تاج التراجم بين المطبوع والمخطوط - ٢

لقراءة الجزء الأول من المقالة يمكنكم الضغط هنا

ص41:... بن محجن بن موسى.

هذا في المطبوع ونسخة و. وفي أ ب د "موسِرْ" والشكل بقلم المؤلف. وفي جـ: موثر.

ص41: أبو عمر الزيلعي.

هذا في ب جـ د. وفي النسختين الباقيتين: أبو عمرو...

ص41: على مذهب الإمام أبي حنيفة.

سقطت "الإمام" من جميع النسخ.

ص42: بلا بدافع.

في جميع النسخ: بلا مدافعة.

ص42: وأحمد بن أصيل.

في ب: أحيد. وفي جـ: أصيد. وفي د كما في المطبوع. وفي و: أجيد. وفي الأصل رسمها أقرب إلى ب و.

ص 42: ثمانين مجلدًا.

هذا في د والمطبوع. وفي النسخ الباقية:... مجلدة.

ص42: وكتاب التجنيسي.

في جميع النسخ:... التجنيس.

ص42: وممن يسمى...

هذا في د والمطبوع. وفي سائر النسخ: وممن تسمى...

ص42:... بن المكي. 

هذا في جـ والمطبوع. وفي د:.. علي. وفي سائر النسخ:.. بن مكي.

ص42: عثمان أبو غانم.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ "عمي" بدل "عثمان".

ص42: عمر بن البدر.

هذا في جـ والمطبوع. وفي باقي النسخ: عمر بن بدر.

ص42: وكانت سنة وفاته.

في جميع النسخ: وكانت وفاته سنة.

ص43: أو أكثره كذلك.

في جميع النسخ: وأكثره....

ص43: توفي سابع شوال.

هذا في ب جـ والمطبوع. وفي النسخ الباقية:.... تاسع شوال.

ص43: وعلي بن حسين.

هذا في جـ والمطبوع. وفي د: بن أبي الحسين. وفي النسخ الباقية: وعلي بن الحسين. 

ص43: سكن ببخارى.

في جميع النسخ: سكن بخارى.

ص43: يعزى إلى الغزنوي.

في أ ب جـ: يعزى للغزنوي. وفي د و: يعرى الغزنوي.

ص43: عاشر ذي الحجة.

في جـ: عاشر ذي.... وفي د: عن ذي... وفي سائر النسخ: غرة ذي...

ص43: ذي الحجة.

في جميع النسخ: ذي القعدة.

ص44: وله سعدية في أصول الفقه.

في جميع النسخ: وله مقدمة في...

ص44: وله مقدمات في عدة فنون.

في و: وله مقدمات مات في فنول. وفي سائر النسخ: وله... في فنون.

ص44: الأوشي. 

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ: الأوسي.

ص45: سمع الحسن بن علي بن عفان العامري.

في ب: سمع الحديث على ابن عفان العامري. وفي د: وسمع الحديث من علي بن عفان بن علي العامري. وفي سائر النسخ: سمع الحسن بن علي بن عثمان العامري.  

ص45: غرق يوم عاشوراء في الماء فأخرج وفيه رمق.

في جميع النسخ: غرق يوم عاشوراء فأخرج من الماء وفيه حياة. وفي د:... الحياة.

ص45: وصنف كتابًا...

هذا في د والمطبوع. وفي سائر النسخ: وصنف كتبًا.

ص46: الراشي.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ: الرامشي.

ص46: ثامن ذي القعدة.

في جميع النسخ: ثاني ذي القعدة.

ص46: خمسين ألف رجل.

في د: خمسين ألف نفس. وفي النسخ الباقية: خمسين ألف نفر.

ص46: بن عمة الامام.

في جـ: بن عمد الإمام. وفي و: بن عم الإمام. وفي سائر النسخ: بن عمر الإمام.

ص46: نور الدين السوسي.

هذا في جـ د والمطبوع. وفي النسخ الأخرى: نور الدين بن السوسي.

ص46: تنكيز.

هكذا ورد في جـ والمطبوع. وفي أ ب: بنكير. وفي و: تبكير. وفي د على الرسم السابق بدون نقط.

ص46: نبيلاً عالي الشأن.

في جميع النسخ: نبيلاً على شأنه.

ص46: عمر بن عبدالعزيز بن عمر بن مازه.

لم ترد "بن عمر" في أية نسخة.

ص47: له كتاب طلبة الطلبة.

في جميع النسخ: صنف كتاب...

ص47: على ألفاظ كتب فقه الحنفية.

"كتب" مثبتة في ب جـ د والمطبوع، وغير مثبتة في أ و.

ص47: ثامن عشر.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ: ثاني عشر.

ص47: وصنف قريبًا...

هذا في جـ د والمطبوع. وفي سائر النسخ: حتى صنف قريبًا...

ص47: ولم يرزق فهمه التحرير.

"التحرير" لم ترد سوى في جـ والمطبوع.

ص47: والحصن...

الكلمة مطموسة في أ. وفي جـ: الحض. وفي بقية النسخ: الحصر.

ص47: والتفسير.

الكلمة مطموسة في أ. وفي ب جـ: التفسير. وفي النسختين الباقيتين كما في المطبوع.

ص47: وسقط من المطبوع في ترجمة عمر بن محمد الخبازي ما يلي:

"قلت: قال الذهبي: قال أبو العلاء الفرضي: صنَّف الخبازي في الفقه والأصلين. ومات عن اثنتين وستين سنة. وقال في المسالك: وله مصنَّف في أصول الدين".

ص47: وممن يسمى...

هذا في د والمطبوع. وفي النسخ الأخرى: جمال الدين.

ص48: البداوي.

هذا في جـ د والمطبوع. وفي أ ب: البداوتي. وفي و: التداولي.

ص48: وسمع بمكة على خضر.

هذا في ب والمطبوع. وفي أ رسمها على هيئة: خنصر. وفي جـ و: حصر. وفي د: حضر.

ص49: ولم يكمل.

في الأصل: ولم يكملهن. وفي د: ولم يكملهما. وفي بقية النسخ: ولم يكملهم.

ص49: وممن لم يسم في هذا الحرف.

لم ترد هذه الجملة في ترجمة عمر بن محمد الموصلي في جميع النسخ. وإنما وردت في الترجمة السابقة في نسخة و فقط، وفي الترجمة اللاحقة في جميع النسخ.

ص49: أبو الغنائم.

هذا في جـ والمطبوع. وفي بقية النسخ: أبو العزائم.

ص49: ملك ثمان سنين.

في جميع النسخ تملك...

ص49: وثمانية أشهر.

