة):

الكتاب المطبوع يقع في (93) ص فقط - دون الفهارس.

وفي هذه الصفحات القليلة يكمن كم هائل من الأخطاء.. التي أخذت فيه كل صفحة سبعة أخطاء - نسبيًّا.

ولا أدري كيف يطمئن القارئ إلى هذا الكتاب الذي لا يدري في أية كلمة أو في أية جملة أو في أي سطر يكمن الخطأ؟ ولا يدري هل العبارة التي نقلها أو التي اعتمد عليها صحيحة أم لا؟!

ومما يلاحظ في الكتاب المطبوع ورود كلمات كثيرة حسب الإملاء القديم الذي انتهى أمره منذ زمن.. فلا أدري كيف رضي الناشر أو المصحح إثباتها؟

وهذا نموذج لما ذكرت، والتي لم أثبتها وأمثالها في هذا البحث:

ثلث (أي: ثلاث)، وهكذا: ثلثين (ثلاثين)، ومسئلة (بدل: مسألة)، الوقايع، رياسة، شايع، أبو القسم (أبو القاسم)، اللولوي (اللؤلؤي)، وأحيانًا: بخارا (بخارى)، والصلوة (الصلاة)، وحيوة (حياة)، ومعوية (معاوية)، وإسمعيل (إسماعيل)... إلخ.

وأذكر هنا أنني لم أهتم بمقارنة النسخ إلا إذا كان هناك تعارض بين الأصل والمطبوع.. عند ذلك أورد الخلافات بين النسخ الخمس، أما المقارنة بين النسخ الأخرى في خلافاتها عندما لا يكون هناك تعارض بين الأصل والمطبوع، فلم آبه بها.  

وإذا اختلفت النسخ ولم يكن ما في الأصل واضحًا أو أنه عرف وجه الخطأ في الأصل - وهو نادر - فلم أتحقق في الأمر هنا ولم أذكر وجهه الصحيح؛ لأن هذا الأمر توليته في الكتاب عند تحقيقه.

 

نتيجة البحث:

وتتلخص نتائج المقارنة بين الكتاب المطبوع والنسخة المخطوطة الأصلية بقلم مؤلفه، فيما يلي:

أ - لم تخل صفحة واحدة من الكتاب المطبوع من أخطاء، من أوله حتى آخره، وقد توزعت هذه الأخطاء في أكثر من خمسمائة وخمسين موضعًا.. تتراوح بين أخطاء في الأسماء والكنى والألقاب، زيادة كلمات أو جمل لم ترد في الأصل، تصحيفات، أخطاء في سنوات الميلاد والوفاة، سقط في مواضع كثيرة، أخطاء نحْوية وإملائية، تقديم وتأخير كلمات وجمل، تداخل تراجم في تراجم أخرى، التشويه وقلب المعاني. 

كما يتفاوت حجم هذه الأخطاء من حرف، إلى كلمة، أو جملة، أو جمل، إلى صفحة كاملة.

ب - يضاف إلى ما سبق عدم ورود سبعين ترجمة في الكتاب المطبوع، إضافة إلى عشرة أسماء في الكنى والأنساب.. وقد أوردت ذلك كله في هذه المقارنة.

النسخ المخطوطة:

وأذكر هنا باختصار رموز النسخ وبعض بياناتها، ولمن يريد التفصيل الرجوع إلى مقدمة الكتاب المحقق.

النسخة (أ):

وهي نسخة المؤلف التي كتبها بخط يده، تقع في 66 ورقة، في كل وجه 13 سطرًا ما عدا الإضافات الكثيرة، كتبت بخط معتاد، محفوظة في مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة (78 تاريخ).

النسخة (ب):

51 ورقة، في كل وجه 17 سطرًا، خطها نسخ، وهي النسخة التي كتبت في عصر المؤلف حيث نسخت عام 866هـ، محفوظة في مكتبة تشستربتي رقم (3572).

النسخة (ج):

51 ورقة، 19 سطرًا في كل وجه، كتبت بخط فارسي جميل، نسخت عام 1009هـ. محفوظة في مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة (74 تاريخ).

النسخة (د):

35 ورقة، 23 سطرًا في كل وجه، كتبت بخط نسخ جميل معتنى به، نسخت عام 1015هـ، محفوظة في مكتبة خدابخش رقم (3001).

النسخة (و):

56 ورقة، 23 سطرًا في كل وجه، ما عدا الأوراق الثلاث عشرة الأولى، ففي كل وجه منها 17 سطرًا، خطها نسخ حسن، كتبت في القرن الثاني عشر الهجري تقديرًا، وهي ضمن مجموعة فيها 13 رسالة برقم (1434) في مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض.

 

المقارنة:

عنوان الكتاب في المطبوع: "تاج التراجم في طبقات الحنفية".

أما مخطوطة الأصل، فلها غلافان كلاهما ليس بخط المؤلف؛ الأول كتب عليه: "تاج التراجم طبقات الحنفية"، وعلى الثاني: "تاج التراجم" فقط، وعلى غلاف النسخة (ب): "تاج التراجم"، وهو بدون غلاف في (جـ)، وعنوانه في (د): "تذكرة العلماء الحنفية مصنفي الكتب الدينية"، وفي أعلى الزاوية اليمنى من الغلاف: "كتاب تراجم بعض الحنفية"، وعلى غلاف نسخة (و) التي تحوي مجموعة من الرسائل: "تراجم الأئمة الحنفية".  

وأرى أن المعتمد هو العنوان الوارد على نسخة (ب) التي كتبت في عصر المؤلف، ما دام عنوان الأصل يعتبر مفقودًا، وقد حققت ذلك بالتفصيل في مقدمة الكتاب.

في مقدمة المؤلف وردت عبارة ثناء على المقريزي في قوله: "إمام العارفين، وبقية الحفاظ العارفين".

وهي كذلك في الأصل فقط، أما في سائر النسخ ومنها المطبوع، فهي: "إمام المؤرخين، وبقية الحفاظ العارفين"، وهذا الأخير أكثر دلالة، وأنسق عبارة.

ص 3 من المقدمة: من يسمى به منهم. وفي (ب): من تسمى منهم، وفي (د): من سمي لي، وفي سائر النسخ ومنها الأصل: من تسمى به منهم.

ص 3 الترجمة الأولى: إبراهيم بن سليمان الحموي المنطقي.

