صراحة القرآن: الدعوة بالرفق

يلاحظُ قارئ كتابِ الله في دعوةِ الأنبياءِ عليهم الصلاةُ والسلامُ لأقوامهم الرفقَ واللطفَ بكلِّ معناه، وحتى التهديدُ والوعيدُ يكونُ مشفوعًا بالشفقة، وفي بيانٍ وتذكيرٍ فقط، مما يؤكدُ دورهم في التبليغِ وحده، والله يتولَّى أمرهم بعد ذلك.

فعندما قالَ قومُ نوحٍ له: {إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ}

كان جوابهُ لهم هادئًا غيرَ مهيِّج: {قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلاَلَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ}

{أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}

أي: أبلِّغكم ما أمرني اللهُ بتبليغهِ إليكم، وأنا ناصحٌ لكم بأمانةٍ وإشفاق، فأتحرَّى ما فيه خيرُكم وصلاحُكم، وأرغِّبكم في قبولِ أوامرِه، وأحذِّرُكم من نواهيه، حتَّى لا يُصيبَكم عقابُه، وأنا أعلمُ أشياءَ لا علمَ لكم بها، فاتَّقوا ربَّكم، واسمَعوا نصيحتي، ولا تكونوا من الكافرينَ المتكبِّرين.

{أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُواْ وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [سورة الأعراف :60- 62]

ولماذا تتعجَّبونَ وتستبعدونَ مجيءَ موعظةٍ وبيانٍ من ربِّكم، يُوحي بهِ على رجلٍ من جنسِكم، ليُحَذِّرَكم من العذابِ والهلاكِ إذا عصيتُم، ولتتَّقوا بذلكَ نقمتَه، وليَرحمَكم ويُحسِنَ إليكم إذا آمنتُم واتَّقيتُم؟!.

ومثلهُ قولُ عادٍ لهودٍ عليه السلام: {قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ}.

قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ}... [سورة الأعراف :66- 67]

وانظرْ إلى شفقةِ نبيِّ الله صالحٍ عليه السلام على قومهِ بعد أن داهمهم العذاب: {فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ} [سورة الأعراف: 79]

أي: فأعرضَ عنهم صالحٌ وهو مُتَحسِّرٌ على ما فاتَهم من الإيمان، وخاطبَهُم كما خاطبَ رسولُنا صلى الله عليهِ وسلم موتَى المشركينَ في غزوةِ بدر: يا قوم، لقد أبلغتُكم رسالةَ ربِّي كما طلبَ منِّي، وكانَ فيها فوزُكم ونجاتُكم لو أطعتُم ولم تُعانِدوا، ونصحتُكم كما ينبغي، وأنا مُشفِقٌ عليكم، وودِدْتُ لو آمنتُم عن آخِرِكم، ولكنَّكم لا تَوَدُّون الناصحين، وتُعادونَ المخلِصين، فكانَ هذا جزاءَكم، وفي الآخرةِ عذابٌ أشدُّ وأبقَى.

وحتَّى لو كانوا جاهلينَ ومرتكبينَ للكبائر، فإن الداعي لا يخرجُ عن حِلمه، حتى لا يؤدِّي جوابهُ أو تصرُّفهُ إلى مفسدةٍ أكبر.

وهذا أحدُ مواقفِ قومِ موسى الشديدةِ مع نبيِّهم: {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ}.

قولهم: اجعلْ لنا تِمثالاً نعبده، يَعني نُعَظِّمهُ ونتقرَّبُ بتعظيمهِ إلى الله! كما يفعلُ هؤلاء.

فقالَ لهم موسى عليه السلام: إنَّكم قومٌ تجهلونَ عظمةَ اللهِ وربوبيَّتَهُ وتوحيدَه.

{إِنَّ هَـؤُلاء مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}

إنَّ هؤلاءِ العاكفينَ على هذه الأصنامِ هالِكٌ ما هُم فيه، وباطلٌ زائلٌ عملُهم، وإن قَصدوا بذلك التقرُّبَ إلى الله، فلا ينفعُهم عَملُهم هذا أصلاً.

{قَالَ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَـهاً وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} [سورة الأعراف: 138- 140]

قالَ لهم موسَى عليهِ السَّلام: هل أطلبُ لكم معبوداً يستَحقُّ العبادةَ غيرَ اللهِ وهو الربُّ المعبود، وقد فضَّلكم على العالَمينَ في زمانِكم، فهل الذي تطلبونَهُ الآنَ يوافقُ مكانتَكمُ المفضَّلةَ ويناسبُ سؤالَكم؟!

وليتفكَّرِ القارئ في أسلوبِ الردِّ، موضوعِ الحديث.