في جميع النسخ: وثمان شهور. والصحيح: ثمانية...

ص49: ولمن يحفظ العضد.

هذا في جـ والمطبوع. وفي الأصل: المفصَّل. وفي ب: المقصد. وفي و: الفصل. ولم ترد في د.

ص49: الخلعة.

في جـ: الخلفة. وفي النسخ الباقية: الخلع.

ص49: غالي.

في جميع النسخ - ما عدا الأصل - بالغين المعجمة.

ص49: أبو عاليّ.

في جميع النسخ: أبو علي.

ص49: رأيت في خطه.

في جميع النسخ: ورأيت. ولم ترد الجملة - وفيها هذه الكلمة - في جـ.

ص50: وكتاب المنافع.

هذا في ب جـ د والمطبوع. وفي الأصل ونسخة و: المنابع.   

ص50: فظنهما اثنين في العين المهملة.

في أ و: في العين المهملة فظنها اثنين. وفي جـ:..... وظنهما. وفي د:..... فظنهما. وسقطت الجملة من ب.

وفي حرف العين سقطت الترجمات التالية من الكتاب المطبوع:

 - عباس بن حمدان الأصبهاني. 

 - عبدالخالق بن أسد تاج الدين الطرابلسي.

 - عبدالرحمن بن عمر بن العديم.

 - عبدالقادر بن محمد العقيلي.

 - عبدالوهاب بن عمر ابن أمين الدولة.

 - علي بن زكريا المنبجي.  

 - علي بن مقاتل الرازي. 

 - عمر بن محمد العقيلي. 

 - عيسى بن أبان.

ص50: الفضل بن العباس.

في جميع النسخ: الفضل بن عباس.

ص50: وحدث بخراسان.

في جميع النسخ: حدث بخراسان...

ص50: وممن يسمى...

هذا في ب د والمطبوع. وفي سائر النسخ: وممن تسمى..

ص50: وسماه التحرير.

في ب و: التحبير. وفي الأصل كذلك بدون نقط، وفي جـ: التجريد. وفي د: التوضيح.

ص51: أبو العبيد.

هذا في جـ والمطبوع. وفي النسخ الأخرى: أبو عبيد.

ص51: ابن نور المهدي.

في جـ: ابن نور الشهيدي. وفي باقي النسخ: ابن نور الهدى.

ص51: أبو أحمد الشعيبي.

في جميع النسخ: أبو أحمد الشيعي، لكنهما في باب الألقاب والأنساب من نسخة الأصل وردت "الشعيبي". 

ص51: سمع أبا بكر بن داود.

هذا في و والمطبوع. وفي بقية النسخ: سمع أبا بكر بن أبي داود.

ص52: وله أشعار رائقة منها قوله.

لم ترد العبارة في د. وفي النسخ الأخرى: ومن شعره.

ص52: من يعطيك باطنه.

هذا في د والمطبوع. وفي ب: من يغضبك باطنه، وفي سائر النسخ: من يعصيك باطنه.

ص52: وقد شاع عنه أنه أملى المبسوط من حفظه.

هذه العبارة وردت هنا كما في جـ والمطبوع.

وفي سائر النسخ وردت بعد قوله: اثني عشر ألف كراس..

ص52: فحسبت حفظه.

في جـ فحيث حفظه. وفي النسخ الأخرى: فحسب حفظه.

ص53: واكتساب المجموع.

في د: فالكتاب. وفي النسخ الأخرى: والكتاب.

ص53: وتارة يكون في أربعة عشر - كما ذكر - وتارة في خمسة عشر كما هو عندي.

سقطت العبارتان السابقتان من جـ د والمطبوع فقط.

ص53: جزآن ضخمان.

في جميع النسخ: جزءًا ضخمًا.

ص53: فخرج في آخر عمره.

في جـ: فخرج في آخر وجنه. وفي النسخ الأخرى: فخرج من أوزجند.

ص53: في دهليز الأمير.

في ب: بدار الأمير. وفي النسخ الأخرى: بدهليز الأمير. وهي غير واضحة تمامًا في الأصل.

ص53: كلمة نصح. 

في جميع النسخ زيادة "بها" بعد كلمة "نصح". وفي جـ "بهما".

ص53: رأيت منه قطعة.

في أ و: ورأيت...

ص53: عن ذلك قالوا: نعم.

في جميع النسخ: عن ذلك فكلهم قال: نعم. وسقطت "كلهم" من جـ.

ص53: المعتدة من الغير في العدة ولا يجوز.

في جـ: المعدة في دلهو ولا يجوز. وفي باقي النسخ: المعتدة من الغير ولا يجوز.

ص54: سمعت أنه قال.

في جميع النسخ: سمعت أو قال.

ص54: وكان روحًا كله.

هذه الزيادة لا توجد في النسخ.

ص54: المشهور من مشايخ...

في جميع النسخ: المعروف في مشايخ...

ص54: ولم يرد في ترجمة محمد بن الحسن الشيباني ما يلي:

"وقال في الفهرست للنديم: ولمحمد من الكتب: كتاب الصلاة، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب العتاق وأمهات الأولاد، كتاب السلم والبيوع، كتاب المضاربة الكبير، كتاب المضاربة الصغير، كتاب الإجارات الكبير، كتاب الإجارات الصغير، كتاب الصرف، كتاب الرهن، كتاب الشفعة، كتاب الحيض، كتاب المزارعة الكبير، كتاب المفاوضة وهي الشركة، كتاب الوكالة، كتاب العارية، كتاب الوديعة، كتاب الحوالة، كتاب الكفالة، كتاب الإقرار، كتاب الدعوى والبينات، كتاب الحيل، كتاب المأذون الكبير، كتاب المأذون الصغير، كتاب القسمة والديات، كتاب جنايات المدبر، كتاب الولاء، كتاب الشرب، كتاب السرقة وقطاع الطريق، كتاب الصيد والذبائح، كتاب العتق في المرض، كتاب العين والدين، كتاب الرجوع عن الشهادات، كتاب الوقوف والصدقات، كتاب الغصب، كتاب الدور والوصايا، كتاب الهبة والصدقات، كتاب الكفارات والأيمان والقود، كتاب الوصايا، كتاب حساب الوصايا، كتاب الصلح، كتاب الخنثى والمفقود، كتاب اجتهاد الرأي، كتاب الإكراه، كتاب الاستحسان، كتاب اللقيط، كتاب الآبق، كتاب الجامع الصغير، كتاب أصول الفقه، كتاب الجامع الكبير، كتاب أمالي محمد في الفقه، وهي... كتاب الزيادات، كتاب التحري، كتاب العاقل، كتاب الخصال، كتاب الإجارات الكبير، كتاب الحج يحتوي على عدة كتب، كتاب الرد على أهل المدينة، وكتاب النوادر رواية ابن رستم. انتهى".