وهكذا وردت في سائر النسخ، ما عدا الأصل و(د) حيث ظهر بشكل واضح "المنطيقي". وورد هذا الخلاف في مصادر أخرى من ترجمته.

ص 3: منطقيًّا. وهكذا في سائر النسخ، وفي الأصل: منطيقيًّا.

وفي آخر الترجمة الأولى من الصفحة السابقة: ".. متواضعًا رحمه الله".

وفي الأصل: ".. متواضعًا. انتهى. قلت: وممن تسمى بهذا".

وعبارة الأصل لم ترد في (جـ). وفي ب د: وممن يسمى بهذا الاسم.

ص 4: لعشرين من جمادى. وهو تصحيف من "لعشر بقين من جمادى" كما في الأصل. وفي (و): بعشر، وفي (جـ): في يوم الأربع العشرين من جمادى.

ص4: "سنة خمس وتسعين وستمائة"، وهي سنة وفاة إبراهيم بن عبدالرزاق الرسعني، وهذا في المطبوع فقط، أما في جميع النسخ المخطوطة، فهي "سنة خمس وسبعين وستمائة". وفي الجواهر المضية رقم 29 كما هو في المطبوع، وكذلك في الطبقات السنية رقم 49، وفي الأعلام أيضًا 1 / 39ط2.

ص4: "ولي منصب قاضي القضاة".

وفي جميع النسخ: "ولي قاضي القضاة".

ص4: ونظم الفوائد وشرحها.

هذا في المطبوع ونسخة (جـ). وفي سائرها بدون "وشرحها".

ص4: سقط من ترجمة إبراهيم بن علي الطرسوسي من المطبوع ونسخة (جـ) ما يلي:

(وكتاب "رفع الكلفة عن الإخوان، فيما قدم فيه القياس على الاستحسان"، وكتاب "مناسك مطول" وكتاب "محظورات الإحرام"، وكتاب "الإشارات في ضبط المشكلات"، وكتاب "الإعلام في مصطلح الشهور والحكام"، وكتاب "الاختلافات الواقعة في المصنفات"، و"شرح الفوائد المنظومة").

ص5: "سمع من أبي الحسن علي بن عبدالواحد المقدسي الحنبلي البخاري".

هكذا في المطبوع وفي النسخة (جـ).

والصحيح كما في سائر النسخ: "... المقدسي الحنبلي، وابن البخاري". والمقصود بالأخير علي بن أحمد بن عبدالواحد المقدسي الصالحي الحنبلي، المعروف بالفخر بن البخاري، ت 690هـ. كما في الطبقات السنية رقم 56، وترجمته في العبر 5 / 368.

ص5: أبو إسحاق الجذامي.

هكذا في المطبوع ونسخة (جـ). وفي الأصل وسائر النسخ: ".. الخدامي - بمعجمة ودال مهملة"، وقد أورده المؤلف في حرف الجيم - خطأ - في باب الأنساب والألقاب. 

ص5: كان من أجلة الفقهاء.

كلمة "أجلة" في الأصل غير واضحة، وفي د، و: جله، وفي ب جـ: جملة!

وفيمن اسمه إبراهيم لم ترد الترجمات التالية في المطبوع:

إبراهيم بن أحمد الموصلي.

إبراهيم بن أحمد البُصْروي. 

إبراهيم بن يوسف. 

إبراهيم بن محمد، ابن دقماق.

إبراهيم بن محمد المؤذن.

إبراهيم بن يحيى البُصْروي.

* * *

ص6: وله أصحاب كثيرة ببخارى في زمن محمد بن إسماعيل البخاري.

في جميع النسخ:... كثير ببخارى. كان في زمن...

وسقطت "كان" من جـ أيضًا.

ص6: فقد كفر وأحبط عمله.

في جميع النسخ:.. ويحبط عمله.

ص6: سكن ببغداد.

في جميع النسخ: سكن بغداد.

ص6: في ترجمة أحمد بن علي بن الساعاتي لم ترد العبارة التالية في آخر ترجمته من المطبوع وجـ وب: "وحررت وفاته سنة أربع وتسعين، ودفن عند الجنيد، رحمه الله تعالى".

ص6: وسئل العمل بالقضاء فامتنع.

في جميع النسخ: وسئل بالقضاء فامتنع.

وفي الجواهر المضية 1 / 220 والفوائد البهية ص27: "خوطب في أن يلي القضاء فامتنع".

وفي الطبقات السنية 1 / 412: "وخوطب في أن يلي قضاء القضاة فامتنع".

ص6: وشرح الجامع لمحمد بن الحسن.

هكذا في المطبوع، وفي ب، جـ.

وفي الأصل وسائر النسخ: "وشرح الجامع الصغير والجامع الكبير لمحمد بن الحسن".

ص6: وله كتاب في أصول الفقه.

في جميع النسخ: وكتاب في أصول الفقه.

ص6: زيادة ذكر كتاب للجصاص وردت في الأصل ونسخة و، وهو "كتاب مناسك". ولم ترد في سائر النسخ. 

ص7: أحمد بن عمرو، وقيل: ابن مهير، وقيل: مهروان.

وفي جـ: أحمد الحصاف بن عمرو، وقيل: عمر المهير.

وفي سائر النسخ - ومنها الأصل -: "أحمد بن عمرو - وقيل: عمر - بن مُهَيْر - وقيل: مهران -".

وفي د "مهر" بدل "مهير".

ص7: محمد بن يحيى الجرجائي.

في جميع النسخ:... الجرجاني.

ص7: وانتهت إليه رياسة الحنفية بالعراق.

في جميع النسخ: وانتهت إليه بالعراق رئاسة الحنفية.  

ص7: مات ببغداد.. وأربعمائة.

في جميع النسخ زيادة: وقال الذهبي: في خامس رجب. 

ص8: قلت: وشرح الجامع الصغير.

كلمة "قلت" وردت في المطبوع ونسخة و. وفي سائر النسخ بدونها.

ص8: أحمد بن محمد.. بن جناب.

في أ، ب، و: حناب. وفي جـ: جناب أو خباب، وفي د: حباب. وهذا الأخير يوافق المصادر الأخرى.

ص8: وكتاب الرد على أبي عبيدة.

هكذا في المطبوع، وفي جـ. د. وفي سائر النسخ:... عبيد.

ص8: المحفوظ أن أبا حازم. 

وهكذا في جميع النسخ. أما في الأصل فهو بالخاء. وترجمته بالرقم 131 من النص المحقق من تاج التراجم.

