صراحة القرآن: تشبيه الكافرين بالدوابّ

يصرِّحُ القرآنُ الكريمُ بأن الكافرينَ مثلُ الحيوانات، ولو كان بعضهم في مستوى علميٍّ (مرموق).

والنظرةُ إليهم هنا نظرةٌ عقدية، وليست من ناحيةٍ عمليةٍ أو موهبية، فقد أعطى الله تعالى مواهبَ للكافرينَ كما أعطاها للمؤمنين، ومنحهم قدرةً على العمل والتفنُّنِ فيه كما هو عند المؤمنين، بل قد يفوقونهم في هذا المجالِ إذا اكتشفوا موازين الطبيعة وما سخَّرَ الله لهم فيها والمسلمون راقدون!

يقولُ ربُّنا سبحانه: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} (سورة الأعراف: 179).

أي: لقد خلقنا للنارِ وهيَّأنا لها كثيراً من الإنسِ والجِنّ، وهمُ المـصرُّونَ على الكفرِ والضَّلال، الرافضونَ للحقِّ رغمَ وضوحِه، فلهم قلوبٌ لم يستعملوها لمعرفةِ الخيرِ والهُدَى، ولا ليَفقَهوا دلائلَ الإيمان. ولهم أعينٌ لم يستَعملوها لتبصُّرِ آياتِ اللهِ الكونية، ولا لمعرفةِ خالقِ الشَّواهدِ الحسِّية، ولهم آذانٌ لا يسمعونَ بها كلامَ اللهِ الحقّ، ولا مواعظَهُ وزواجِرَهُ في كتابهِ الكريم، الذي أنزلَهُ لهدايةِ عبادِه. فأولئكَ كالحيوانات، قد عطَّلوا ما وهبَهمُ اللهُ من الحواسِّ المـُدرِكة، ولم يستخدموها لوظائفها الحقيقيَّة، فصاروا كالحيواناتِ التي لا تَعقِل، بل هم أضلُّ منها، فهيَ تميِّزُ بين كثيرٍ من المضارِّ والمنافع، فلا تُقدِمُ عليها حتَّى لا تَهلِك، وهؤلاءِ الكفّارُ غفلوا عمّا يُصلِحُهم في الدُّنيا ويُخلِّصُهم من وعيدِ اللهِ وعقابهِ في الآخرة.

ويعجبُ المرءُ من بعضِ هؤلاءِ الذينَ أمضَوا عمرهم في المختبرات والمراكزِ العلمية، البحتةِ والتطبيقية، كيف أنهم يفسِّرونَ الظواهرَ الكونية وتكوينَ الأحياءِ والنباتاتِ كلها بما يصرفُ المرءَ عن خالقها جميعًا، بينما لو ذكرتَ لهم أنكَ رأيتَ أربعةَ أعواد وخشبةً دائريةً شكَّلتْ كرسيًا أو طاولةً بنفسها، لألصقوا بكَ تهمةَ الجنون! ألا يستحقونَ هم أن يوصَموا بأنهم مثلُ الدوابِّ ما داموا يرفضون إثباتَ خالقٍ للكون؟! {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} [الأنفال: 55].

وسيعترفون بأنفسهم يومَ القيامةِ أنهم لو كان لهم عقلٌ لما كانوا من أهلِ النار: {وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ} (الملك: 10).

أي: قالوا معترفينَ بذنبِهم: لو كنَّا نَسمَعُ منَ الرسُلِ ما أنزلَ اللهُ منَ الحقّ، أو كانت لنا عُقولٌ نُمَيِّزُ بها ونَنتَفعُ منها، لما كُنَّا في عِدادِ أهلِ النَّار.

فالعقلُ الذي لا يَزجرُ صاحِبَهُ عن المعاصي والجرائمِ والمنكرات، ليسَ عقلاً مستقيمًا ولا سليمًا.