ص54: التيهمي.

هذا في جـ والمطبوع. وفي النسخ الأخرى: التميمي.

(ص: 55): وله مائة سنة وثلث وستون سنة [كذا].

في جـ: وثلاث وثلاثون وستون سنة. وفي النسخ الأخرى: وله مائة سنة وثلاث سنين.

(ص: 55): ويفض الأبكار. 

في جـ: ويقبض... وفي ب: ويقتض... وفي سائر النسخ: ويفتض.

(ص: 55): له كتاب...

في بقية النسخ ما عدا جـ والمطبوع: وله كتاب.

(ص: 55): فيه امسك.

ورد بدل هذه الجملة في أ ب و: فبدأ حينئذٍ. وسقطت من جـ د.

(ص: 55): إلا يومًا.

هذا في جـ والمطبوع. وفي سائر النسخ: إلا يوم.

(ص: 55): فقمت فصليت.

في جـ: فقمت صليت. وفي النسخ الأخرى: فقمت وصليت. وفي الأصل غير واضحة: أهي بالواو أم بالفاء.

(ص: 55): في آخر ترجمة محمد بن سماعة وردت: والله أعلم. ولم ترد في النسخ الأخرى. 

(ص: 56): سنة ثمان وأربعمائة.

في جميع النسخ: سنة ثمان وثمانين وأربعمائة.

(ص: 56): ابن الآمري.

في جميع النسخ: ابن الإبري.

(ص: 57): أو ذي الحجة.

هذه العبارة لم ترد في أي نسخة.

(ص: 57): قاسم بن شيث.

في أ و: قاسم بن المسيب. وفي جـ: قاسم بن شعث. وفي ب د: قاسم بن مسيب.

(ص: 58): في الثامن والعشرين.

في جميع النسخ: في الثاني والعشرين.

(ص: 58): أشياء مشتملة.

هذا في جـ والمطبوع. وفي د: أشياء مستمحلة. وفي النسخ الأخرى: أشياء مستملحة.

(ص: 58): علي الحصيري البخاري.

"علي" لم ترد في النسخ.

(ص: 58): ودرس بعد محمود.

في أ و: فدرَّس بعد محمود. وفي النسخ الأخرى كما في المطبوع.

(ص: 58): ما اشتهر به.

هذا في د والمطبوع. وفي النسخ الأخرى: ما شهر به.

(ص: 58): فادعاه لنفسه...

بعدها سقطت عبارتان من جـ والمطبوع، هما: "وأنه كثير التصحيف، يقول في الجبائر: الخبائر".

(ص: 58): وكتبوا فيه.  

هذا في ب جـ د والمطبوع. وفي النسختين الأخريين: وكتب فيه.

(ص: 58): ودرَّس بالخاتونية.

هذا في جـ والمطبوع. وفي النسخ الأخرى: فدرَّس...

(ص: 59): وكتاب تأويلات القرآن.

بعدها سقطت: "وكتب أخر" من المطبوع فقط.

(ص: 59): لأبي محمد الباهلي.

في النسخ: لأبي عمر الباهلي. ولم ترد في د.

ص 59: ورد كتاب الإمامة.

في د و: وكتاب برد الإمامة. وفي النسخ الأخرى: وكتاب رد الإمامة.

(ص: 59): الرد على القرامطة.

في أ ب و: الرد على أصول القرامطة. وسقطت من جـ د. 

(ص: 59): بعد قوله: "قبحه الله. انتهى" ورد في أ جـ: "خط شيخنا. قلت: ولا وجه لقوله يعقل، ولولا أني التزمت جميع ما كتبه الشيخ لم أكتب له ترجمة. والله أعلم".

 

ص59: وممن يسمى بهذا الاسم.

هذا في ب جـ د والمطبوع، وفي الأصل: وممن تسمى ... وفي و: كتب له بهذا الاسم.

ص59: وكتاب التذكرة.

في ب: وكتاب يذكره، وفي جـ: وكتاب التذكر، وفي د كما هو في المطبوع، وفي و: وكتاب تذكره، وفي الأصل غير واضحة، إلا أن رسمها أقرب إلى و.

ص59: وعلاء الدين القنوي.

هذا في جـ والمطبوع، وفي و: ... الغوني، وفي سائر النسخ: ... القونوي.

ص60: وكتاب المناسك.

هذا في جـ د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وكتاب مناسك.

ص60: وقتل بطرابلس.  

في أ ب د: وقتل بأطرابلس، وفي جـ: باطرانيس، وفي و: بترابلس. 

ص60: الكاشاني. 

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: الكاساني.

ص60: وعزى له.    

هذا في د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وعزا له.

ص60: في شهر ربيع الأول.

هذا في ب جـ والمطبوع، وفي د و: في شهر ربيع الآخر، وغير واضحة في الأصل.

ص60: إسمعيل الكاشاني.

في أ جـ: ... الكشاني، وفي ب: الكباي، وفي د: الكاساني، وفي و: الكشاف.

ص60: ومن تصانيفه.

في جميع النسخ: من ... بدون حرف الواو.

ص61: ناصر الدين القنوي.

في أ ب: الفيومي، وفي جـ: الغينوي، وفي د: بدون نقط على رسم الفيومي، في و: الفيوسي.

ص61: على مذهب الإمام أبي حنيفة.

"الإمام" لم ترد في النسخ كلها.

ص61: وحدث بملاسيرة.

في الأصل وحدث فيها بسيرة، وفي جـ: غير واضحة، وفي د: وحدث بها سيرة، وفي النسخ الأخرى: وحدث بها بسيرة.

ص62: الجدامي.

هذا في ب جـ والمطبوع، وفي د: الحزامي، وفي أ و: الجذامي.

ص62: ونظم قصيدة.  

هذا في جـ د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: ونظم قصيدًا.

ص62: على وزن الميمية.

في أ ب و: على وزن الهيتية، وفي د على الرسم السابق بدون نقط، وفي جـ: ... الهمية.

ص62: الأصفهاني.

في النسخ: الأصبهاني.

ص62: المعروف بأبي بكر خواهرزاده.

في د: المعروف بخواهرزاده، وفي سائر النسخ: المعروف ببكر خواهرزاده.

ص62: فاضلًا نحويًّا. 

في جميع النسخ: فاضلًا حنفيًّا.