ص9:.. فقيهًا عارفًا.

هكذا في المطبوع وفي جـ. ولم ترد في د. وفي و: عاقلاً. وفي الأصل وسائر النسخ: عاملاً.

ص9: وقال ابن عساكر نقص وابن الجوزي نقص!

في جميع النسخ: وقاله ابن عساكر وابن الجوزي.

ص9: ولازمه شمس الأئمة الكردري.

هذا في المطبوع وفي جـ. وفي بقية النسخ: لازمه، بدون حرف الواو.

ص10: الكاشاني.

هذا في المطبوع وجـ. وفي سائر النسخ: الكاساني.

ووردت هذه النسبة ثلاث مرات أخرى في الترجمة، على النحو السابق.

ص10: القنوي.

هذا في المطبوع وفي جـ. وفي و: القوني. وفي سائر النسخ - ومنها الأصل -: القونوي.

ص10: وله كتاب التقرير في شرح الجامع الكبير.

لم يرد حرف "في" في جميع النسخ. وفي جـ، و: شارح بدل شرح.

ص10: أكمله ابنه أبو الحسن وله شرح عقيدة الطحاوي أحمد مات بدمشق.

العبارة في الأصل: أكمله ابنه أبو المحاسن محمود. وله شرح عقيدة الطحاوي. مات بدمشق.

وفي ب د: أكمله ابنه أبو المحاسن محمود. مات بدمشق.

وفي جـ: أكمله ابنه أبو الحسن. وله شرح عقيدة الطحاوي. مات بدمشق.

وفي و: أكمله ابنه أبو الحسن المحاسن، وله شرح عقيدة الطحاوي محمود. مات بدمشق.

وترجمة ابنه في تاج التراجم رقم 275 من النص المحقق، وهو هناك أبو الثناء، وليس أبا المحاسن!

ص11: أحمد بن ناصر بن ظاهر. 

بالظاء في المطبوع وفي جـ فقط. وفي سائر النسخ بالطاء.   

ص11: وممن يسمى.

في د: سمي، وفي باقي النسخ: تسمى.

ص11: أحمد بن إبراهيم بن داود المقري.

قلت: هو بالهمزة وليس بالياء... فقد ذكر صاحب الطبقات السنية (رقم 119) أنه كان ماهرًا في القراءات.

ووردت نسبته في جـ: الغزنوي. وفي الطبقات السنية: المعري!

ص11: فانتفع به الصغير والكبير. 

هذا في المطبوع فقط، حيث لم ترد "به" في جميع النسخ. وورد في جـ و: الكبير والصغير.

ص11: وكانت وفاته سادس عشر رجب...

هذا في المطبوع وفي جـ. وفي د: ثاني عشرين. وفي سائر النسخ: ثاني عشر.

ص11: ونجم الدين أبي ظاهر.

في جميع النسخ بالطاء.

ص11: في ست مجلدات ضخمة.

في جميع النسخ: في عدة ستة مجلدات..

أما تذكير أو تأنيث العدد قبل كلمة "مجلد" أو "مجلدات" فوارد.. حسب لفظة "مجلد" أو "مجلدة".. ولم أورد الخلافات في ذلك.

ص12: ثاني عشر رجب.

في جميع النسخ: ثاني عشرين.

ص12: وانتخب شرح الصغناقي.

هذا في ب والمطبوع. وفي جـ: الصقباني، وفي د: السحناقي، وفي و: السقباني. والصحيح: "السغناقي" و"الصغناقي" بالسين والصاد. وهو في الأصل بالسين.  

ص12: وكانت له مشاركة في علوم كثيرة.

كلمة "كثيرة" غير موجودة في أية نسخة.

ص12: مات في ثاني عشر رجب.

هذا في جـ والمطبوع. وفي د: ثاني عشرين. وفي سائر النسخ: ثامن عشرين.

ص12: وقيل سنة سبع في جمادى.

هذا في المطبوع وفي د. وفي سائر النسخ: جمادى الأولى، إلا أنه في الأصل سُحب خط منها ولم أر الكلمة الصحيحة.

ص12: له تاريخ بديع.

سقطت هذه الجملة من ترجمة أحمد بن الحسين المعروف بابن الطبري ص 12 من المطبوع.

ص12: مات سنة سبع وسبعين وستمائة.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ:... وثلاثمائة. ولم أجدها في الأصل، وقد تكون مطموسة... وفي الجواهر المضية رقم 102 والطبقات السنية رقم 184 كما في سائر النسخ. وفي الأعلام للزركلي وفاته 376هـ (1 / 111 ط2).

ص12: وأخذ الحديث عن أصحاب ابن علاف.

في أ: علاف أو علاق.. غير واضحة. وفي ب: علاق. وفي جـ و: غلاف. وفي د: علان. وفي الطبقات السنية رقم 232: "فأكثر عن أصحاب النجيب وابن علاق جدًّا".

ص12 وأحمد بن حب الله!

في باب د: وأحمد بن عبدالله، وفي بقية النسخ: أحمد بن عبيدالله. وفي الأصل غير واضحة، لكن رسمها قريب من عبيدالله.

ص13: وأحمد بن عثمان بن إبراهيم بن مصطفى بن سليمان بن صبيح الجوزجاني، له كتاب الفرق والتشبيه، وكتاب التوبة، ذكره عبدالقادر في الجواهر تاج الدين المارديني المعروف بابن التركماني!

هكذا في جـ والمطبوع، حيث اختلطت هذه الترجمة بترجمة أحمد بن إسحاق الجوزجاني الذي لم ترد ترجمته في مكانها!

والصحيح كما في سائر النسخ: أحمد بن عثمان بن إبراهيم بن مصطفى بن سليمان، تاج الدين المارديني، المعروف بابن التركماني.

ص13: وكتابين في الفرائض مبسوطًا وآخر متوسطًا.

في أ ب و: وكتابًا في الفرائض مبسوط وآخر متوسط، وفي جـ: وكتابان في الفرائض مبسوطًا وآخر متوسطًا، وفي د: وكتاب في الفرائض مبسوطًا وآخر متوسطًا. 

ص13: أظهر رمزها.

في جميع النسخ: أظهر رموزها.

ص13: يوم الأحد السادس والعشرين من شعبان.

يبدو أن هذا تصرُّف من المصحح، والصحيح كما في الأصل ونسخة و: يوم الأحد سادس عشرين شعبان. وفي جـ سادس عشر من. وسقطت الجملة من ب د. 

