صراحة القرآن: صراحة الأنبياء مع أقوامهم

دعوةُ الأنبياءِ عليهم الصلاةُ والسلامُ لأقوامهم واضحةٌ جليَّةٌ بيِّنة، فهم يدعونهم إلى توحيدِ الله وعبادتهِ وحده، ونبذِ الشركِ وأهله، وتركِ الفواحشِ والبعدِ عن المنكرات، والنهي عن الظلم. وهم في كلِّ مرةٍ يؤكدون بشريَّتهم، ويذكرونَ لهم مهمَّتهم في التبليغ، مع تأييدهم بالمعجزاتِ القاهرةِ التي لا يقدرُ عليها البشر، ولكنَّ أكثرهم يجادلو ويأبَون الإيمان، ويطلبون المزيدَ من الآيات!

يأمرُ الله تعالَى نبيَّهُ محمدًا صلى الله عليه وسلم أن يقولَ لقومه: {قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ} [سورة الأنعام: 50]

قل أيُّها النبيُّ للمُشركينَ من قومِك، وهم يقترحونَ من الآياتِ ما يقترحون: إنَّني لا أملِكُ خزائنَ ربِّي، ولا أقدِرُ على التصرُّفِ فيها كما أشاء، ولا أن أرزقَكُم منها ما تُريدون، ولا أقولُ لكم إنِّي أعلمُ الغيبَ فأخبرُكمْ بما غابَ ممّا مضَى وبما سيكون، ولا أعلمُ من ذلكَ سِوَى ما أطلعني اللهُ عليه، ولا أدَّعي أنِّي من الملائكة، بل واحدٌ من البشرِ أنعمَ اللهُ عليَّ بالوحي لأنذِرَكم به. ولا أخرجُ عمّا يوحَى إليَّ، فما أفعلهُ بتوجيهٍ من اللهِ وتسديدٍ منه.

وقالَ الكافرونَ لأنبيائهم: {إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَآؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} (سورة إبراهيم: 10)

قالوا لهم: ما أنتم سِوَى بشرٍ مثلِنا، كأيِّ واحِدٍ من بني آدم، ولا فضلَ لكم علينا بشيء، وإنَّما تريدونَ بدعوتِكم إلى التَّوحيدِ أن تَصرِفونا وتمنَعونا من اتِّباعِ الدِّينِ الذي كانَ عليهِ آباؤنا من غيرِ داعٍ لتركه، فأتُونا بمعجزةٍ ودليلٍ خارقٍ على صحَّةِ دعواكمْ.

{قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِن نَّحْنُ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَمُنُّ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَن نَّأْتِيَكُم بِسُلْطَانٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَعلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} (إبراهيم: 11).

قالت لهم رسُلهم: حقًّا إنَّنا بشرٌ مِثلُكم في الصِّفاتِ الآدميَّة، ولكنَّ اللهَ يتفضَّلُ على عبادٍ له ويُنعِمُ عليهم بنِعَمٍ غيرِ موجودةٍ عند آخَرِين، وقد فضَّلَنا عليكم بأن أوحَى إلينَا بالنبوَّةِ وأمرَنا بتبليغِ رسالتِهِ إليكم، ولا مقدرةَ لنا على الإتيانِ بالمعجزاتِ والخوارقِ التي تطلبونَها إلاّ بأمرِ اللهِ ومشيئتِه، فهو وحدَهُ الذي يخلقُها ويُقَدِّرُها. وعلى اللهِ وحدَهُ فليَعتمدِ المؤمنونَ إذا أرادوا التوكُّلَ عليه، فهوَ الذي يحفظُهم من كيدِ الأعداء، وشرِّ الأشرار.