ص62: في نهاية ترجمة محمد بن محمد خواهرزاده، ورد في جميع النسخ - ما عدا المطبوع - ما يلي:

"وقال الذهبي: كان إمامًا كبير الشأن، بحرًا في معرفة المذهب، وطريقه أبسط طريق الأصحاب، وكان يحفظها، سمع أباه، وأبا الفضل منصور الكاغدي، وجماعة، وأملى ببخارى مجالس، وخرج له أصحابٌ أئمة، وكان عالم ما وراء النهر، روى عنه عثمان البيكندي، وعمر بن محمد، يعني النسفي، وغيرهما".

ص62: ملكداد.

في أ جـ:ملك داد، وفي ب: ملك ولد، وفي د: مالك أبو، وفي و: مالك ولد.

ص62: تفقه على الحصري.

في جميع النسخ: ... الحصيري.

ص63: تسعون جزءًا.

سقطت "جزءًا" من جـ والمطبوع فقط.

ص63: وأكثر علمه بالشروط.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وأكثر علمه الشروط.

ص63: لكماله في الفقه.  

في جميع النسخ: من كماله ...

ص64: أبي الحسن الومردي.

في جميع النسخ: ... الزمردي.

ص64: سبع عشرة مجلدة.  

في جميع النسخ: سبعة عشر، وفي أ ب و: مجلدة، وفي جـ: مجلدات، وفي د: مجلدًا.

ص64: وكتاب تفسير وما أتمه.

"وما أتمه" وردت في جميع النسخ، ولم ترد في المطبوع.

ص64: والعتاق.

في جـ: القباني، وفي د: والعمالي، وفي باقي النسخ: والعتابي.

ص64: وتفقه عليه ...

في جميع النسخ: تفقه عليه ...

ص64: ووحيد الدين.

في جميع النسخ: وحميد الدين.

ص64: في ثامن عشر ذي القعدة.

هذا في ب والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: في ثاني عشر ...

ص65: أبو الغنائم.

في أ و: أبو غنائم، وفي ب: أبو غان، وفي جـ: أبو الغنيم، وفي د: أبو العنايم.

ص65: مولده سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة.

هذا في جـ والمطبوع. وفي و: ... وسبعمائة، وفي النسخ الأخرى: ... وستمائة.

ص65: من قوله: "وقال الذهبي: كان شيخ الحنفية" ... إلى آخر الترجمة.      

هذا كله لا يخص ترجمة محمد بن عمر بن العديم، بل هو الفقرة الأخيرة من ترجمة محمد بن محمد المعروف بالحاكم الشهيد، ولم ترد ترجمته في المطبوع.

كما سقط من ترجمة ابن العديم من جـ والمطبوع ما يلي: "ووفاته سنة خمس، وقيل: سنة أربع وتسعين وستمائة، وكان عالمًا بحرًا بارعًا، له كتاب: الرائض في علم الفرائض".

ص65: ابن أحمد الصيافي.

في جـ: ابن أحمد الصياني، وفي د: ابن أحمد العياضي، وفي النسخ الأخرى: أبي أحمد العياضي.

ص65: أخو الإمام علي.

في أ و: هو أخو الإمام علي، وفي النسخ الأخرى كما هو في المطبوع.

ص66: في آخر ترجمة محمد بن محمد البزودي سقط من نسخة (و) والمطبوع ما يلي: "قال السمعاني: ولد سنة إحدى وعشرين وأربعمائة، وعدَّ جماعة حدثوه عنه، وكان يدرس ويملي الحديث".

ص66: ورع وساد.    

في جميع النسخ: برع ... وسقطت من جـ.

ص66: وشرح الهداية المسمى بالعناية، وشرح أصول البزدوي المسمى بالتقرير، وشرح المنار المسمى بالأنوار.   

الجمل السابقة وردت في جميع النسخ على النحو التالي: "وشرح الهداية، وشرح البزدوي، وشرح المنار". 

ص66: وسمع محمود.

في جميع النسخ ما عدا جـ والمطبوع: وسمع بخوارزم.

ص66: ورجع إلى مصر.

في جميع النسخ: ورجع على مصر.

ص67: في آخر ترجمة محمد بن محمود الزوزني وردت: "والله أعلم" التي لم ترد في أية نسخة.

ص67: خواجه حسن.

في جميع النسخ: خواجا حسن.

ص67: نظم مختصر القدوري.

في جميع النسخ: نظم القدوري.

ص67: القاضي محمد بن المنصور قلاون.

هذا في جـ والمطبوع، وفي الأصل: الناصر بن محمد المنصور قلاوون، وفي النسخ الأخرى كما في الأصل لكن بدون "بن".

ص67: علي بن سلمة.

في جميع النسخ: علي بن مسلمة.     

ص67: بعد قوله: "يقول: الله الله" سقطت العبارة التالية من المطبوع، وقسم منها من جـ د، وهي: "خمس عشرة ألف مرة، وما زال يقول: الله الله، حتى طفئ".

ص68: شمس الدين القنوي.

في جميع النسخ - ما عدا جـ والمطبوع -: ... القونوي.

ص68: وحبر أهل زمانه.

في أ جـ د: وخير أهل زمانه، وفي و: وخيرًا ... وفي ب كما هو في المطبوع.

ص68: وكاشف سرها.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى بدون واو.

ص68: أساليب الرقائق.

في جميع النسخ: أساليب الدقائق.

ص 68: ما وقع عليه اختياره.

"اختياره" لم ترد في المطبوع، ووردت في جميع النسخ.

ص68: والشامل. 

في جميع النسخ - ما عدا جـ والمطبوع -: والشمائل.

ص69: للأصفهاني.

في النسخ: للأصبهاني.

ص69: قاله في آخر كتابه.

هذا في ب د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: قاله آخر كتابه.     

ص69: غزير الدمعة.

في جميع النسخ - ما عدا د والمطبوع -: غزير المدمعة.

ص69: ينسج بها الحصير.

في جميع النسخ - ما عدا جـ والمطبوع -: ينسج بها الحصر.

ص69: واسم شرحه لجامع.

في جميع النسخ: واسم شرحه للجامع.

ص69: أحمد بن الفرح.

في جميع النسخ: أحمد بن الفرج، وفي د: أحمد بن فرح.   

ص69: الساغرجي.

في أ ب جـ: الساغوجي، وفي د: الساعوجي، وفي و: الشاغوجي.

ص70: محمود بن أبي بكر بن أبي العلاء.

في الأصل: محمود بن أبي بكر بن أبي العلاء بن علي بن أبي العلاء، وفي د سقطت "بن" من علي بن أبي العلاء، وفي النسخ الأخرى كما في الأصل إلا أنه سقطت "بن" من محمود بن أبي بكر.  

ص70: جم الفضائل.