ص14: وشهاب الدين الحباني.

في جـ: الحياني. وفي سائر النسخ: الحسباني.

ص14: شعبان المعظم.

سقطت "المعظم" من جـ د. وفي سائر النسخ: المكرم.

ص14: وكان له القضاء في أحد جانبي بغداد.

في جـ: وكان له أحد جانب البغداد. وفي سائر النسخ: وكان إليه أحد جانبي بغداد.

ص14: أيام المعتضد بالله.

وهو كذلك في د. وفي ب والأصل: المعتضد. وفي جـ: المقتصد. وغير واضحة في و.

ص14: الشحري.

في ب و: السجري. وفي سائر النسخ: الشجري.

ص15: حادي وعشرين.

في جميع النسخ: حادي عشرين.

ص15: وحدث قلت وصنف.

هذا في المطبوع ونسخة جـ. وفي باقي النسخ: وحدث بالكثير وصنف.

ص15: سنة ثمان ومائتين.

هذا في المطبوع وفي د. وفي سائر النسخ: سنة ثمانين ومائتين.

ص16: وكتاب في قولهم كذب عليك كذا.

والصحيح: وكتاب "في قولهم: أرد عليكم كذا".

وفي "أ" كلمة "أرد" غير واضحة، وفي ب: لدى، وفي جـ د: كذب، وفي و: أرد. ووردت في بعض النسخ "عليك" بدل "عليكم".

ص16: وأخذته العرب.

هذا في ب والمطبوع. وفي جـ: فأخذ به. وفي سائر النسخ: فأخذته.

ص16: وقد بقي في حرف الألف.

في أ و: قلت: وبقي في حرف الألف. وفي جـ: وبقي في حرف الألف. وفي ب د: بقي في حرف الألف.

هذا وقد سقط من المطبوع أربع عشرة ترجمة ممن اسمه "أحمد"، وهم:

 - أحمد بن إسماعيل التمرتاشي.   

 - أحمد بن أبي بكر المرعشي. 

 - أحمد بن إسحاق الصفار.

 - أحمد بن إسحاق الجوزجاني.

 - أحمد بن إسحاق، القاضي التنوخي.

 - أحمد بن داود الدينوري. 

 - أحمد بن زيد الشروطي.

 - أحمد بن عبدالله السرماري.

 - أحمد بن محمد، ابن أبي العوام السعدي.

 - أحمد بن محمد البجلي.

 - أحمد بن المظفر الرازي.

 - أحمد بن منصور الأسبيحاني.

 - أحمد بن يحيى، ابن ناقد الكوفي.

 - أحمد بن أبي المؤيد المحمودي.

ص17: وسماه المتضاد.

في جميع النسخ "سماه" بدون واو.

ص17: وغيره في أنواع العلوم.

هذا في المطبوع وب جـ د. وفي الأصل ونسخة و:.. من أنواع..

ص17: توفي سنة ست وخمسين ومائتين.

في جميع النسخ:.. اثنتين وخمسين.

ص17: أبو عمرو الفقيه.

هذا في جـ والمطبوع. وفي ب د: "القشيري" بدل "الفقيه". وغير واضحة في الأصل، وإن كان رسمها أقرب إلى "القشيري". ولم ترد الترجمة في و.

ص17: ومات سنة.

في ب والأصل بدون و.. وفي سائر النسخ بالواو، ولم ترد الترجمة في و.

ص17: وقد سقطت من ترجمة أسد بن عمرو القشيري (ص17) ما يلي:

"وترجمته مستوفاة في كتابي المسمى بـ "الإيثار برجال معاني الآثار" للطحاوي رحمه الله.

ص17: وهو شرح مختصر أبي حفص جمال الإسلام.

هذا في جـ والمطبوع، وتنتهي الترجمة.

ولم ترد تلك الجملة في د، ولا تكملتها كما في سائر النسخ.

وفي سائر النسخ: "وهو شرح مختصر أبي حفص، لقبه جمال الإسلام، كنيته أبو المظفر".

ص17: وأقام بمنزله إلى أن مات.

في جميع النسخ: وأقام بمنزله حتى مات.

ص17: وقال الذهبي سنة تسع وعشرين.

هذه زيادة وردت في ب جـ والمطبوع فقط.

ص18: وكان إمامًا عالمًا عارفًا بصيرًا.

لم ترد كلمة "عارفًا" في النسخ الخمس.

ص18: محمود السيرة فقيهًا.

في جميع النسخ: محمود السيرة فيه. وسقطت الكلمة الأخيرة من د.

ص18: الإمام الأعظم.

لم ترد الصفة في النسخ.

ص18: وكتاب الإرجاء، وتفقه عليه أبو سعيد البردعي، وله رسالة إلى البستي أطنب الخطيب..

في الأصل: وكتاب الإرجاء، ورسالة إلى البستي، وتفقه عليه أبو سعيد البردعي. وأطنب الخطيب..

وفي ب: وكتاب الإرجاء، وتفقه عليه أبو سعيد البردعي، ورسالة إلى البستي أطنب..

وفي جـ: وكتاب الإرجاء، وتفقه على أبو سعيد البردعي، ورسالة إلى أبي البستي إلى النبي أطنب.

وفي د: وكتاب الإرجاء، ورسالة إلى البستي أطنب الخطيب.

وفي و: وكتاب الارخا تفقه عليه أبو سعيد البردعي وغير أطنب الخطيب.

ص18: ثم حضر إلى مصر.

في جميع النسخ: ثم خُطب إلى مصر.

ص18: صرغتمش.

في الأصل وفي نسخة و: صيرغتمش. وفي النسخ الأخرى بعضها مثل المطبوع، وفي بعضها الآخر وردت: "ضرغتمش"، و"ضرغشمش"، و"ضير غشمش".

ص18: فلو كان الأسلاف بالحياة.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ: في الحياة.

ص18: ولقال فخر الإسلام مَهَّدت.

هذا في جـ والكتاب المطبوع. وفي سائر النسخ:... مهرت.

ص18: ولقال صاحب الهداية.

هذا في ب جـ د والنسخة المطبوعة. وفي الأصل ونسخة و:... البداية.

ص18: فيما أسررت وأعلنت.

في جميع النسخ: فيما أعلنت وأسررت.

ص18: أنت من فصحاء الأعاريب.

في د: عبارتهم. وفي سائر النسخ:... عباراتهم، بدل "الأعاريب".

ص19:.. ونادرة الأقران..