هذا في د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: جمع الفضائل.

ص70: بعد قوله: "واسع الرحلة" ورد ما يلي في جميع النسخ ما عدا المطبوع: "سمع من سبعمائة وخمسين شيخًا". 

ص70: شبيه النسبة وصنف معجمًا لنفسه.

هذا في جـ والمطبوع، وفي سائر النسخ: مشتبه النسبة، وسوَّد معجمًا لنفسه.

- بعد هذا ورد في الأصل ونسخة و: "استفدنا منه، وكان لا يمس الأجزاء إلا على وضوء"، وقد وردت العبارة الأخيرة في آخر الترجمة في ب جـ والمطبوع.

ص70: وكان بارعًا فيها.

هذا في ب د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وكان عارفًا فيها.

ص70: وممن يسمى بهذا الاسم.

في أ و: وممن تسمى بهذا الاسم، وفي النسخ الأخرى كما في المطبوع.

ص70: اللارندي.

في أ ب جـ 1: الأرندي، وفي و: اللارتدي.

ص70: إرشاد أولي الألباب.

في جميع النسخ: إرشاد الألباب.

ص70: له كتاب نصاب ...

لم ترد في جـ د، وفي النسخ الأخرى: وله كتاب.

ص70: أبو الثنا القنوي.

في جميع النسخ - ما عدا جـ والمطبوع -: أبو الثناء القونوي.

ص70: القلائد في شرح العقائد.

في جميع النسخ: القلائد شرح العقائد.

ص71: شرح التجريد.

في جميع النسخ: مختصر التجريد.

ص71: الغنية في الغاوي.

في د: البنية في الفتوى، وفي النسخ الأخرى: الغنية في الفتاوى.

ص71: مسند الإمام أبي حنيفة.

"الإمام" لم ترد في النسخ.

ص71: سنة إحدى وسبعين ...

هذا في جـ والمطبوع، وفي باقي النسخ: سنة سبع وسبعين ...

ص71: عالم كامل، حبر فاضل.

في جميع النسخ: عالم فاضل، حبر كامل، وفي جـ: "خبر" بدل "حبر".

ص72: الكشاف في تفسير القرآن العظيم.

في جميع النسخ: ... القرآن العزيز، وسقطت الكلمة من جـ.    

ص72: وفصوص الأخبار.

في جميع النسخ: ونصوص الأخبار، وغير واضحة في و.

ص72: وضالة الناشر.

في جميع النسخ: وضالة الناشد، وفي جـ: ومثاله الناشد.

ص72: من كلام الإمام الشافعي.

"الإمام" زيادة في جـ والمطبوع فقط.

ص72: في عاشر رمضان.

في جـ: في عشر رمضان، وفي ب: في عشرة رمضان، وفي سائر النسخ: في غرة رمضان.

ص72: سنة خمس عشرة وخمسمائة.

في جميع النسخ بدون "وخمسمائة".

ص72: خاصة الأنام.

في جميع النسخ: خاصة الإمام.

ص73: وهو كتاب حسن في بابه. 

في أ ب د: وكتابه حسن في بابه، وفي جـ: وكتاب حسن ... وفي و: وكتابة حسنة.

ص73: الملقب بسعد الدين.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: الملقب سعد الدين.

ص73: إفادة الأنوار.   

في جميع النسخ: إفاضة الأنوار.

ص73: الغرميني.

في د: العرميني، وفي النسخ الأخرى: الغزميني.

ص73: شرح مختصر القدوري.

في جميع النسخ: شرح القدوري.

ص73: تفقه المذكور.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وتفقه ....

ص73: على أبي يوسف السكاكي.

في جميع النسخ: على يوسف بن أبي بكر السكاكي.

ص73: رشيد الدين القندي.

في أ: رشيد الدين الفندي، وفي ب جـ: الغندي، وفي د على الرسم السابق بدون نقط، وفي و: الغندوري.  

ص73: من التصانيف.

في جميع النسخ: من المصنفات.

ص74: محمد بن الحسن الشيباني.

"الشيباني" لم ترد في النسخ.

ص74: وممن يسمى بهذا الاسم.

في أ و: وممن سمي ... وفي ب جـ: وممن تسمى ... وفي د كما هو في المطبوع.

ص74: رجع إلى بلاده.

في جميع النسخ: رجع إلى بلده.

ص74: زيارة قبر رسول الله صلعم.

في جـ: زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وفي النسخ الأخرى: زيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ص74: أخذ الفقه عنه.

في جميع النسخ: أخذ الفقه عن محمد بن الحسن.  

ص74: على زمانك.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: على أمانتك.

ص75: محمد بن يعقوب.

هذا في جـ والمطبوع، وفي ب: محمد عن يعقوب، وفي النسخ الأخرى: محمد ويعقوب.

ص75: كان وافر العلم.

في جـ: كان قرأ عنه العلم، وفي النسخ الأخرى: كان من أوعية العلم، (وسقطت الترجمة من د).

ص75: مجتازًا إلى الحجاز.

في النسخ: مجتازًا إلى الحج.

ص75: بخلال مدينة النبي صلعم.

في جـ: بجلال مدينة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي النسخ الأخرى: فحمل إلى مدينة النبي صلى الله عليه وسلم.

ص75: سوى حاسدي التي لا أسالها.

في جميع النسخ: سوى حاسدي فهي التي لا أنالها.

ص75: عثمان النسوي.

هذا في و والمطبوع، وفي ب والأصل: عثمان الفسوي، وفي جـ: القوي، وفي د: الثوري!

ص76: واحد المدرسين بغداد.

في النسخ: وأحد المدرسين ببغداد.

ص76: سنة عشر.    

في الأصل فقط: سنة عشرة - وهو خطأ.

ص76: بعد قوله: وخمسمائة، سقط من و والمطبوع: "تفقه على البرهان علي بن حسن البلخي".

ص76: القضاء بالعسكر.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: قضاء العسكر.

ص77: كتاب التعالم.

في ب: كتاب التعلم، وفي سائر النسخ: كتاب التعليم.

ص77: نسبته إلى.

في أ ب د: نسبة إلى، وفي جـ كما في المطبوع، وفي و: لنسبته إلى.

ص77: له كتاب: الجدل الحسن جدل حسن.

هكذا في المطبوع فقط، وفي د: له جلال الحسن، وفي النسخ الأخرى: له جدل حسن.

ص77: قبل الثمانمائة.

في جميع النسخ: قبل الستمائة.

ص77: علي بن بزاز.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: علي بن بندار، وفي د كالسابق بدون نقط.

ص77: علي بن عمير.

في جميع النسخ: علي بن عمر.

ص77: ويونس الدباس.

في جـ: ويونس الدنابي، وفي د كما في المطبوع وفي ب و: ويونس الدبابيسي، وفي الأصل على رسم ما في ب و، إلا أنه بدون نقط.   

ص77: ومدرسة أبي خليفة.   

في الأصل: ومدرسة أبي حُليفة، وفي ب: ... أبي حليقة، وفي سائر النسخ كما هو في المطبوع.

ص77: بعد قوله: ثلاثة عشر مجلدًا، سقطت العبارة التالية من المطبوع فقط: "ثم لخصه".

ص77: في سيرة نبينا أبي القاسم.

"نبينا" لم ترد في النسخ.

ص78: القاءالي.

في الأصل: الأقاني، وفي جـ د: القاآني، وفي ب و: القاني.

ص78: شرح المغني للبخاري.

في جميع النسخ: ... للخبازي.

ص78: في أرجوزة والله أعلم.

"والله أعلم" وردت في الأصل دون سائر النسخ.

ص78: غير طبقة هذا.

هذا في جـ والمطبوع، وفي ب: عن طبقة هذا، وفي و: غير هذه الطبقة، وفي الأصل: من غير طبقة هذا، ولم ترد في د.

ص78: قال الذهبي: من الأعلام.

في جـ: قال الذهبي: أحمد من العلماء الأعلام، ولم ترد في د، وفي النسخ الأخرى: قال الذهبي: أحد العلماء الأعلام.

ص78: توفي يوم السبت.  

لم ترد في النسخ "يوم السبت"، وفي جـ وردت: "توفي يوم" ... دون "السبت".

ص78: سنة خمس وسبعين وسبعمائة.

كتبت رقمًا في ب والأصل وهو غير واضح، وفي د: سنة 489، وفي و: سنة خمس وثمانين وأربعمائة، وفي جـ: سنة خمس وسبعين وأربعمائة.

ص78: محمد بن الحسن.

هذا في ب و والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: محمد بن الحسين.

ص78: وله كتاب الفصول.

في أ ب و: له (بدون واو).

ص78: ورسالة مفيدة.

في النسخ الأخرى - ما عدا جـ والمطبوع -: ورسائل مفيدة.    

ص78: وولده: المؤيد بن الموفق.

سقطت "وولده" من المطبوع فقط.

ص78: نثرة النثر وشعري الشعر.

في جـ: نثرة النثرة وشعر الشعر، وفي د: نثرة النثر وشعر الشعر، وفي النسخ الأخرى: نثرة النثيرة وشعري الشعراء.

ص78: محمد بن سعيد.

هذا في ب جـ والمطبوع، وفي د: محمد بن سعد، وفي و: محمد بن معبد، أما في الأصل فرسمها غير واضح، وهي بدون نقط.   

ص78: سعيد بن محمد بن مكحول.

في جميع النسخ: سعيد بن محمد بن محمد بن مكحول، مع مراعاة الاختلاف في "سعيد" كما سبق.

ص78: كان عالم الشرق ...

هذا في د و والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: كان علماء الشرق ...

ص78: يغترف من بحاره، ويستضيء بأنواره.

هذا في ب جـ د والمطبوع، وفي و والأصل: تغترف ... وتستضيء.

وقد سقط من حرف الميم في الكتاب المطبوع تسع عشرة ترجمة، هي:

- محمد بن أبي بكر الرازي.  

- محمد بن أحمد السمرقندي.

- محمد بن أحمد الجبلي. 

- محمد بن رمضان الرومي.

- محمد بن سليمان بن النقيب. 

- محمد بن حسن أبو عبدالله الفاسي.

- محمد بن عبدالحميد الأسمندي.

- محمد بن عثمان بن أقرب.

- محمد بن عثمان بن الحريري.

- محمد بن علي البصري. 

- محمد بن الفضل البلخي.

- محمد بن أبي القاسم البقال.   

- محمد بن عمر النوجابادي. 

- محمد بن محمد الحاكم الشهيد.

- محمد بن محمد الخطيب.

- محمد بن محمود الأستروشني.

- محمد بن مكرَّم الكرماني.

- محمد بن الوليد الزاهد.

- محمود بن عبيدالله الحارثي.

ص79: وشعرًا كثيرًا.

في جميع النسخ: وشعر كثير.

ص79: بعد قوله: "الصلوة المشهورة"، سقط من المطبوع ما يلي: "وكتاب الفتاوى"، والصواب في اسم كتابه: خزانة الفقه، وذكر وفاته الذهبي سنة خمس، وقد سقطت العبارة الأخيرة من و.

ص79: نعمان بن إبراهيم. 

في جميع النسخ: النعمان بن إبراهيم.

ص79: توفي ببخارا.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وتوفي ببخارى.

ص80: وإسحق الفرات.

في جـ: وإسحق الفرات، وفي و: ... الفراء. وسقطت من د، وأقرب رسم للكلمة في أ ب: ... القراب، بدون نقط، وهي كذلك في سير أعلام النبلاء 19/391.

ص80: وكان أسود من بقي.

في النسخ: وكان أسند من بقي، ولم ترد العبارة في د.

ص80: ابن عوانة.

في النسخ - ما عدا جـ والمطبوع -: أبي عوانة.

ص80: في الليلة العاشرة من ذي القعدة.

في جميع النسخ: في ليلة عشر ذي القعدة.

ص80: محمد بن عمر.

هذا في جـ والمطبوع، وفي د: محمد بن نصر، وهي مطموسة في الأصل، وأقرب ما يكون رسمها كما في د، وساقطة من و، وفراغ مكان كلمة في ب.

ص80: وأشار إلى تصنيفه.   

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وأشار إلى تضعيفه.

ص81: قال الذهبي: وقال: قرأت.

سقطت "وقال" من المطبوع فقط، وفي أ جـ: "مررت" بدل: قرأت، وفي د: قراه.

ص81: أبي العلى بن الجلال.

في جميع النسخ: "أبي علي بن الخلال"، ولم ترد في جـ.

ص81: أخبرني أبو جعفر.   

في و: أخبرك أبو جعفر، وغير واضحة في الأصل، وفي النسخ الأخرى كما في المطبوع.

ص81: أنا ظاهر.

في د: أبا ظاهر، وفي النسخ الأخرى: أنا طاهر.

ص81: النوردي.

هذا في جـ والمطبوع، وفي الأصل: البردي، وفي ب: البزدوي، وفي د: البردوي، وفي و: البرداي.

ص81: يوسف أحمد.

في النسخ: يوسف أخبرنا أحمد.

ص81: ثنا محمد بن عمر.