هذا في جـ والمطبوع. وفي و: الاذان. وفي سائر النسخ:.. الأوان.  

وممن بقي في حرف الألف ولم يذكر في الكتاب المطبوع ثماني تراجم أخرى، هي:

 - إسحاق الولوالجي. 

 - إسحاق بن أبي بكر النحاس.

 - إسحاق بن يحيى الآمدي.

 - إسماعيل بن الحسين البيهقي.

 - إسماعيل بن خليل، تاج الدين الفرضي.

 - إسماعيل بن سعيد الشالنجي.

 - إسماعيل بن علي السمّان.

 - إسماعيل بن سودكين النوري.

ص20: وأبو عوانة في تصحيحه.

هذا في جـ والمطبوع. وفي باقي النسخ:... صحيحه.

ص20: وتفقه على هلال الرازي.

في جـ: الهلال الرازي. وفي د كما في المطبوع. ومطموسة في الأصل.

وفي النسختين الباقيتين: هلال الرأي، وهو الصحيح.

ص20: في كتابه في القضاة.

في جـ: في كتابه في قضاة. وفي باقي النسخ: في كتابه في قضاة مصر.

ص20: وكتاب الوثائق والعقود.

في جميع النسخ:... والعهود.

ص20: فقال بكار الآن استقام.

لم يرد اسم "بكار" في الأصل ونسخة "و"، وورد في سائر النسخ.  

ص20: وكان يحدث في السجن في طاق فيه.

في جميع النسخ:.. من طاق فيه.

ص20: انقطاع استماع الحديث.

في جميع النسخ: انقطاع سماع الحديث.

ولم ترد الترجمتان التاليتان - من حرف الباء - في المطبوع:

 - أبو بكر بن علي الحداد.

 - بشر بن غياث المريسي.

ص21: مولده سنة خمسين وأربعمائة بنسف انتهى.

في جميع النسخ: مولده سنة خمسين وثلاثمائة، ومات سلخ جمادى الأولى سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة بنسف. انتهى.

ولم ترد كلمة "انتهى" في جـ.

ص21: ذكره الاودني..

في أ د و: الإدريسي. وفي جـ: الادريني. وفي ب: الأورنسي!

ص21: الثبري الميلاني.

أقرب رسم للكلمة الأولى في الأصل: الفيومي، والكلمة الثانية في الأصل ونسخة و: الميلاسي.

وفي ب: السزني الميلاتي. وفي جـ: التسبير الملالي. وفي د: السربي المتلاسي. وفي و: الثبري الميلاسي.

والصحيح في الاسم الأول: التبريزي، كما في البدر الطالع 1 / 186.

ص21: قوام الدين السكاكي.

هذا في جـ والمطبوع. وفي النسخ الباقية:.. الكاكي.

ص21: انتصب للاشتغال.

هذا في د والمطبوع. وفي النسخ الباقية:.. للأشغال.

ص21: الإمام الأعظم أبي حنيفة.

"الأعظم" لم ترد في أية نسخة. 

ص21: وتعليقه على البزدوي.

هذا في ب د والمطبوع. وفي الأصل: البزدي. وفي جـ و: البزدري.

ص21: ما يناسبه من الفتوى.

في جميع النسخ:... من الفتاوى.

ص22: ورسالة في عدم صحة الجمعة في مواضع من البلد.

في جميع النسخ "جواز" بدل "صحة" ما عدا جـ والمطبوع. ولم ترد الجملة السابقة في د. وتكررت "في مواضع" في جـ.

ص22: قال في المبسوط.

تسبقها: "قلت" في سائر النسخ، ما عدا جـ والمطبوع.

 - وقد سقط من المطبوع ونسخة د في ترجمة الحسن بن زياد اللؤلؤي (ص22) ما يلي:

(وقال النديم في الفهرست: له كتاب "المجرد لأبي حنيفة"، كتاب "أدب القاضي"، كتاب "الخصال"، كتاب "معاني الإيمان"، كتاب "النفقات"، كتاب "الخراج"، كتاب "الفرائض"، كتاب "الوصايا").

ص22: شرح أدب القاضي للخصاف.

سقطت هذه الجملة من جـ. وفي جميع النسخ: "القضاء" بدل "القاضي".

 - وسقط من ترجمة الحسن بن منصور قاضي خان (ص22) ما يلي، بينما هو مثبت في جميع النسخ:

"قلت: قال الذهبي: رأيت مجلدًا من أماليه في سنة سبع، وسنة ثمان، وسنة تسع وثمانين وخمسمائة. سمع كثيرًا من الإمام ظهير الدين حسن بن علي بن عبدالعزيز، وإبراهيم بن إسماعيل الصفار. روى عنه الحصيري".  

ص22: وممن يسمى بهذا الاسم.

في أ جـ و: وممن تسمى بهذا الاسم. وفي د:... سمي. وفي ب: ومن يسمى.

ص23: في آخر ترجمة الحسن بن إسحاق النيسابوري كلمة "انتهى" كما في الأصل ونسخة جـ، ولم ترد في ب د والمطبوع. وفي و: انتهى بلفظ ابن العديم.

ص 23 الحسن بن الحظيري.

في أ ب و: الخطير. وفي جـ: الحضيري. وفي د: الخطيب.

ص23: قال عنه إنه قال.

يوجد هنا سقط، بينما هو مثبت في سائر النسخ، وهو قوله: "قال ياقوت في تلميذه الشريف محمد الإدريسي عنه: إنه قال". 

ص23: وانتصرت له.

في جميع النسخ: وأنتصر له.

ص23: كتاب التفسير.

هذا في ب د والمطبوع. وفي سائر النسخ: لباب التفسير.

ص23: نظر النسفي إلى تفسير له وصل إلى.

في ب والأصل: نظم النسفي. أملى تفسيرًا وصل فيه إلى.

وفي جـ: نظر النسفي إلى تفسير أوصل إليه.

وفي د: ونظم النسفي أملى تفسيرًا وصل فيه.

وفي و: نظم النسفي إملاء تفسير أوصل فيه.

ص23: جاءت نهاية ترجمة الحسن بن الخطير الفارسي في الكتاب المطبوع على النحو التالي:

"قلت: قال الذهبي رأيت مجلدًا من أماليه في سنة سبع وسنة ثمانٍ وسنة تسع وثمانين وخمسمائة سمع كثيرًا من الإمام ظهير الدين حسن بن علي بن عبدالعزيز وإبراهيم بن إسماعيل الصفاري، روى عنه الحصيري، والله أعلم".   

قلت: ما ورد في المطبوع هنا إنما هو جزء من ترجمة الحسن بن منصور قاضي خان.

وجاءت نهاية الترجمة المذكورة في جميع النسخ على النحو التالي: "وله كتاب اختلاف الصحابة والتابعين وفقهاء الأمصار، ولم يتم. وكانت وفاته سنة ثمانٍ وتسعين وخمسمائة".

ص23: لكن أكمله.

في جميع النسخ: لكن كمله.

ص23: نهاية ترجمة الحسن بن عبدالله السيرافي ناقصة في المطبوع، حيث ورد في جميع النسخ: "وله أربع وثمانون سنة"، ولم يرد ذلك في المطبوع.

ص23: بن حيدر أبو الفضائل الصاغاني.

هذا في المطبوع وفي ب جـ د. وفي و: بن حيدر بن علي بن إسماعيل العدوي اللوهري أبو الفضائل الصغاني. وهو في جميع النسخ: "الصغاني".

ص24: وكتاب فعول.

هذا في ب جـ والمطبوع. وفي د: فعلون. وفي الأصل ونسخة و: مفعول.

ص24: وكتاب أسماء السعادة.

في أ ب و: وكتاب أسماه الغادة. وفي جـ:... السعادات. وفي د:... الصالحاة!

ص24: وكتابًا في علم الحديث.

هذا في ب والمطبوع. وفي سائر النسخ: وكتاب.

ص24: معرفة صفات الصحابة.

في جميع النسخ: معرفة وفيات الصحابة.. ولم ترد الكلمة في د. 

ص24: وختم بأبيات هي هذه.

في جـ: وختم بأبيات نحو. وفي سائر النسخ: وختمه بأبيات وهي.

ص24: السعدان وازدادا.

في أ ب: والرادا. وفي جـ و: وادا. وفي د: والزادا.

ص24: حتى لص.

في جميع النسخ: حتى كض.

ص24: ما تحويه من نشب.

في أ ب د: ما يعلوه من نشب. وفي جـ و: ما تعلوه.

 - وقد سقط من ترجمة الحسن بن محمد الصغاني - من المطبوع ومن نسخة د - ما يلي:

"روى عن أبي الفتوح نصر بن أبي الفرج بن علي بن محمد الحافظ، وقد سمع عليه صحيح البخاري، ومسند الشافعي. وقرأ صحيح البخاري أيضًا على أبي سعد ثابت بن شرف، وسمع بعدن من إبراهيم بن يعقوب الهروي الحسبانادي، والنظام محمد بن الحسن بن سعد المرغيناني. وسمع منه الحافظ شرف الدين الدمياطي". 

ص24: وكان مولده سنة سبع..

في جميع النسخ: وكان مولده بلوهور من بلاد الهند سنة سبع..

ص24: في يوم الخميس عاشر صفر...

هذه الزيادة من المطبوع لم أجدها في النسخ الخمس.

 - وما لم يرد في ترجمة الصغاني كذلك - من المطبوع ومن نسخة د - في آخر ترجمته: "وأوصى أن يحمل إلى مكة بخمسين دينارًا فحُمل إليها، ودفن بها".

ص24: الحسين بن جعفر.

هذا في ب جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ: الحسين بن حفص.

ص24: الأصفهاني... أصفهان.

في الأصل: الأصبهاني.. أصبهان.

ص24: صرح به مسلم.

في جميع النسخ: خرج له مسلم.

ص25: وقدم دمشق.  

في جميع النسخ بدون واو العطف.

ص25: جمال الدين.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ: كمال الدين.

ص25: الحسين بن محمد بن حسن البلهي.

هذا في جـ والمطبوع. وفي الأصل:... بن خسرو البلخي. وفي ب: خَرْوَ. وفي د: حسرو. وفي و: حزو.

ص25: وخمسمائة.

بعدها تأتي كلمة "انتهى" التي سقطت من جـ والمطبوع فقط.

ص25: في سنة ست.

في النسخ: في شوال سنة ست، ما عدا د والمطبوع.

ص25: من أبي الحسين الأنباري.

في جميع النسخ: من أبي الحسن..

ص25: سقطت كلمة "البانياسي" من الكتاب المطبوع، وهي في الأصل كذلك. وفي ب: الأيناري، وفي جـ: البايناسي، وفي د: النانناسي - بدون نقط -، وفي و: الايناسي.

ص25: وكتاب الفيض.

وفي أ جـ: الغيض، وفي سائر النسخ كما في المطبوع.

ص26: ونظم في فنون الطب وغيره.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ: ونظم في الفنون: الطب وغيره.

ص26: عالمًا خبيرًا.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ: خيرًا. وهي غير واضحة تمامًا في الأصل، وإن كان رسمها أقرب إلى المطبوع.

ص26: هلال الرازي.

هذا في د والمطبوع. وفي سائرها: هلال الرأي.

ص26: حادي عشر شوال.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائرها: حادي عشرين...

 - وسقط من ترجمة الحسين بن علي الصيمري - ص 26 من المطبوع - بينما هو مثبت في النسخ الخمس - ما يلي: "وقال الذهبي: قال الخطيب: كان صدوقًا، وافرًا بالعقل، حدث عنه جماعة ممن أدركهم السلفي".

ص26: الزندوسي.

في الأصل: الزندويستي. وفي ب جـ: الزندويسي. وفي د: الرندويستي. وفي و: الرندويسي.

ص26: في مصنف.

هذا في جـ والمطبوع. وفي النسخ الباقية: في مصنفه.

ص26: ولعل لفظة أبو قبل علي سقطت.

وفي النسخ: ولعل سقط له لفظة "أبو". وفي جـ و فقط: "ولعله" بدل "ولعل".

ص26: واختار في بعض.

في أ و: واختيار. وفي د: واحننارا. وفي ب جـ كما في المطبوع.

ص26: حندرة بن عمر.

في الأصل حيدره - بدون نقط. وفي ب و: حيدر وفي جـ: جندره. ولم ترد الترجمة في د.

 - وورد في آخر ترجمة "حندرة" - ص26 - ما يلي: "وقال الذهبي: قال الخطيب: كان صدوقًا وافرًا بالعقل، حدث عن جماعة ممن أدركهم السلف". 

ولم ترد هذه القطعة في أية نسخة، بل هي قطعة من ترجمة الحسين بن علي الصيمري!