في أ ب جـ: أنا - يعني أخبرنا - وفي د و: أبا محمد ...

ص81: محمد بن عمر.

في الأصل: محمد بن أبي عمرو، وفي د: محمد بن عمرو، وفي النسخ الأخرى: محمد بن أبي عمر. ص81: عمر بن وهب.

في جميع النسخ: عمرو بن وهب.

ص81: سماء الدنيا.

هذا فيما عدا أ ب، حيث ورد فيهما: السماء الدنيا.

ص81: قال محمد: هذه الأحاديث. 

في النسخ: قال محمد بن الحسن: هذه الأحاديث.

ص81: سعد بن حبة (وردت "حبة" ثلاث مرات).

في أ و: سعد بن حبتة، وفي ب: جبتة، وفي جـ: حبيبة، وفي د: حسنة.

ص81: عوف بن عمر.

هذا في جـ والمطبوع، وفي د: عوف بن بحرة، وفي النسخ الأخرى: عوف بن بحير.

وفي آخر ترجمة أبي يوسف سقط من ب جـ د والمطبوع ما يلي: "قلت: وفي فهرست النديم: ولأبي يوسف من الكتب: الأمالي، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الفرائض، كتاب البيوع، كتاب الحدود، كتاب الوكالة، كتاب الوصايا، كتاب الصيد والذبائح، كتاب الغصب والاستبراء؛ ولأبي يوسف إملاء رواه بشر بن الوليد يحتوي على ستة وثلاثين كتابًا فيما فرعه أبو يوسف: كتاب اختلاف الأمصار، كتاب الرد على مالك بن أنس، كتاب رسالة في الخراج إلى الرشيد، قلت: طالعته مرات، كتاب الجوامع ألفه ليحيى بن خالد، يحتوي على أربعين كتابًا، ذكر فيه اختلاف الناس والرأي المأخوذ به. انتهى".

ص82: إلى ثلاثة أنفس.

في جميع النسخ: لثلاثة أنفس.

ص82: وقيل لأبي الليث. 

في النسخ: وقبله لأبي الليث.

ص82: السمرقندي وقيل ...

في النسخ: السمرقندي وقبله ...

ص82: أبي المحاسن.  

في النسخ: أبو المحاسن.

ص82: بعد قوله: "درّس بدمشق" سقطت العبارة التالية من المطبوع فقط: "والقدس، وولي نظر الجامع الأموي، ومات بدمشق". 

ص82: وممن يسمى.

هذا في د والمطبوع، ولم ترد في جـ، وفي النسخ الأخرى: وممن تسمى.

ص83: أبي الفرج ابن الجوزي. 

هذا في د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: أبي الفرج بن عبدالرحمن بن الجوزي، وفي جـ زيادة "بن علي" بعد "بن عبدالرحمن".     

ص83: روى عن جده:

في أ جـ و: وروى عن جده، وفي النسختين الأخريين كما في المطبوع.

ص83: فمنها كتاب.

في جـ: فمن ذلك كتاب، وفي النسخ الأخرى: فمن ذلك كتابه.

ص83: والمجد العظمى.

هذا في جـ والمطبوع، وفي د: والمجد المعظم، وفي النسخ الأخرى: والمجد المعظمي، وفي آخر ترجمة سبط ابن الجوزي ورد: "وممن ذكر في هذا الحرف" في المطبوع فقط.

ص83: ذكره [ابن] النديم.

ما بين المعقوفتين زيادة من المصحح في النسخة المطبوعة، لم ترد في أية نسخة مخطوطة.

ص83: وسمع ابن عساكر.

في النسخ: سمع ابن عساكر.

ص83: أبو سعيد النيسابوري.

في الأصل فقط: أبو سعد النيسابوري.

ص84: المظفر بن الحسين.

هذا في د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: المظفر بن الحسن.

ص84: أصحاب الإمام أبي حنيفة.

"الإمام" لم ترد في النسخ.

ص84: كان مفتيًا.

هذا في ب جـ و، وفي الأصل: كان مفننًا، وفي د: كان مقننًا.

وقد سقطت ترجمتان في حرف الياء من الكتاب المطبوع، هما:

- يحيى بن بكر.

- يوسف بن هلال الصفدي. 

ص84: فصل في ذكر من اشتهر بالكنية، فمنهم.

هذه العبارة لم ترد في النسخ.

ص84: الكاشاني.

هذا في جـ و والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: الكاساني.

ص84: صاحب كتاب بدائع الصنائع.

في النسخ: صاحب كتاب البدائع.

ص84: وزوَّج ابنته.

في د: فزوجه ابنته، وفي النسخ الأخرى: وزوَّجه ابنته.

ص84: بعد وفاته.

في النسخ - ما عدا جـ والمطبوع -: بعد عزله.

ص84: "ومات يوم الأحد ... كما نبهت عليه".

هذه الفقرة التي وردت في موضعها من جـ والمطبوع، وردت في النسخ الأخرى في آخر الترجمة.

ص84: وشجاعة وكذا.

هذا في ب جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وشجاعة وكرم.

ص85: وطلبوا منه الكلام "معهم في مسألة" فعينوا.

ما بين علامتي التنصيص لم يرد في جـ والمطبوع.

ص85: قلت: وجد.

في النسخ: ومما وجد، ما عدا جـ، التي ورد فيها: منهما وجدوا.

ص85: البدائع هذا.

"هذا" لم ترد في النسخ.

ص85: سبقنا العالمين.

في النسخ: سبقت العالمين.

ص85: لحكمتي.

في أ ب: بحكمتي، وفي النسخ الأخرى كما في المطبوع.

ص85: يريد الحاسدون.

في النسخ: يريد الجاحدون.

ص85: وقال ابن العديم.

في النسخ - ما عدا جـ والمطبوع -: قال (بدون واو).

ص85: الكاشاني.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: الكاساني.

ص85: يصير دينًا.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: تصير دينًا.

ص85: قطع رأيه دونهم.

في النسخ: قطع رأيه دونه.

ص85: جباية أجرة.

في النسخ: جبى أجرة.

ص85: الحراسات من الحريق.

في أ و: الحراسين الحريق، وفي جـ: الخراسانيين الحريق، وفي ب: الحراسين لحفظ الحريق، وفي د: الحراسين (فقط).

ص85: أبو جعفر الهندواني محمد بن عبدالله، بهذه الأسماء فقط عُدِّت هذه الترجمة ترجمة مستقلة في المطبوع، بينما ألحقت بترجمة أبي حنيفة الخوارزمي في ب جـ و، ولم ترد في الأصل، وهي الترجمة نفسها الواردة بالتفصيل في ص 63 من المطبوع.