وسقطت ثلاث تراجم من المطبوع في حرف الحاء، هي:

 - حبيب بن عمر الفرغاني.

 - الحسن بن أحمد الزعفراني. 

 - الحسين بن علي الجعل الكاغدي.

ص27: أبو سعيد السحري.

في أ د و: الشجري. وفي ب: السجزي. وفي جـ: السجري.

ص27: بعد بيت الشعر وردت كلمة "الأبيات" في جميع النسخ ولم ترد في المطبوع.

ص27: ولم يذكر الدليل فيه.

والصحيح كما في سائر النسخ: ولم يذكر الدال، وفيه.

وفي د: الذال... بدل الدال.

ص28: وذكره عبدالقادر.

في جميع النسخ بدون واو. والكلمة الأولى مطموسة في الأصل.

ص28: في كتاب طبقات الحنفية.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ لم ترد كلمة "كتاب".

ص28: سقط من ترجمة داود بن محمد الأدني ذكر كتابه "أجر البهائم" في جـ والمطبوع، وهو مثبت في سائر النسخ.

ص28: في خلق الإنسان.

بعد هذا في جميع النسخ وردت كلمة "متداول" وسقطت من المطبوع.

ص28: ابن حيان... أصفهان... ومنعوه.

في جميع النسخ: ابن حبان... أصبهان... فمنعوه.

ص29: قال ابن النديم.

في جميع النسخ: قال النديم.

ص29: فأبطأت الخادم.

في النسخ: فأبطأ الخادم.

ص29: إذا اشترى جارية.

في النسخ: إذا اشترى أَمَة.

ص29:... بن أحمد بن عبدالله.

هذا في المطبوع وفي د. وفي النسخ الباقية:... عبيدالله.

ص29:.. بن أبي الوارث.

هذا في جـ والمطبوع. وفي باقي النسخ:... بن أبي الشوارب.

ص29: وأن الله تعالى...

كلمة "تعالى" لم ترد في النسخ.

ولم يرد في حرف الصاد ترجمة صاعد بن منصور الكرماني.  

ص30: وطاهر بن محمد بن أحمد بن عبدالرشيد.

هذا في جـ والمطبوع. وفي باقي النسخ: طاهر بن أحمد بن عبدالرشيد.

 - وفي آخر ترجمة طاهر هذا لم ترد كلمتا: "قلت: منهم" المثبتة في جميع النسخ ما عدا جـ والمطبوع.

ص30: طاهر بن محمد بن عمر بن أبي العباس الحفصي، له الفصول في علم الأصول، وكنيته أبو المعالي.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ ورد على النحو التالي:

"طاهر بن محمد بن عمر بن أبي العباس، أبو المعالي الحفصي. له: الفصول في علم الأصول".

ص30: الملقب صدر الدين.

في جميع النسخ: صدر الإسلام.

ص30: فصول العماد.

هذا في جـ والمطبوع. وغير واضحة في الأصل. وفي سائر النسخ:... العمادي.  

ص30: ورد في آخر ترجمة طاهر بن محمود: "قلت: ومنهم طاهر بن علي، له فتاوى وكان رفيقًا لمحمود بن الولي".

ولم يعتبر ترجمة مستقلة في الكتاب المطبوع، حيث لم يعط له رقم.. بل اعتبر تكملة لترجمة طاهر بن محمود. والصحيح أنه ترجمة مستقلة.

ص30: الشبذموني.

في الأصل السبذموني. وفي ب: السيدموفى. وفي جـ: السيد مولى. وفي د: الشدموني. وفي و: السدموني.

ص30: وروى عنه ابن منده.

في جميع النسخ: وعنه ابن منده.

ص30: بن مودود بن مجد الدين.

في جميع النسخ زيادة "محمود" بعد "مودود". وفي أ د: "مجد الدين" دون أن يسبقه "بن".

ص31: ولي القضاء بالكوفة.

هذا في جـ والمطبوع. وفي النسخ الباقية: ولي قضاء الكوفة.

ص31: وله مختصر في الفقه.

هذا في جـ والمطبوع. ولم ترد في د، وفي سائر النسخ: وله مختصر في الوقف.  

ص31: من كتاب الخصاف.

يلي ذلك في أ ب و: وهلال. وسقط الاسم من جـ د والمطبوع.

ص31: توفي سنة سبع وأربعين وأربعمائة.

في جميع النسخ:... وسبعمائة. والصحيح كما في المطبوع.

ص32: وعبدالله بن علي البخاري.

هذا في ب جـ والمطبوع. وفي النسخ الأخرى: وعبدالله بن علي السنجاري.

ص32: المعروف بقاضي منصور.

هذا في جـ والمطبوع. وفي النسخ الأخرى: المعروف بقاضي صَوْر.

ص32: ابن عبسون.

هذا في ب والمطبوع. وفي أ و: ابن عيسون. وفي د: علسون. وفي جـ: عيون، وهو موافق للطبقات السنية 4 / 175.

ص32: البحر الجاري.

هذا في ب د و والمطبوع. وفي جـ: الحاري. ورسمها في الأصل أقرب إلى جـ.

ص32: جمع فيه بين.

في النسخ: جمع فيه من.

ص32:.. بن ناقيا.

في جميع النسخ: ابن باقيا، ما عدا د التي فيها: ابن فايقا. 

ص32: المعروف بالبزاز.

في و: البندار. وفي أ ب: النبدار. وفي د: المسدار. وفي جـ كما هو في المطبوع.

ص32: عبدالباقي بن جامع.

في جميع النسخ: عبيدالباقي بن قانع. وفي جـ فقط: "جامع"، وهي غير واضحة تمامًا في الأصل. ولم ترد الترجمة في د.

ص32: مفتي مازندران.

في جـ: مفتي زمان وران. وفي سائر النسخ: مغني مازن داران.

ص33: أبو حازم.

في أ جـ د و: أبو حازم. وفي ب: أبو خازم، وفي مصادر أخرى مثل الجواهر المضية 2 / 366 وسير أعلام النبلاء 13 / 539 والطبقات السنية 4 / 267 والفوائد البهية ص74: أبو خازم.

ص33: وأخذ الفقه عن البكير...

في جميع النسخ: وأخذ العلم عن بكر...

ص33: لم يرد في ترجمة عبدالرحمن بن محمد الكرماني - من المطبوع ومن جـ د - ما يلي:

وكتاب "إشارات الأسرار"، وكتاب "النكت على الجامع الصغير". وسقطت من و: كلمة "إشارات".