ص86: هل ينتظر أصحابها.

في النسخ: أينتظر أصحابها.

ص86: فقال: لا يفعل.

في النسخ: قال: لا يفعل.

ص86: وهذا تكرار.   

هذا في د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وهذا تكرير.

ص86: أبو سعد الصغاني.

في د: أبو سعد الصاعاني، وفي النسخ الأخرى: أبو سعيد الصغاني.

ص86: ثم أعيد في خلافة المستكفي.

في النسخ: وأعيد ...

ص86: لا مطعن فيه في شيء.

في جـ: لا مطعن فيه شيء، وفي النسخ الأخرى: لا مطعن عليه في شيء.

ص87: راوي كتاب الفقه الأكبر.

هذا في ب والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: روى كتاب ...

ص87: عبدالله بن سلمة.

في أ و: عبدالله بن مسلمة، وفي ب: عبدالله بن مسلم، وفي جـ د كما في المطبوع.

ص87: فسمع أبو المطيع.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: فسمع أبو مطيع.

ص87: اجتزئ بالكلام.

في د: اصرني بالكلام، وفي النسخ الأخرى: اجترئ بالكلام.

ص87: يجر إلى الكفر.

في أ: تجر إلى الكفر، وفي د: "تجر" بدون نقط، وفي ب: تجرأ إلى الكفر، وفي جـ: نجد إلى الكفر.

وفي و: تجر إلى الحكم.

ص87: الكلابادي.

في النسخ: الكلاباذي.

ص89: وكان يدرِّس ببغداد على مذهب.

هذا في جـ د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: وكان يدرِّس ببغداد مذهب.

ص89: مذهب الإمام أبي حنيفة.

في النسخ لم ترد "الإمام".

ص89: سنة تسع وأربعين وخمسمائة.

هذا في جـ د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: سنة سبع وأربعين وخمسمائة.

ص89: ورعًا محبوبًا.   

في جميع النسخ: ورعًا نحويًّا.

ص90: صدر الإسلام أخو فخر الإسلام.

هذه الزيادة لم ترد في النسخ.

وفي باب الكنى سقطت أربع تراجم من المطبوع، هي:

- أبو بكر المحمودي.

- أبو ذر.

- أبو طاهر الدباس.

- أبو القاسم بن يوسف الحسيني.

وهناك إشارة من المؤلف إلى كنية اثنين لم يردا في المطبوع، هما: أبو بكر الحداد، وأبو الليث السمرقندي، وقد عُدَّت الكنى وغيرها تراجم مستقلة حيث أعطيتْ أرقامًا مختلفة في المطبوع، بينما لم تُعْطَ أرقامًا جديدة سوى للتراجم الجديدة.

ص90: ابن الزركشي أحمد بن الحسين.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: ابن الزركشي أحمد بن الحسن، وفي د بدون "أل" التعريف.

ص91: الانراري.

في أ ب: الاتراري، وفي جـ: الاتري، وفي د: الانزازي، وفي و: الانزاري.

ص91: البقالي.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: البقال.

ص91: أحمد وعثمان وعلي. 

في أ و: أحمد وعلي وعثمان، وفي النسخ الأخرى كما في المطبوع.

ص91: الجذامي.

في أ ب: الجدامي، وفي د: الحدامي، وفي النسختين الأخريين كما في المطبوع.

ص91: الحارثي عبدالله بن أحمد.

في جميع النسخ: الحارثي عبدالله بن محمد.

ص91: تقدم في أخ.

في الأصل: تقدم في أح، وفي د: مقدم في أحر، وفي النسخ الأخرى كما هو في المطبوع.

ص91: له شرح مختصر القدوري.

في جميع النسخ: له شرح القدوري.

ص92: الزندوشي.

في أ و: الزندويستي. وفي جـ: الزندويشي. وفي ب د: الرندويستي.

ص92: السكاكي يوسف بن يعقوب.

في الأصل: ... أبو يعقوب. وفي جـ: ... أبي يعقوب. وفي النسخ الأخرى كما في المطبوع.

ص92: الشعبي.

هذا في جـ والمطبوع، وفي د: السعي، وفي النسخ الأخرى: الشعيبي.

ص92: شمس الأئمة الحواني.

في ب: ... الحلواي، وفي النسخ الأخرى: ... الحلواني.    

ص92: السرخسي ... الكردري.

هذا في د والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: والسرخسي ... والكردري.

ص92: الصباعي.

في الأصل: الصباغي، وكذا في نسخة ب، وفي جـ: الضياعي، وفي و: الصياغي، ولم ترد في د.

ص92: أبو عمرو ركن الأئمة.

"أبو عمرو" لم ترد سوى في جـ والمطبوع.

ص92: له شرح القدوري.

هذا في جـ والمطبوع، وفي النسخ الأخرى: له شرح على القدوري.

ص92: العتابي أحمد.

في جميع النسخ: العتابي أحمد بن محمد.

ص92: سنة ست وعشرين وأربعمائة.

هذا في جـ والمطبوع، وفي د: 349. وفي النسخ الأخرى لم ترد: "وأربعمائة".

ص92: وعبدالرب.

لم ترد في أ و، ووردت في النسخ الأخرى.

- بقي ثلاثة عشر سطرًا من آخر صفحة في الكتاب المطبوع لم أقارنها بالنسخ؛ نظرًا لأن الورقة الأخيرة من الأصل مفقودة.

وفي فصل "فيمن عساه يشتهر بنسب أو لقب" سقطت ترجمتان جديدتان من المطبوع، هما:

- حافظ الدين البزازي (محمد بن محمد).   

- الختلي (نصر بن محمد).

كما لم يرد في هذا الفصل - من المطبوع - الأنساب أو الألقاب التالية: الحداد أبو بكر، الزاهد محمد بن الوليد، زين المشايخ محمد بن أبي القاسم الباقل، السجاوندي محمد بن محمد، السراج الهندي عمر بن إسحاق، السرخسي محمد بن أحمد، الصغناقي الحسين بن علي، الصلغري محمد بن مصطفى.

والحمد لله الذي أعانني على هذا.

(نشر في عددين من مجلة عالم الكتب بالرياض: محرم - صفر 1413 هـ، والربيعين من العام نفسه).

 

نموذج من نسخة (أ) تتضح فيها إضافات المؤلف؛ والخطوط

الفاصلة التي يراها القارئ إنما هي من صنع المحقق

[محمد خير رمضان يوسف]

 

الورقة الأولى من نسخة (ب)

 

نموذج من النسخة (جـ)

 

الورقة الأولى من النسخة (د)

 

الورقة الأولى من النسخة (و)