ص33: رحل إلى العراق.

في جميع النسخ: ورحل...

ص33: وسقط من ترجمة عبدالرحمن بن محمد القزي ما يلي، بينما هو مثبت في جميع النسخ:

"قلت: حكى الذهبي في "تاريخ الإسلام" أنه لم يكن في أصحاب الرأي أسند منه. سمع أبا يعلى بالموصل، وحامد بن شعيب، ومحمد بن صالح بن دريح ببغداد. وتوفي في شعبان سنة أربع وسبعين وثلاثمائة، وله اثنان وسبعون سنة. روى عنه الحاكم".

ص33: في الثالث والعشرين من رمضان.

في جميع النسخ: في ثالث عشرين رمضان.

ص33: وممن يسمى بهذا الاسم.

في جميع النسخ: وممن تسمى...

ص34: على مذهب الإمام أبي حنيفة.

لم ترد "الإمام" في النسخ.

ص34: كما ذكر تاريخه.

"تاريخه" زيادة في جـ والمطبوع فقط.

ص34: وعبدالرحمن بن محمد.

هذا في د و والمطبوع. وفي سائر النسخ: وعبدالرحمن بن محمد بن محمد.

ص34: من طخارستان، في جميع النسخ: من طخارستان بلخ.

ص35: الحوائي... الحلواء.

في جـ: الحلوى... الحلوى. وفي النسخ الباقية: الحلواني... الحلوى.

ص35: وتفقه عليه الأزقي.

هذا في جـ والمطبوع. وفي النسخ الأخرى:... الأندقي.

ص35: وقال البخشي.

في أ: البحشن. وفي ب: النجني أو النجسي. وفي جـ: النخشي أو النخسي. وفي د: اللحن. وفي و: التحسي.

والصحيح النخشبي. وترجمته في سير أعلام النبلاء 18 / 267 - 268.

ص35: وانفرد بالفتوى إلى أن مات.

في جميع النسخ: وانفرد بالفتوى حتى مات.

ص36: بن أحمد بن الحسين بن عبدالرحمن.

في أب جـ: بن أحمد بن الحسين بن محمد بن الحسين بن عبدالرحمن، وفي د كما هو في المطبوع.

وفي و: بن الحسين بن عبدالرحمن.

ص36: بن العباس.

في جميع النسخ: بن عباس.

ص36: وهو ابن ثلاث وستين سنة... لنفسه شعر.

لم ترد كلمة "سنة" و"شعر" في النسخ.

ص36: بفتح الدال المهملة.

"الدال" لم ترد سوى في جـ والمطبوع.

ص36: سقط من ترجمة عبيدالله بن عمر الدبوسي: "وكتاب تأسيس النظائر". وهو في أ ب و.

ص36: وممن يسمى بهذا الاسم.

في أ جـ و: وممن عُبِّد. وفي ب: وممن عُدَّ. وفي د: قلت: وممن عُبِّد.

ص37: وأصفهان.

في النسخ: وأصبهان.

ص37: مجلس التذكير.

هذا في جـ والمطبوع. وفي د: التذكرة. وفي سائر النسخ: التذكر.

ص37: وقيل اثنتين وستين وخمسمائة.

هذه الجملة وردت رقمًا في د بشكل غير واضح.

وفي ب: توفي سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة. وفي سائر النسخ: وقيل: وستين وخمسمائة.

ص37: مولده سنة ست وتسعين وستمائة. هذا في جـ د والمطبوع. وفي النسخ الباقية:... وسبعين. والصحيح الأول.

ص38: الجواهر المضيئة.

هذا في د و والمطبوع. وفي سائر النسخ: الجواهر المضية. وهو الصحيح.

ص38: توفي سابع ربيع الأول.

هذا في جـ والمطبوع. وفي النسخ الباقية: توفي تاسع...

ص39: تصدَّر بالقراءات.

في جميع النسخ: تصدَّر في القراءات.

ص39: في حل عقد..

ورد هذا في جـ والمطبوع. وفي باقي النسخ: في حل قيد..

ص39: وهو في أثناء.

في جـ: وهي من أبيات. وفي باقي النسخ: وهو من أبناء.

ص39: من كرخ...

"من" لم ترد سوى في جـ والمطبوع.

ص39: أبي حازم.

في أ ب: أبي خازم. وفي جـ: ابن حاذم. وفي د و: أبي جازم.

ص39: أودعها الفقه...

في جميع النسخ: أودعهم الفقه...

ص39: والحديث والآثار والمخرجة.

في و: والحديث والأحاديث المخرجة. وفي النسخ الباقية: والحديث والآثار المخرجة.

ص39: بأسانيدها.

في أ ب د: بأسانيده. وفي جـ و: بأسانيد.

ص39: بعد "بأسانيدها" سقط من المطبوع ومن ب جـ د: "وكتاب الأشربة".

ص39: أبو نصر السجري.

في أ ب: السجزي. وفي جـ د: السحري. وفي و: الشجري.

ص40:... بن محمد بن خشكان.

زيادة "بن محمد" لم ترد في أ د و.

ص40: الحداء.

في جميع النسخ: الحذاء، ما عدا "جـ" ورد فيها "حمدان"!

ص40: ووجدت له مجلسًا...

في جميع النسخ: وجدت...

ص40: وقد تكلم على إحالة كلام شيعي عار من نفس الحديث. 

هذا في جـ والمطبوع. وفي د:... عار في نفس الحديث. وفي باقي النسخ: "وقد تكلم على رجاله كلام شيعي عارف بفن الحديث".

ص40: واختصر الوقاية.

في جميع النسخ: "ومختصر الوقاية".

ص40: ولم يذكر الشيخ رحمه الله في عثمان واحدًا.

"رحمه الله" في ب د والمطبوع مع زيادة "تعالى". وفي جميع النسخ: "سلمه الله". وفي الأصل زيادة "تعالى". وفي جميع النسخ كذلك: "... في عثمان أحدًا".

ص40: إمام مقدم بالديار المصرية وسفينة العصر مشحونة.

في جميع النسخ: إمام تقدم... وتعيَّن وسفينة.....

ص40: ثم ألقى.

في جميع النسخ: ثم ألقاه.

ص40: حادي عشر رجب.

تسبقها "في" كما في سائر النسخ، ما عدا جـ والمطبوع.

 

تكملة المقالة هنا